كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي ؟

كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي ؟ …. يتشكل سرطان الثدى فى خلايا الثديين ، ويعد سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان  شيوعا لدى السيدات ، كما يصيب كلا من الرجال والسيدات ، وفى السنوات الأخيرة ونتيجة التوعية الكبيرة بسرطان الثدي تم ملاحظة الانخفاض المستمر فى عدد الوفيات التى ترتبط بالمرض ، مما تسبب فى زيادة معدلات البقاء على قيد الحياة لدى الأشخاص المصابين بسرطان الثدي ، ويرجع ذلك للإكتشاف المبكر للمرض . وإليكم المزيد من التفاصيل واجابة سؤال كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي ؟ . فتابعوا معنا .

تعرف على 

أريميدكس Arimidex لعلاج سرطان الثدى

 كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي ؟

أكثر من 90 % من مريضات سرطان الثدي يعشن أكثر من 5 سنوات في المتوسط ، وفي المرحلة الرابعة من السرطان النقلي يعشن حوالي سنة واحدة ، بينما نسبة غير بسيطة يعشن حوالي من 7 إلي 8 سنوات ، وتلك النسبة تختلف حسب جودة العلاج واستجابة الجسد له .

أعراض سرطان الثدي
كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي ؟

أعراض سرطان الثدي

يوجد العديد من العلامات والأعراض  التى تكون مؤشر على الإصابة بسرطان الثدي ، ولكن هذه الأعراض ليست بالضرورة أعراض عادية أو أعراض ألم والتى تتمثل فيما يلى :

  • الشعور بكثلة فى الثدي
  • تغير طارئ على حجم الثدي أو شكله وبروزه
  • تغيرات على جلد الثدي
  • تقشر فى الجلد
  • تقشر فى المنطقة المحيطة بالحلمة أو جلد الثدي
  • احمرار فى الجلد على منطقة الصدر
  • يصبح لون الجلد برتقالى

متى يجب الرجوع للطبيب فى حالة الاشتباه بمرض سرطان الثدي؟

يتم الرجوع للطبيب فى حالة وجود ورم أو تكتل فى الثديين ، لذا يجب الرجوع للطبيب لإجراء التقييم والفحص السريع .

أسباب الإصابة بسرطان الثدى

  • النمو غير الطبيعى لبعض خلايا الثدي
  • تشكيل  كتلة أو أكثر على الثدي
  • قد تنتقل الخلايا السرطانية للغدد اليمفاوية ومنها لكافة أجزاء الجسم
  • قد يبدأ سرطان الثدي بخلايا فى القنوات المنتجة للحليب والأنسجة الغدية التى تعرف بالفصيصات
  • نمط الحياة والعوامل البيئية قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

قد يهمك

تاجريسو Tagrisso لإبطاء نمو الخلايا السرطانية والحد مِن إنتشارها

هل ينتقل سرطان الثدى بالوراثة ؟
كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي ؟ هل ينتقل سرطان الثدى بالوراثة ؟

هل ينتقل سرطان الثدى بالوراثة ؟

لقد تم تحديد عدد من الجينات المحورة الموروثة ، والتى يمكن أن تزيد من إحتمالية الغصابة بسرطان الثدي ، ومن أشهرها سرطان الجين 1 وسرطان الجين 2 ، وقد يشكلان سبب فى الإصابة بسرطان الثدى والمبيض .

هل سرطان الثدى يصيب الرجال ؟

نعنم . يصيب سرطان الثدى كلا الجنسين ذكور وإناث ، بالرغم من أن الرجال ليس لديهم ثدي منتج إلى الحليب ، إلا أن خلايا الثدي والأنسجة الخاصة بالرجل لديها القابلية للإصابة بمرض سرطان الثدى ، والذى يعد نادر الحدوث ، حيث يحدث فقط من بين ألف رجل إصابة واحدة بسرطان الثدى .

كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي ؟

يعد معدلات البقاء على قيد الحياة وسيلة تقديرية يستخدمها العاملون  فى مجال الرعاية الصحية ، ومن الجدير بالذكر أن معدل بقاء مريض بسرطان الثدي على قيد الحياة حوالى خمس سنوات ، ولكن هذه النسبة التقديرية قد تختلف هذه الإحصائية من شخص لأخر وفقا لاعتبارات مثل الصحة العامة للشخص وإصابته بأمراض تؤثر على الصحة مثل امراض الضغط والسكر وغيرها من الأمراض الأخرى المنتشرة بهذا العصر .

قد يعجبك

تاموكسيفين Tamoxifen لمنع الخلايا السرطانية مِن الإنتشار في الجسم

كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي ؟
كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي ؟

كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي ؟ …..  وفى نهاية المقال نكون قد تعرفنا على المدة التى تعيشها مريضة السرطان على قيد الحياة ، كما تعرفنا أيضا على كيفية انتقال هذا المرض عن طريق  الوراثة ، ولذا يمكننا القول أن عدد 90 شخص من بين 100 شخص مصابين بهذا المرض  سوف يبقين على قيد الحياة لمدة خمس سنوات كحد أدنى ، وهذه النسبة تختلف وفقا للعديد من العوامل التى أشرنا إليها فى هذا المقال .