كيتوبروفين دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

كيتوبروفين أقراص Ketoprofen تُستخدم في علاج و تسكين الأمراض والآلام العصبية حيث تُعتبر هذه الأقراص أحد أفضل المسكنات المستخدمة في الوقت الراهن في تسكين و علاج الأمراض العصبية والآلام التي تُصاحبها.

ألية عمل كيتوبروفين أقراص Ketoprofen

ينتمي هذا الدواء إلى العائلة الدوائية المعروفة باسم مضادات الإلتهابات الغير ستيرويدية ومِن الجدير بالذكر أن الأدوية في هذه العائلة الدوائية تعمل على منع إنزيم الأكسدة الحلقي وهو الإنزيم المسئول وبشكل رئيسي عن تصنيع المواد المسببة للالتهابات وبخاصة المتعلقة بالجهاز العصبي، ولهذا فإن أقراص كيتوبروفين تُستخدم في علاج الالتهابات العصبية والمظاهر الصحية الأخرى المرتبطة بها مثل آلام الجسم وارتفاع درجة حرارة الجسم.

تعرف على

نيو جابا Neo Gaba عقار لعلاج الأمراض العصبية

استخدامات كيتوبروفين أقراص Ketoprofen

مرهم كيتوبروفين ketoprofen
مرهم كيتوبروفين ketoprofen

تُستخدم هذه الأقراص في التخفيف مِن ألام الجسم المختلفة و المرتبطة بالجهاز العصبي، و خفض حرارة الجسم المرتفعة و المصحوبة بإلتهابات مفصلية شديدة، بالإضافة إلى علاج الإلتهابات الناجمة عن مرض الروماتويد و الفصال العظمي، وفي بعض الحالات يُمكن إستخدام هذه الأقراص في التخفيف مِن الآلام والإضطرابات السابقة للدورة الشهرية لدى السيدات.

اقرأ أيضاً

ليريكا للقلق Lyrica حبوب لعلاج القلق وتهدئة الأعصاب

الحالات التي يُمنع فيها إستخدام أقراص كيتوبروفين

كيتوبروفين دواعي الاستعمال
كيتوبروفين دواعي الاستعمال
  • الإصابة بحساسية مفرطة إتجاه أياً مِن المكونات النشطة الداخلة في تكوين هذا الدواء و بخاصة مادة الأسبرين.
  • الإصابة بحساسية إتجاه مضادات الإلتهابات الغير ستيرويدية بشكل عام أو الإصابة بحساسية إتجاه أياً مِن الأدوية مِن هذه العائلة الدوائية.
  • كما لا يُمكن إستخدام الدواء مِن قبل مَن هم مُقبلون على إجراء عملية قلب مفتوح.
  • الإصابة بإضطراب النزيف أو الإصابة بتقرحات في المعدة.
  • الإصابة بإضطرابات في الجهاز الهضمي أو الإصابة بإعتلالات كبدية شديدة أو الإصابة بأياً مِن أمراض أو اضطرابات الجهاز الهضمي بشكل عام.

قد يهمك

جنسانا بريميوم كبسولات مقوي عام للجسم Ginsana Premium

مدى أمان إستخدام كيتوبروفين أقراص Ketoprofen

كيتوبروفين ketoprofen
كيتوبروفين ketoprofen

بشكل عام فإن أغلب الأدوية مكوناتها الكيميائية غير أمنة بشكل تام وكامل فلابد مِن وجود ولو نسبة بسيطة مِن الخطر، ومِن الجدير بالذكر أن هذا الدواء يُمكن أن يكون خطر إلى حداً ما في حالة:

  • الإستخدام مِن قبل الحوامل أو المرضعات وبخاصة المرضعة فقد أثبتت الدراسات أن مكونات الدواء تمر إلى مجرى حليب الأم وتصل إلى الرضيع.
  • في حالة الإصابة بأي مشاكل مزمنة في الجهاز الهضمي مثل الإصابة بحالة مِن الإعتلال الكبدي أو التقرحات المعدية أو نزيف الأمعاء أو ارتفاع ضغط الدم.
  • فيما يخص الأطفال و كبار السن فإنه حتى الأن ما مِن دراسات كافية حول مدى أمان هذا الدواء على الأطفال و كبار السن و لهذا إنه مِن المحبذ الإبتعاد عنه قدر الإمكان.
  • فيما يخص المدخنين و مَن يعتادون على شرب المشروبات الكحولية فيجب العلم أنه لابد مِن التوقف عن التدخين و المشروبات الكحولية طوال فترة استخدام الدواء حتى لا تحدث أي مضاعفات صحية مِن أي نوع، كما يجب الحذر قدر الإمكان عند ممارسة بعد الأعمال التي تتطلب قدراً كبيراً مِن التركيز فمِن الأعراض الجانبية لهذا الدواء أنه يُمكن أن يتسبب في الشعور بالنعاس أو الكسل.

تعرف على

نيرفاكس Nervax لعلاج الاضطرابات العصبية

حفظ و تخزين كيتوبروفين أقراص Ketoprofen

يوجد بعض النصائح التي لابد مِن إتباعها عند تخزين هذا الدواء حيث لابد مِن حفظه في درجة حرارة أقل مِن خمسة و عشرين درجة مئوية أي في درجة حرارة الغرفة، كما لابد مِن التأكد مِن أن العبوة محكمة الإغلاق إذا ما كان الدواء على شكل شراب و إذا ما كان على شكل أقراص فإنه لابد مِن التأكد مِن غلق العلبة، و بالتأكيد لابد مِن حفظ الدواء في مكان بعيد عن الرطوبة ومتناول الأطفال و الحيوانات.

في ختام المقال يظهر بوضوح أن كيتوبروفين يشكل إضافة قيمة إلى عالم الأدوية المسكنة والمضادة للالتهابات أمع فاعليته العالية في تخفيف الألم ، يعد كيتوبروفين خيارًا فعّالًا للعديد من الحالات الصحية، يجسد هذا الدواء العلاج الفعّال مع التوجيه الطبي السليم، والتزام الجرعات المناسبة يلعب دورًا كبيرًا في تعزيز الصحة.