أبيدروكسيل Ibidroxil مضاد حيوي واسع المجال

أبيدروكسيل Ibidroxil دواء يتوفر على شكل شراب و كبسولات و هو عبارة عن مُضاد حيوي و اسع المجال حيث يحتوي الدواءعلى المادة النشطة المعروفة بإسم سيفادروكسيل، و مِن الجدير بالذكر أن الدواء يُصنف كمضاد حيوي مِن مجموعة السيفالوسبورين الجيل الأول فالسيفادروكسيل يتمتع بفعالية قوية لقتل كافة أنواع البكتيريا الموجبة و كذلك السالبة الجرام و لهذا فإنه يقاوم التحلل مِن خلال إنزيمات البيتا لاكتاميز، و لهذا فإن الدواء يُعتبر علاج ممتاز لإلتهابات البلعوم و المسالك البولية.

تعرف على:

 دواء لورافاست Lorafast مضاد حيوي واسع المجال

استخدامات أبيدروكسيل Ibidroxil

شراب أبيدروكسيل Ibidroxil
شراب أبيدروكسيل Ibidroxil

1- هذا الدواء ممتاز في علاج إلتهابات اللوزتين كما أنه يُمكن إستخدامه في علاج بعض إلتهابات الجلد المختلفة و في حالات معينة يُمكن إستخدامه في علاج إلتهابات المسالك البولية.

2- علاج إلتهابات البلعوم بالإضافة إلى التخفيف مِن إلتهابات الأذن الوسطى و هذا يشمل الإلتهابات الحادة.

3- علاج إلتهاب الجيوب الأنفية الحاد.

4- القضاء على إلتهاب صمامات القلب في المرضى المتوقع خضوعهم لعملية جراحية في المستقبل القريب، و مِن الجدير بالذكر ان الدواء يُستخدم كذلك في علاج عدوى الجلد و الأنسجة الرخوة.

إقرأ أيضاً:

 بيومكس Biomox كبسولات مضاد حيوي واسع المجال

5- علاج عدوى العظام و في حالات نادرة يُمكن إستخدام الدواء في علاج عدوى الجهاز التنفسي العلوي و كذلك السفلي.

6- التخفيف مِن إلتهاب الحويضة و إلتهاب المثانة بالإضافة إلى علاج حالات التفاقم الحاد لإلتهاب الشعب الهوائية المزمن.

جرعة أبيدروكسيل Ibidroxil و طريقة الإستخدام

أقراص أبيدروكسيل Ibidroxil 500 mg
أقراص أبيدروكسيل Ibidroxil 500 mg

فيما يخص البالغين فإن الجرعة المعتادة تتراوح بين جرام إلى جرامين في اليوم مقسمين على جرعتين و يُفضل ضبط المواعيد بدقة بالغة و تناول الدواء يومياً في نفس الميعاد للحصول على أفضل تأثير علاجي ممكن، كما يجب العلم أنه لابد مِن إكمال الكورس العلاجي كاملاً.

قد يهمك:

 سيفترياكسون Ceftriaxone حقن مضاد حيوي واسع المجال

وفيما يخص الأطفال فإن الجرعة تعتمد و بشكل كلي على و زن الطفل فالجرعة تكون ثلاثين ملليجرام لكل كيلوجرام مِن و زن الطفل و المجموع الكلي يتم قسمته على الإثنين حيث و الناتج هو الجرعة التي يجب تناولها و يتم تناول الجرعة مرتين في اليوم و لا يُمكن للجرعة اليومية أن تتجاوز 2 جرام.

الأعراض الجانبية المحتملة للدواء أبيدروكسيل Ibidroxil

=
أقراص أبيدروكسيل Ibidroxil 1g
أقراص أبيدروكسيل Ibidroxil 1g

1- مِن الممكن أن يتسبب الدواء في الإصابة بحالة مِن الإسهال كما يُمكن أن يتسبب في الشعور برغبة ملحة في التقيؤ بالإضافة إلى الشعور بحالة مِن الغثيان و عدم القدرة على تمالك النفس.

2- الشعور بألم مزعج في المعدة و الأمعاء و في بعض الحالات النادرة يُمكن أن يتسبب الدواء في إلتهاب اللسان و الفم بالإضافة إلى إلتهاب القولون البكتيري.

تعرف على:

 دواء أنازول Anazol مضاد حيوي واسع المجال لعلاج العدوي البكتيرية

3- يعمل الدواء على القضاء على الإرتفاع المؤقت في إنزيمات الكبد و لهذا فإنه مِن الممكن أن يتسبب في قلة عدد الصفائح الدموية في الجسم مما ينجم عنه الدوخة و عدم القدرة على الإتزان أو تمالك النفس بالإضافة إلى الشعور بحالة شديدة و مزعجة للغاية مِن الصداع.

4- الإصابة بحالة مِن الحكة الجلدية أو الطفح الجلدي و في حالة حدوث أياً مِن هذه الأعراض فإن هذا في الغالب يُشير إلى إصابة المريض بحساسية مُفرطة إتجاه أحد مكونات الدواء.

5- الشعور بحالة مِن الحكة التناسلية بالإضافة إلى حدوث إلتهابات مهبلية مزعجة.

6- الشعور بألم مزعج في المفاصل بالإضافة إلى الإصابة بحالة مِن سوء الهضم.

7- الإصابة بحالة مِن فقر الدم الإنحلالي أو الإصابة بوذمة و عائية.

ملحوظة : لابد مِن الإحاطة علماً بأن كافة المعلومات السابق ذكرها هي فقط بناءً على النشرة الداخلية الملحقة مع الدواء و  لهذا فإن الموقع غير مسئول تماماً عن مَن يتناولون الدواء دون و  صفة طبية.