أتيفان أقراص Ativan Tablets لعلاج القلق والتخفيف مِن نوبات العصبية

أتيفان أقراص Ativan Tablets تُستخدم في علاج حالات القلق و التخفيف مِن النوبات العصبية و هذا بإستخدام المادة النشطة المعروفة بإسم لورازيبام، و مِن الجدير بالذكر ان هذه الأقراص تنتمي إلى العائلة الدوائية المعروفة بإسم بينزوديازبين و تعمل هذه الأقراص على الدماغ و الأعصاب لتمنح الشخص شعوراً بالهدويء و الرغبة في النوم فالمواد النشطة في الأقراص تعمل على تنشيط عمل مستقبلات حامض غاما أمنوبوترك و هي المستقبلات المسئولة عن السيطرة على الشحنات العصبية الزائدة في الدماغ و التي يُمكن أن تتسبب في الإصابة بمرض الصرع، و يجب الإحاطة علماً بأن هذه الأقراص يُمكن أن تتسبب في الإصابة بحالة مِن الإدمان و لهذا فإن تناولها لابد و أن يكون تحت إشراف الطبيب و بروشتة طبية و لا يُمكن إستخدام الأقراص لفترات طويلة فهي لا تشفي مرض الصرع و إنما تُساعد فقط على التحكم في النوبات العصبية المصاحبة له.

تعرف على:

 الفافرين Faverin لعلاج الأمراض النفسية والعصبية

جرعة أتيفان أقراص Ativan Tablets و طريقة الإستخدام

أقراص أتيفان Ativan
أقراص أتيفان Ativan

قبل الشروع في إستخدام هذه الأقراص لابد مِن قراءة التعليمات الملحقة معها و يجب العلم أنه يُمكن تناول الأقراص مع أو بدون الطعام و لكن بالطبع بعد إستشارة الطبيب فالجرعة يتم تحديدها بناءً على الحالة المرضية و عمر المريض و مدى إستجابته للمادة النشطة في الدواء، و مِن الجدير بالذكر أنه لابد مِن إستخدام هذه الأقراص بشكل مستمر للحصول على أكبر قدر ممكن مِن الإستفادة كما لابد مِن إستخدامه في المواعيد التي يُحددها الطبيب تماماً و عدم الإفراط في تناول الأقراص فقد تتسبب في الإصابة بحالة مِن الإدمان و عند البدء في تناول الأقراص لا يُمكن التوقف سوى بعد إستشارة الطبيب فما إن يتوقف الشخص عن تناول هذه الأقراص سوف تعاود نوبات العصبية مرة أخرى.

إقرأ أيضاً:

 مارك فاست Mark Fast لعلاج الام الظهر والعمود الفقرى

استخدامات أتيفان أقراص Ativan Tablets

أتيفان Ativan
أتيفان Ativan

تُستخدم هذه الأقراص في علاج حالات القلق و التخفيف مِن نوبات العصبية و علاج التوتر أي و بإختصار شديد الحد مِن و التخفيف مِن الشحنات العصبية الزائدة.

قد يهمك: 

نيرفاكس Nervax لعلاج الاضطرابات العصبية

الأعراض الجانبية المحتملة لدواء أتيفان Ativan Tablets

أتيفان Ativan 2Mg
أتيفان Ativan 2Mg

1- في حالة إستخدام الدواء لفترات طويلة ثم التوقف مرة و احدة و دون سابق إنذار فإن هذا يُمكن أن يتسبب في حدوث أعراض إنسحابية و بخاصة لو كان المريض مدمن على الكحوليات أو يتعاطي أياً مِن المواد المخدرة أو يُعاني مِن إضطرابات شخصية.

2- الإصابة ببعض التشنجات بالإضافة إلى صعوبة النوم و حدوث تغيرات ملحوظة في الحالة المزاجية و الشعور برغبة ملحة في التقيؤ و الغثيان.

3- الشعور بألم مزعج في المعدة بالإضافة إلى الهذيان و الإصابة بتنميل و فقدان مؤقت للذاكرة و زيادة معدل نبض القلب.

4- الإصابة بحالة مِن الحمى الشديدة و زيادة تحسس الصوت.

5- حدوث تغيرات ملحوظة في القدرة و الرغبة الجنسية.

6- الإصابة بأعراض إكتئاب و هلوسة بالإضافة إلى التفكير في الإنتحار و التلعثم و صعوبة التكلم و حدوث تغيرات في الرؤية و مدى البصر.

7- إصفرار الجلد و العينين بالإضافة إلى صعوبة التنفس و حدوث بعض التشنجات.

8- حدوث مشاكل في المشي بالإضافة إلى ظهور علامات العدوى مثل إلتهاب الحلق و الإصابة بالحمى.

تعرف على:

كيتوبروفين أقراص لعلاج المشاكل والأمراض العصبية

الحالات التي يُمنع فيها إستخدام أتيفان أقراص Ativan Tablets

1- الإصابة بحساسية مُفرطة إتجاه أحد مكونات الدواء و بخاصة المكونات النشطة.

2- الإصابة بأياً مِن أمراض الكلى أو الكبد أو الجلوكوما أو الإصابة بأي إضطرابات في الرئة أو النفس بشكل عام أو الإصابة بأي أمراض ذهنية أو نفسية مثل الذهان و الإكتئاب.

3- لا يُمكن إستخدام هذا الدواء لا مِن قبل الحوامل و لا المرضعات حيث ثبت أنه يُمكن أن يؤدي الطفل بشكل كبير.