أسيلوك Aciloc دواء لعلاج الحموضة وارتجاع المريء

أسيلوك Aciloc دواء يتوفر في الصيدليات بعِدة أشكال مختلفة و يُستخدم في علاج حالات الحموضة المزعجة، كما يُمكن إستخدامه في علاج بعضا حالات تقرح المعدة و إرتجاع المريء، و مِن الجدير بالذكر ان المادة النشطة في الدواء هي مادة الرانيديتين التي تُعتبر مِن مضادات مستقبلات الهيستامين أي أن هذه المادة تعمل على منع إفراز الحمض المعدي، و يجب التنويه إلى أن الدواء مفعوله في الغالب يبدأ بعد حوالي ساعة مِن إستخدامه و تظل مادة الرنيديتين موجودة في الجسم لمدة إثنى عشر ساعة.

تعرف على:

 ميوبان Miopan لعلاج الحموضة وإنتفاخات البطن

استخدامات دواء أسيلوك Aciloc

أسيلوك Aciloc 150Mg
أسيلوك Aciloc 150Mg

1-  يُستخدم الدواء في علاج إلتهابات المعدة و الإثنى عشر كما يُمكن إستخدامه في علاج تقرحات المعدة و الإثنى عشر و علاج حالات إرتجاع المريء.

2- كما يُمكن إستخدام هذا الدواء عند الشعور بحموضة في المعدة أو حرقان في المريء أو المعدة.

3- علاج بل و الوقاية كذلك مِن تقرحات المعدة عند إستخدام أياً مِن أدوية الكورتيزون أو المسكنات.

جرعة أسيلوك Aciloc و طريقة الإستخدام

في حالة الإستخدام بغرض علاج الحموضة فإن الجرعة في هذه الحالة تكون مِن أربعة إلى ست أسابيع و يتم تناول كيس على نصف كوب مِن الماء مرتين في اليوم، و عند إستخدام الأقراص تكون الجرعة 300 ملليجرام يومياً قبل النوم.

إقرأ أيضاً:

 موكسال بلس Moxal Plus لعلاج الحموضة وإنتفاخ البطن

وفي حالات الإستخدام بغرض علاج إرتجاع المريء تكون الجرعة كيس على نصف كوب مِن الماء مرتين في اليوم أو و عند إستخدام الأقراص قرصان بتركيز 75 ملليجرام مرتين في اليوم و لمدة تصل إلى إثنى عشر إسبوعاً.

ولعلاج تقرحات المعدة فإن الجرعة هي كيس كامل على نصف كوب مِن الماء مرتين في اليوم أو قرصان بتركيز 75 ملليجرام مرتين في اليوم و لمدة تتراوح بين أربع إلى ثمانِ أسابيع متواصلة.

ملحوظة: و مِن الجدير بالذكر أنه يُمكن إستخدام هذا الدواء مِن قبل الدواء و المرضعات فقد ثبت أن الدواء لا يتسبب في أي مخاطر أو أعراض جانبية غير مرغوبة للحوامل أو المرضعات.

الأعراض الجانبية المحتملة لدواء أسيلوك Aciloc

أسيلوك Aciloc 300Mg
أسيلوك Aciloc 300Mg

1- في حالة كان الشخص يُعاني مِن حساسية مِن أحد مكونات الدواء و بخاصة المكونات النشطة فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه ظهور أعراض تحسسية خطيرة تتراوح حِدتها بين إحمرار الجلد و تورم مناطق مختلفة مِن الجسم مثل الوجه و الساقين و يُمكن أن تصل إلى الطفخ الجلدي و إذا ما تفاقم الأمر فقد يصل إلى صعوبة التنفس

قد يهمك:

 أقراص بروتون Proton لعلاج حموضة المعدة

2- كما يُمكن أن يتسبب الدواء في الإصابة بحالة مِن الدوار و الغثيان و عدم القدرة على الإتزان أو تمالك النفس.

3- الإصابة بحالة مِن صداع الرأس أو الإصابة بحالة مزعجة مِن الإسهال أو الإمساك.

4- كما يُمكن أن يتسبب الدواء في الشعور ببعض الألام المزعجة في منطقة البطن.

5- نقص كمية المغنيسيوم في الدم بشكل ملحوظ.

الحالات التي يُمنع فيها إستخدام أسيلوك Aciloc

=
أسيلوك Aciloc
أسيلوك Aciloc

1- يُمنع و بشكل قاطع إستخدام الدواء مِن قبل مَن يُعانون مِن حساسية مُفرطة إتجاه أحد مكوناته و بخاصة المكونات النشطة فكما سبق و ذكر فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه أعراض تحسسية متفاوتة في مدى حدتها و خطورتها.

تعرف على:

 ابيكوجيل Epicogel مضاد للحموضة والإنتفاخ

2- كما لا يُمكن إستخدام الدواء مِن قبل الأطفال دون عمر السنة فحتى الأن لم يتم إثبات مدى أمان و فعالية إستخدام الدواء مِن قبل الأطفال .

ملحوظة: لابد مِن الإحاطة علماً بأن كافة المعلومات السابق ذكرها هي فقط بناءً على النشرة الداخلية الملحقة مع الدواء و  لهذا فإن الموقع غير مسئول تماماً عن مَن يتناولون الدواء دون و  صفة طبية.