أقراص بيبتازول Petazol لعلاج ألام وأمراض المعدة المختلفة

أقراص بيبتازول Petazol تحتوي على المادة الفعالة لانسوبرازول التي تعمل على تثبيط إنزيم H-k Atpase و هي إنزيمات تعمل في مضخة البروتونات التي تُبطن جدار المعدة و تُساعد في عملية إفراز حامض المعدة الذي بدوره يعمل على تسهيل عملية الهضم و يُساعد على إتمام عملية الهضم، و مِن الجدير بالذكر أن في حالة حدوث خلل و لو بسيط في هذه الإنزيمات فإن الحامض المعدي يُمكن أن يتم إفرازة بكميات كبيرة أكثر مِن التي يحتاجها الجسم مما قد يؤثر على المعدة و يتسبب في حدوث تقرحات و إلتهابات خطيرة.

تعرف على:

بانتوزول Pantozol لعلاج قرحة المعدة والحموضة

الحالات التي تستدعي استخدام أقراص بيبتازول Petazol

بيبتازول Petazol
بيبتازول Petazol

يُمكن إستخدام  أقراص بيبتازول Petazol في علاج الكثير مِن أمراض المعدة ما يشمل تقرح المعدة و قرحة الإثنى عشر و علاج التهاب المريء الإرتجاعي، كما يُمكن إستخدامها في حالات الحرقان و الحموضة و متلازمة زولينجر أليسون التي فيها يحدث زيادة كبيرة في إفراز حامض المعدة بسبب حدوث ورم في البنكرياس.

ومِن الجدير بالذكر أنه يُمكن إستخدام هذه الأقراص بالإضافة إلى بعض المضادات الحيوية في علاج جرثومة المعدة هيلكوباكتر بيلوري التي تُصيب المعدة و تتسبب في حدوث الكثير مِن الأضرار المختلفة التي قد تصل حتى إلى السرطان إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح و في الوقت المناسب.

استخدام أقراص بيبتازول Petazol في حالات الحمل و الرضاعة

لا يُمكن في أي حال مِن الأحوال إستخدام أقراص بيبتازول Petazol خلال فترة الحمل فالدراسات العلمية لم تُثبت بعد مدى إمكانية فعل هذا كما أنها كذلك لم تُثبت بعد إذا ما كانت مكونات الدواء يتم إفرازها في حليب الام أم لا و لهذا فإنه خلال فترة الحمل لا يُمكن تناول الدواء أما خلال فترة الرضاعة الطبيعية فإنه لا يجب تناول الدواء سوى بعد إستشارة الطبيب و المتابعة معه بشكل مستمر.

إقرأ أيضاً:

جوبيزون Gupisone مضاد للإلتهابات وأمراض المعدة

الأعراض الجانبية المحتملة لدواء بيبتازول Petazol

بيبتازول Petazol
بيبتازول Petazol

هذه الأعراض لا يُشترط أن تظهر كلها و لا حتى بعضها فلا يُشترط أن تظهر للجميع فهذا الأمر يعود لطبيعة الحالة و جسمها و مدى تحمله.

1- تورم القدم أو الكاحل أو أماكن مختلفة في المفاصل و في بعض الحالات يُمكن أن يحدث ضعف عام في الأرجل مع شعور بألم خفيف في عضلات الأطراف.

2- في بعض الحالات شديدة الندرة يُمكن أن يحدث إنتفاخ في الجسم مصحوب بحكة و تهيج في الجلد و إحمرار بالوجه.

3- كما يُمكن أن تحدث بعض الإضطرابات في الجهاز الهضمي مصحوبة بتقيء و غثيان و فقدان للشهية بشكل تام و هي أمور و اردة الحدوث مع مَن يُعانون مِن إلتهابات في الجدار المعوي.

4- حدوث إختلاف في معدل نبضات القلب و لكن بشكل طفيف و في حالات شديدة الندرة.

5- مِن الشائع أن يشعر المريض بالدوار و النعاس و الرغبة الملحة في النوم و عدم إتضاح الرؤية و لهذا فإنه لابد مِن تجنب القيادة تماماً بعد تناول الكبسولات.

قد يهمك:

اوميبركس Omeprex لعلاج قرحة المعدة والإثنى عشر

تحذيرات هامة عند تناول أقراص بيبتازول Petazol

=
بيبتازول Petazol
بيبتازول Petazol

1- يُمنع منعاً تاماً إستخدام الدواء مِن قبل مَن يُعانون مِن حساسية مفرطة إتجاه أياً مِن مكونات الدواء.

2- كما لا يُمكن إستخدام الدواء مِن قبل مَن يُعانون مِن أياً مِن أمراض الكبد بشكل عام و خاصة مَن يُعانون مِن زيادة إنزيمات الكبد.

تعرف على:

مالوكس بلس Maalox Plus لعلاج ارتفاع حمض المعدة و عُسر الهضم الحمضي

الشكل الصيدلي للدواء بيبتازول Petazol

يتوفر الدواء على هيئة كبسولات بتركيزين و هما 30 ملليجرام و 15 ملليجرام و هو عبارة عن حبيبات مغلفة معوياً معبأة في كبسولات بها المادة الفعالة لانروبازول.

أضف تعليق