أمينوفيلين Aminophylline موسع للشعب الهوائية

أمينوفيلين Aminophylline حُقن تُستخدم في توسيع الشعب الهوائية حيث تحتوي على نسبة مِن المادة النشطة المعروفة بإسم ميثيل زانتين بالإضافة إلى كلاً مِن مادة الثيوفيلين و الإيثيلين الثنائي الأمين و الذي يعمل على التخفيف مِن الصفير الناجم عن ضيق النفس، و مِن الجدير بالذكر أن الأمبولات تُعتبر علاجاً ممتازاً لحالات الربو الشعبي و تشنج القصبات الهوائية، كما أنها تُستخدم في علاج صعوبة التنفس لدى الأطفال حيث تعمل المواد النشطة في الأمبول على المساعدة على إرخاء عضلة الرئة و الصدر.

تعرف على: 

فاركوسولفين Farcosolvin لعلاج مشاكل واضطرابات الشعب الهوائية

استخدامات أمبولات أمينوفيلين Aminophylline

1- علاج حالات الربو الشعبي و التخفيف مِن تشنجات القصبات الهوائية بالإضافة إلى التخفيف مِن الإنتفاخ الرئوي و علاج حالات توقف النفس لدى الأطفال المبتسرين.

2- علاج إلتهابات الشعب الهوائية بالإضافة إلى التخفيف مِن مدى حِدة إنتفاخ الرئة.

جرعة أمينوفيلين Aminophylline و طريقة الإستخدام

أمبولات أمينوفيلين Aminophylline Injection
أمينوفيلين Aminophylline

الجرعة يتم أخذها حقناً بالوريد و في الغالب فإنها تكون ستة عشر ملليجرام لكل كيلوجرام مِن و زن الشخص ثلاث إلى أربع مرات في اليوم، و مِن الجدير بالذكر أنه و في حالة الرغبة في زيادة الجرعة فإن هذا لا يتم سوى كل ثلاث أيام، كما يجب العلم أن مفعول الأمبولات لا يظهر سوى بعد نصف ساعة مِن و قت أخذها و تستمر الفعالية حتى أربع إلى ثمان ساعات.

إقرأ أيضاً:

 كالوبين Kalobin نقط مكمل غذائى لتحسين وظائف الشعب الهوائية

ملحوظة: هذه الأمبولات ليست مِن الأدوية التي يُمكن أخذها أو إستخدامها دون و صفة طبية حيث لابد مِن إستشارة الطبيب المختص أولاً قبل الشروع في إستخدامها.

الأعراض الجانبية المحتملة للدواء أمينوفيلين Aminophylline

أمينوفيلين Aminophylline Injection 25MG
أمينوفيلين Aminophylline Injection 25MG

1- في حالة كان الشخص يُعاني مِن حساسية مِن أحد مكونات الدواء و بخاصة المكونات النشطة فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه ظهور أعراض تحسسية خطيرة تتراوح حِدتها بين إحمرار الجلد و تورم مناطق مختلفة مِن الجسم مثل الوجه و الساقين و يُمكن أن تصل إلى الطفخ الجلدي و إذا ما تفاقم الأمر فقد يصل إلى صعوبة التنفس.

2- عدم إنتظام نبضات القلب بشكل ملحوظ بالإضافة إلى الإصابة بحالة مِن صداع الرأس المزعج.

3- الإصابة بحالة مِن الأرق و عدم القدرة على النوم.

قد يهمك:

 كومبيفنت CombiVent لعلاج ضيق التنفس والشعب الهوائية

4- الشعور بالغثيان و عدم القدرة على تمالك النفس أو الإتزان بالإضافة إلى الشعور برغبة ملحة في التقيؤ.

5- الإصابة بحالة مِن إدرار البول بالإضافة إلى الإرتعاش بشكل ملحوظ.

6- الشعور بحالة مِن العصبية المفرطة و الغير مبررة أو مفهومة السبب.

7- إلتهاب الجلد.

الحالات التي يُمنع فيها استخدام أمينوفيلين Aminophylline

=
أمينوفيلين Aminophylline Injection 250Mg
أمينوفيلين Aminophylline Injection 250Mg

1- يُمنع و بشكل قاطع إستخدام الدواء مِن قبل مَن يُعانون مِن حساسية مُفرطة إتجاه أحد مكوناته و بخاصة المكونات النشطة فكما سبق و ذكر فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه أعراض تحسسية متفاوتة في مدى حدتها و خطورتها.

تعرف على: 

بروسبان Prospan لعلاج التهابات الشعب الهوائية ومشاكل التنفس

2- يُمنع و بشكل قاطع إستخدام هذه الحقن مِن قبل مَن يُعانون مِن أحد أمراض القلب أو الأوعية الدموية و بخاصة مَن يُعانون مِن فرط ضغط الدم أو يُعانون مِن تشنجات عصبية بالغة الحِدة.

3- و فيما يخص مرضى التقرحات الهضمية أو مَن يُعانون مِن إضطرابات في الغدة الدرقية فإنه لابد مِن إستخدام الدواء بحذر شديد و تحت إشراف الطبيب المختص.

ملحوظة : لابد مِن الإحاطة علماً بأن كافة المعلومات السابق ذكرها هي فقط بناءً على النشرة الداخلية الملحقة مع الدواء و  لهذا فإن الموقع غير مسئول تماماً عن مَن يتناولون الدواء دون و  صفة طبية.