أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق الريادة التسويقية

أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق الريادة التسويقية المصطلح المستحدث الذي يُستخدم في التعبير عن جملة الأنشطة و الممارسات التسويقية التي تتسم بالمخاطرة و الجرأة الشديدة و إرتياد مناطق جديدة تماماً لتحقيق أكبر قدر ممكن مِن المبيعات حيث أن عماد استخدام هذا المصطلح و القول على شخصاً ما أنه يتسم بالريادة التسويقية هو أن يتسم هذا الشخص بالإبداع و الإبتكار و هو ما يُمكن تحقيقه على مواقع التواصل الإجتماعي فدعونا نتعرف معاً على أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق الريادة التسويقية.

أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق الريادة التسويقية

أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق الريادة التسويقية
أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق الريادة التسويقية

بدايةً و قبل التطرق إلى أياً مِن النقاط التي سنتناولها في مقالنا اليوم حول أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق الريادة التسويقية يجب العلم أن التسويق عبر و سائل التواصل الإجتماعي المختلفة مِن فيسبوك و إنستجرام و خلافه تُعد مِن أنواع التسويق الإلكتروني القائمة على مبدأ تشجيع المتابعين على زيارة صفحتك و التعرف على منتجاتك و خدماتك التي تُقدمها و ترغب في الترويج لها ، و مِن الجدير بالذكر أن حوالي 92% مِن المسوقين حول العالم أكدوا أن و سائل التواصل الإجتماعي تلعب دوراً مهماً في عملية التسويق بشكل عام فدعونا نتعرف معاً على أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق الريادة التسويقية:

قد يهمك:

الفرق بين التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني .. تعرف على مميزات وعيوب كل منهم

1- تعزيز العلامة التجارية

مِن أهم النقاط التي سنتناولها اليوم في مقالنا حول أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق الريادة التسويقية تعزيز العلامة التجارية و لمَن لا يعرف فإن العلامة التجارية هي شعار المنتج الذي يستخدمه المسوقين لتمييز منتجاتهم عن غيرها مِن المنتجات المشابهة و التي و عن طريقها يُمكن للزبون أن يتعرف على المنتج ، و من الجدير بالذكر ان و سائل التواصل الإجتماعي تُساعد و بشكل كبير في تعزيز العلامة التجارية و تثبيها في أذهان العملاء و بخاصة عند الترويج لها على أكثر مِن موقع إجتماعي.

2- الوفاء للعلامة التجارية

الوفاء للعلامة التجارية
الوفاء للعلامة التجارية

بعض الدراسات التسويقية تؤكد أن المنتجات التي يتم التسويق لها عبر منصات التواصل الإجتماعي تكون مرغوبة مِن المتابعين أكثر مِن غيرها مِن المنتجات ، و غالباً ما يحرص المستخدمين على استخدامها حتى و لو كان هنالك بدائل أفضل منها.

تعرف على:

تسويق الوود بليت .. تعرف على كيفية التسويق وأهم المشكلات التى تواجهه

3- الحصول على المزيد مِن العملاء

=
الحصول على المزيد مِن العملاء
الحصول على المزيد مِن العملاء

حول العالم يوجد أكثر مِن ثلاثة مليارات شخص يستخدمون الهواتف المحمولة لتصفح شبكات التواصل الإجتماعي ، و مِن الجدير بالذكر أن هذا العدد المهول دفع المسوقين لإستخدام منصات التواصل الإجتماعي كواحدة مِن أهم أدوات التسويق حيث أن إنتشار هذه المواقع تخطى الحدود المحلية و وصل للعالمية مما يجعلها و سيلة أكثر مِن رائعة للحصول على العملاء.

4- الإستفادة مِن حسابات المشاهير

بعض حسابات المشاهير يُمكن استخدامها في أغراض تسويقية حيث تُعد هذه الحسابات مُحفز أكثر مِن رائع للمستهلكين الذين يُتابعون الحساب حيث تتضمن حسابات المشاهير ملايين المتابعين الذين ينظرون إلى الحساب على أنه محل ثقة و بالتالي فإن أي شيء سوف يتم الإعلان عليه على الحساب سوف يكون محل ثقة بالنسبة للمتابعين و لن يُشككوا فيه كثيراً.

قد يهمك:

بحث عن التجارة الإلكترونية مع المراجع

5- زيادة زوار موقعك الإلكتروني

زيادة زوار موقعك الإلكتروني
زيادة زوار موقعك الإلكتروني

تتمثل أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق الريادة التسويقية أيضاً في زيادة عدد زوار موقعك الإلكتروني حيث أن الترويج للموقع الإلكتروني الخاص بمنتجاتك أو خدماتك ليس بالأمر السهل على الإطلاق و يتطلب الكثير مِن الجهد و الوقت و حتى المال لكن و بالإستعانة بمواقع التواصل الإجتماعي يكون الأمر أسهل حيث يُمكنك أن تضع روابط موقعك الإلكتروني على صفحات التواصل الإجتماعي خاصتك و سوف يتمكن الزوار مِن الدخول للموقع و الحصول على المعلومات التي يحتاجها بسهولة بالغة.

6- قلة تكاليف التسويق

قلة تكاليف التسويق
قلة تكاليف التسويق

كما تتمثل أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق الريادة التسويقية في أن مواقع التواصل الإجتماعي رخيصة للغاية حيث يُمكنك إنشاء صفحة خاصة بمنتجك مجاناً دون أن يُكلفك الأمر قرشاً واحداً و شراء الإعلانات على هذه المواقع مقارنةً بالمواقع الأخرى يُعد الأرخص على الإطلاق.

تعرف على:

نصائح هامة تُساعدك على تسويق العملات القديمة بفعالية

7- سرعة الإستجابة

على مواقع التواصل الإجتماعي رد العميل يكون شِبه لحظي حيث يتم الرد على كافة أسئلة و إستفسارات العمل بشكل مباشر و يتم توفير الحلول و المعلومات الكافية لهم مما يُشعر العميل بالمزيد مِن الرضا و يُشجعه على إتخاذ قرار الشراء.

8- الإطلاع على أراء العملاء

أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق الريادة التسويقية تتمثل كذلك في نقطة مهمة بل و بالغة الأهمية و هي أن المسوق و عن طريق التسويق على منصات التواصل الإجتماعي يستطيع و بكل سهولة أن يطلع على أراء العملاء و الجمهور المستقبل لرسالته الإعلانية عبر متابعة تعليقاتهم المختلفة و التعرف على إحتياجاتهم المختلفة و طلباتهم بشكل مُحدد ، و مِن الجدير بالذكر أن الرسائل الخاصة دوناً عن غيرها تُساعد و بشكل كبير على الإطلاع على الإضافات التي يُريدها المستخدمين على المنتج أو الخدمة مما يُساعد على تطوير العلامة التجارية.

وبهذا نكون قد تعرفنا معاً على أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق الريادة التسويقية و عرفنا كيف أن مواقع التواصل الإجتماعي تُشكل و سيلة ترويجية أكثر مِن رائعة و عن طريقها يُمكن تحقيق الريادة التسويقية بكل سهولة و أريحية.

قد يهمك:

نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب

خطوات هامة قبل الشروع في عملية التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي

خطوات هامة قبل الشروع في عملية التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي
خطوات هامة قبل الشروع في عملية التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي

قبل أن تشرع في التسويق لمنتجاتك عبر منصات التواصل الإجتماعي المختلفة لابد مِن القيام بعدد مِن الخطوات المهمة و التي تتمثل في:

1- بدايةً فإنه لابد لك مِن تحديد السوق التي تستهدفها شركتك الخاصة و تحديد و ضع هذا السوق و وضع خطة تسويقية محكمة و ناجحة و قادرة على تحقيق مبيعات جيدة في هذا السوق.

2- و مِن الجدير بالذكر ان الخطة التسويقية الناجحة تشمل كافة مواقع التواصل الإجتماعي لضمان الإنتشار بأسرع و قت ممكن.

3- و بالتأكيد لابد مِن الترعف على المنافسين جيداً و التعرف على ما يفعلونه للتقدم في عملهم و الوصول لنتائج جيدة فقد تتعلم منهم الكثير و قد تتمكن حتى مِن تطوير طرقهم و وسائلهم هذه لصالحك الخاص.

4- دراسة طبيعة العملاء جيداً و التعرف عليهم جيداً لتتمكن مِن جعلهم عملاء دائمين لديك و المقصود هنا هو التعرف على أمور مثل القدرة المالية لعملائك المستهدفين و فئتهم العمرية و نوعهم و حتى درجة تعليمهم و كل ما تستطيع تجميعه عنهم فكل معلومة تستطيع أن تجمعها عن عملائك تستطيع أن تستخدمها لصالحك الخاص في عملية التسويق فيما بعد.

5- بالتأكيد لابد و أن تُراعي كافة الشروط الإعلانية لكي يكون إعلانك ناجحاً و لكي يتم قبول إعلانك مِن الأساس.

ملحوظة: التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي يتسم بالتكلفة البسيطة للغاية فإستغل هذا الأمر جيداً لتحقيق النجاح التسويقي و الريادة التسويقية بأقل تكلفة ممكنة.