التخطي إلى المحتوى

أيريوس Aerius دواء يُستخدم في علاج حالات الحساسية و الحكة الجلدية حيث يحتوي الدواء على نسبة مِن المادة النشطة المعروفة بإسم دسلوراتادين، و مِن الجدير بالذكر أن الدواء يُصنف ضمن الأدوية المضادة للهيستامين فالدواء يعمل على تقليل تأثير مادة الهيستامين على الجسم و هي مادة تتواجد بشكل طبيعي في الجسم و تتسبب في الشعور بالألم و حدوث الإلتهابات بل و حدوث الحساسية بشكل عام، و يجب التنويه إلى أن الدواء يُصنف ضمن الأدوية المضادة للهيستامين مِن الجيل الثاني.

تعرف على:

أقراص مونتيلوكاست Montelukast لعلاج الربو والحساسية

استخدامات دواء أيريوس Aerius

1- الحد مِن أعراض الحساسية المختلفة بالإضافة إلى علاج إلتهابات الجيوب الأنفية و الحد مِن الحكة الجلدية الناجمة عن الإصابة بمرض الإرتكاريا.

2- علاج إلتهابات الأنف التحسسية الموسمية، و مِن الجدير بالذكر أن الدواء يُخفف كذلك مِن حدة العطس و يُعالج تهيجات العين و الأنف.

قد يهمك كذلك

دواء هستوب Histop لعلاج الحساسية وأعراضها

جرعة أيريوس Aerius و طريقة الإستخدام

أقراص أيريوس Aerius
أقراص أيريوس Aerius

فيما يخص البالغين فإن الجرعة المعتادة هي قرص و احد مرة و احدة فقط في اليوم، و يجب العلم أن الدواء ليس مِن الأدوية التي يُمكن إستخدامها دون و صفة طبية حيث لابد مِن إستشارة الطبيب المختص أولاً قبل الشروع في إستخدامه.

الأعراض الجانبية المحتملة للدواء أيريوس Aerius

1- في حالة كان الشخص يُعاني مِن حساسية مِن أحد مكونات الدواء و بخاصة المكونات النشطة فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه ظهور أعراض تحسسية خطيرة تتراوح حِدتها بين إحمرار الجلد و تورم مناطق مختلفة مِن الجسم مثل الوجه و الساقين و يُمكن أن تصل إلى الطفخ الجلدي و إذا ما تفاقم الأمر فقد يصل إلى صعوبة التنفس.

قد يهمك:

 فينادون Phenadone شراب مضاد للحساسية والإلتهابات

2- كما يُمكن أن يتسبب الدواء في الشعرو بالدوخة و عدم القدرة على الإتزان أو تمالك النفس و في حالات شديدة الندرة يُمكن أن يتسبب في إلتهاب البلعون.

3- الإصابة بحالة مزعجة مِن صداع الرأس و في حالات شديدة الندرة يُمكن ان يتسبب في إلتهاب الفم.

الحالات التي يُمنع فيها استخدام أيريوس Aerius

أيريوس Aerius 5Mg
أيريوس Aerius 5Mg

1- يُمنع و بشكل قاطع إستخدام الدواء مِن قبل مَن يُعانون مِن حساسية مُفرطة إتجاه أحد مكوناته و بخاصة المكونات النشطة فكما سبق و ذكر فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه أعراض تحسسية متفاوتة في مدى حدتها و خطورتها.

2- لا يُمكن للحوامل إستخدام هذا الدواء فقد ثبت أنه يمر إلى الجنين عبر المشيمة و يُمكن أن يتسبب له في تشوهات بالغة الحدة و بخاصة لو كان الجنين في أشهره الاولى فهو في ذلك الوقت يكون لا يزال قيد التكوين.

إقرأ أيضاً:

 كلير اير Clear Air أقراص علاج حساسية الجهاز التنفسي

2- و كذلك الأمر بالنسبة للمرضعات فقد ثبت أن الدواء يمر بمجرى حليب الأم و صولاً إلى الرضيع مما قد يُهدد حياته بالخطر.

حفظ و تخزين أيريوس Aerius

أيريوس Aerius
أيريوس Aerius

لابد مِن حفظ هذا الدواء في درجة حرارة الغرفة و التي لا يجب أن تتجاوز الثلاثين درجة مئوية، كما يجب العلم أن مكان الحفظ لابد و أن يكون جافاً خالياً تماماً مِن كافة مصادر الحرارة و الرطوبة و هذا بالطبع يشمل أشعة الشمس المباشرة.

تعرف على:

 أقراص الليرجيل Allergyl لعلاج الحساسية الجلدية

ولابد مِن التنويه إلى ضرورة النظر إلى صلاحية الدواء قبل الشروع في إستخدامه فإذا ما حدث و تناول شخصاً ما هذا الدواء بعد إنقضاء فترة صلاحيته فإن هذا يُمكن أن يتسبب له في مشاكل صحية و خيمة و قد يصل الأمر إلى التسمم.

ملحوظة : لابد مِن الإحاطة علماً بأن كافة المعلومات السابق ذكرها هي فقط بناءً على النشرة الداخلية الملحقة مع الدواء و  لهذا فإن الموقع غير مسئول تماماً عن مَن يتناولون الدواء دون و  صفة طبية.