10 من اجمل المسلسلات المصرية القديمة

اجمل المسلسلات المصرية القديمة .. شهدت فترة الثمانيات والتسعينات فى القرن الماضى اجمل المسلسلات المصرية القديمة ، وبالرغم من ندرة وجود وسائل الإعلام وقلة الأعمال الدرامية فى هذه الفترة ، إلا أن هذه الأعمال حصلت على نجاح باهر لامثيل له ، وسنقدم لكم فى هذا المقال اجمل المسلسلات المصرية القديمة والتى علقت فى نفوس العديد من الأشخاص ، فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

سوف نتعرف علي اجمل المسلسلات المصرية القديمة

اجمل المسلسلات المصرية القديمة
اجمل المسلسلات المصرية القديمة

اجمل المسلسلات المصرية القديمة

تشهد فترة الثمانيات والتسعينات مجموعة رائعة من اجمل المسلسلات المصرية القديمة والتى نالت إعجاب الكثيرين فى هذ الفترة الزمنية ، كما أنها مازالت عالقة فى نفوس المشاهدين لجودتها الشدية والاتقان في التمثيل والبناء الدرامي  ومن أشهر هذه المسلسلات فى الساحة الفنية مايلى :

1- مسلسل الشهد والدموع (1983-1985)

المسلسل من إخراج أسامة أنور عكاشة وإسماعيل عبد الحافظ  والذين قاموا بتقديم دراما رائعة أثرت فى قلوب الملايين من المشاهدين ، إذ أنهم قاموا بتهيئة أجواء درامية متلائمة مع الأزمنة المصرية لهذه الفترة ، وقد شارك فى بطولة هذا العمل الدرامى كلا من : يوسف شعبان وعفاف شعيب وخالد زكى وأيضا عبد العزيز مخيون ، وقد تم عرض هذا العمل على الشاشات عام 1984م للجزء الأول ،  الجزء الثانى تم عرضه فى عام 1985 ،وقد حقق المسلسل نسب مشاهدة عالية ، وهو من اجمل المسلسلات المصرية القديمة والذى بدأ مرحلة جديدة في الدراما المصرية متطورة للغاية ، ومهد الطريق للعديد من المسلسلات المميزة للغاية .

قصة المسلسل : تدور أحداث المسلسل حول الشقيقين حافظ وشوقى وهم أبناء الحاج رضوان ، والتى تختلف طرق حياتهم حيث ينغمس شوقى فى حياة اللهو والترف ، ينما ينشغل شقيقه حافظ فى العمل والتجارة مع والده ، ويبدأ الصراع بينهم على مستويات مختلفة ، وفى نفس الوقت يتزوج حافظ من دولت وشوقى من زينب .

وقد تطورت الخلافات بين الشقيقين فى نهاية الجزء الأول ، حيث قام حاف بالإستيلاء على كل أموال أخيه شوقى ، وتقاسي زينب من بعده فى حياتها وأولادها ويعيشوا معاناة الفقر ، وبالرغم من الصعوبات التى واجهتها إلا أنها قامت بتربية أبنائها تربية جيدة ورسخت فى نفوسهم ضرورة استرجاع حق والدهم الذى أخذه عمهم بالقوة مهما كان وهو من اجمل المسلسلات المصرية القديمة والتي مهدت الطريق المميز لعالم جديد في الدراما .

مسلسل الشهد والدموع
مسلسل الشهد والدموع

تعرف على

تاراجي بيندا هينسون الأفلام والعروض التلفزيونية

2- مسلسل ليالى الحلمية  (1987- 1995)

مسلسل ملحمى يتكون من خمسة أجزاء وقام بتأليفه أسامة أنور عكاشة ومن إخراج إسماعيل عبد الحافظ ، وقد شارك فى بطولة هذا العمل باقة من النجوم المتألقين وهم صلاح السعدنى ويحي الفخرانى  وإلهام شاهين وممدوح عبد العليم وهشام سليم وحسن يوسف ، وقد حقق نسب مشاهدات عالية فى أجزائه الخمسة إلا أن الأجزاء الأولي تعتبر من اجمل المسلسلات المصرية القديمة وأجمل الأجزاء .

قصة المسلسل : تدور الأحداث حول الصراع بين سليم البدرى ( يحيى الفخرانى ) ، والعمدة سليمان غانم ( صلاح السعدنى ) ، وقد استفادت نازك السلحدار ( صفية العمرى ) من هذا الصراع لخدمة أهدافها ، وقد يأتى سليمان غانم من الأرياف للثأر لوالده عبد التواب غانم الذى مات فى السجن بسبب إسماعيل البدرى والد سليم ، وبدأت المواجهة بينهم عندما قام سليمان غانم بشراء أسهم فى مصنع سليم البدرى للمنسوجات وهو من اجمل المسلسلات المصرية القديمة والتي كانت دراما غير مسبوقة في ذلك الوقت .

=
مسلسل ليالى الحلمية
مسلسل ليالى الحلمية

3- مسلسل رأفت الهجان (1988)

مسلسل درامى وملحمة وطنية رائعة من إخراج يحيى العلمى وتأليف صالح مرسي وهو من المسلسلات المقتبسة من الملفات العامة للمخابرات المصرية ويعتبر عمل درامى وطنى من الطراز الأول ، حيث يحكى عن الإنتماء والوطنية والتضحية ف سبيل الوطن ، وقد شارك فى بطولته النجوم المصريين العماء محمود عبد العزيز ، الذى قام بدور رأفت الهجان ويوسف شعبان فى دور محسن بيه ممتاز وأحمد ماهر وسلوى خطاب وحسن حسنى ويسرا ومصطفى متولى وغيرهم من النجوم المتألقين  ، وكان المسلسل في ثلاثة مواسم ، وهو عمل فريد من نوعه في ذلك الوقت .

قصة المسلسل : تدور أحداث الجزء الأول لهذا العمل الذى يعد ملحمة وطنية مسوحاة من قصة واقعية ، وهى قصة الجاسوس ( رفعت على سليمان الجمال ) ، الذى تم زرعه داخل المجتمع الإسرائيلي للتجسس لصالح المخابرات المصرية ، وقام بهذا الدور الفنان المتألق محمود عبد العزيز ، وعلاقته بالمخابرات المصرية وسنتعرف على زوجته هيلين سمحون ( يسرا ) ، كما يستعرض المسلسل كيفية خروجه من مصر ليبدأ رحلة الجاسوسية ضد إسرائيل ولصالح المخابرات المصرية وقد كان من أهم و اجمل المسلسلات المصرية القديمة والتي لازالت الجماهير متعلقة بها إلي الآن .

مسلسل رأفت الهجان
مسلسل رأفت الهجان

4- مسلسل البخيل وأنا (1991)

مسلسل من بطولة العملاق فريد شوقي ومن كتابته أيضا بالمشاركة مع الممثلين وائل نور وحنان شوقي وكريمة مختار وهشام عبد الله واخراج حسين عمارة وهو من النوع الكوميدي الدرامي .

قصة المسلسل : تدور الأحداث حول عوض “فريد شوقي ” وهو الرجل البخيل للغاية بالرغم من امتلاكه ثروة كبيرة ، والذى يحرم أولاده من كل شيىء ويجعلهم يتذوقون ذل ومهانة الفقر والحاجة من كل الناس علي وبالرغم من هذا لديه أخ توأم علي عكسه تماما ، وعند وفاته يترك الثروة بلا أن يذق منها أي متعة وهو من اجمل المسلسلات المصرية القديمة والتي تناولت البخل بمنظور كوميدي درامي مميز .

مسلسل البخيل وأنا
مسلسل البخيل وأنا

5- مسلسل بوابة الحلوانى  ( 1992-2001)

لقد اشتهر هذا المسلسل بالتتر الذى مازال عالقا بقلوب الملايين ، حيث لايوجد أحد يجهل أغنية الفنان القدير على الحجار ، الذى قام بتلحينها ( بليغ حمدى ) ، ويتكون هذا المسلسل من أربعة أجزاء تم عرض الجزء الأول له علم 1992 م ، وأخر جزء عام 2001 م وشارك فيه نخبة كبيرة من النجوم الكبار فى الدراما المصرية أحمد وفيق وصلاح قابيل وشيرين وجدى وعبدالله غيث ، وقد كان هذا المسلسل من اخراج إبراهيم الصحن وتأليف سيد حجاب .

قصة المسلسل : تدور أحداث هذا المسلسل حول جوانب الحياة المصرية فى عهد الخديوية ، حيث تم إلقاء الضوء على أسرة الحلوانى ، وحفر قناة السويس ، وانتقال العمل والأسر للعيش بالقرب منها ، كما ركز المسلسل على عهد الخديوى اسماعيل بجوانبه السياسية والشعبية والصراعات القائمة بهدف الإنفراد بالسلطة وقد كان اجمل المسلسلات المصرية القديمة التي تحدثت عن فترة تاريخية مميزة.

مسلسل بوابة الحلوانى
مسلسل بوابة الحلوانى

اقرأ المزيد عن 

زاك غاليفياناكيس الأفلام والعروض التلفزيونية

5- مسلسل المال والبنون ( 1993م)

المسلسل الدرامى المال والبنون الذى تم انتاجه عام 1993م من إخراج مجدى أبو عميرة وتأليف سيد حجاب ، تلك المسلسل الدرامى الذى نجح بشكل كبير وأثر فى قلوب المشاهدين ، حيث تم عرض الجزء الأول له عام 1993م والجزء الثانى بعد عرض الجزء الأول ، ومن أشهر الممثلين الذى قاموا بدور البطولة هم عبداالله غيث ويوسف شعبان وأحمد عبد العزيز وشريف منير وهادى الجبار وجيهان نصر .

قصة المسلسل : تدور الأحداث حول يوسف ابن عباس الذى يرغب فى الزواج  من فريال إبنة سلامة ، ولكن يصطدمان رفقض العائلة بالرغم من الصداقة القوية بين عباس وسلامة ، وقد يكشف يوسف أن والده وسلامة كانوا يعملان لدى خواجه جمع ثروته من تهريب الأثار خارج مصر ، وبعد موته يأخذ سلامة الأموال ولكن عباس يمتنع عن أخذها ويحاول إبعاد أولاده عن أبناء سلامة وكان من اجمل المسلسلات المصرية القديمة .

مسلسل المال والبنون
مسلسل المال والبنون

7- مسلسل ذئاب الجبل ( 1993)

مسلسل من إخراج مجدى أبو عميرة ، وتأليف محمد صفاء عامر ، وهذا المسلسل أحد المسلسلات المصرية القديمة الذى تربع فى القلوب بالرغم من أن روف المسلسل لم تنبئ بالنجاح الكبير الذى حققه ، وقد شارك فى هذا العمل الرائع أحمد عبد العزيز وسماح أنور وعبدالله غيث وشريف منير ووائل نور وعبدالله محمود.

قصة المسلسل : يحكى عن رجل صعيدى ( أحمد عبد العزيز ) الذى يبحث عن شقيقته ( سماح أنور ) بعد هروبها منه  ومن تعصبه وإلتزامه الشديد بالعادات والتقاليد ، فى بلدة تعرف بهتون الجبل التى تعيش فيها هوارة ، وقد بدأ رحلة البحث عنها بعد أن اتهم بقتلها وقد يجمعه بها القدر فى النهاية بالرغم من ملاحقات الشرطة وقد كان من اجمل المسلسلات المصرية القديمة تعلق بها الناس .

مسلسل ذئاب الجبل
مسلسل ذئاب الجبل

8- مسلسل زيزينيا  (1997)

مسلسل من إخراج جمال عب الحميد وتأليف أسامة أنور عكاشة ، ويعتر من أهم المسلسلات المصرية القيمة من بطولة يحي الفخرانى وهالة فاخر وجميل راتب وأثار الحكيم ، وقد تم انتاج هذا المسلسل عام 1997م ويتكون من جزأين الأول بإسم ( الولى والخواجة ) والثانى بسم ( الليل والفنار )

قصة المسلسل : تدور أحداث المسلسل حول حياة الأجانب من إيطالين ويونانين وغيرهم فى مدينة الإسكندرية خلال الأربعينات ، وذلك من خلال ( بشر عامر عبد الظاهر ) ذلك المصري الذى ينتمى إلى أم إيطالية ، وتشتته ما بين جذوره المصرية ومحاولة والدته وخاله فى جذبه للناحية الإيطالية وهو واحد من اجمل المسلسلات المصرية القديمة .

مسلسل زيزينيا
مسلسل زيزينيا

يمكنك أن تقرأ عن 

كيليان مورفي الأفلام والعروض التلفزيونية

9- لن أعيش في جلباب أبي (1996)

ربما هذا هو المسلسل الأفضل علي الإطلاق لو نظرنا للأمر من تلك الناحية ، وربما هو الأنجح والأفضل للفنان نور الشريف في مسيريته الفنية ، وعند العديدين يصنف بأنه الأفضل ، وهو من بطولة نور الشريف وعبلة كامل وعبد الرحمن أبو زهرة بالإضافة إلي محمد رياض وهو مقتبس من القصة التي تحمل نفس الإسم للكاتب الكبير إحسان عبد القدوس .

قصة المسلسل : المسلسل يحكي قصة عبد الغفور البرعي “نور الشريف” وصعودة من الصفر حتي الثراء خطوة بخطوة باستخدامه ذكاءه وحكمته والطريق المستقيم الشريف في العمل ، ثم يتعرض لأزمة الأب مع ابنه عبد الوهاب “محمد رياض ” ومشكلته المتمثلة في عدم قدرته علي الخروج من دائرة والده الضيقة واحساسه الدائم بالفشل وأنه لن يصبح مثله في النجاح وهو الأمر الذى يسبب الصراع الدائم بينهم فالأب يرغب في عمل الابن معه بينما الابن ينفر من هذا المصير بشدة ويبتعد عنه بكل ما أوتي من قوة ، وهو اجمل المسلسلات المصرية القديمة علي الإطلاق حسب رأي الأغلبية .

لن أعيش في جلباب أبي
لن أعيش في جلباب أبي

10- الضوء الشارد (1998)

واحد من أشهر وأهم مسلسلات حقبة التسعينات من بطولة مني زكي وممدوح عبد العليم ومحمد رياض ويوسف شعبان وسيدة المسرح العربي سميحة أيوب ومن إخراج مجدي أبو عميرة ، وكانت موسيقي ياسر عبد الرحمن المميزة واحدة من أهم أسباب نجاح العمل وانتشاره حتي تلك اللحظة .

قصة المسلسل : يدور المسلسل حول احدي العائلات الكبري في صعيد مصر والتي تتعرض لمجموعة من الأزمات المتتالية كرغبة ابنهم في الزواج من فتاة ليست في مستواه الاجتماعي ، والصراعات التي تنشأ عن ذلك بين الأخوة بالإضافة إلي محاولة تلك العائلة الاحتفاظ بسلطتها وهيمنتها ويعتبر من اجمل المسلسلات المصرية القديمة التي لا يمل منها أبدا ، والشخصية الرئيسية في هذا المسلسل هو رفيع بك العزايزي ويقوم بدوره الفنان الكبير الراحل “ممدوح عبد العليم ” بالإضافة إلي وهبي السوالمي ويقوم بدوره الفنان القدير يوسف شعبان ، والمسلسل كان من أسباب انطلاق النجمة الشابة وقتها مني زكي والتي قامت بدور “فرحة” .

الضوء الشارد
الضوء الشارد

قد يهمك كذلك أن تتعرف علي

عادل إمام الأفلام والعروض التلفزيونية

اجمل المسلسلات المصرية القديمة .. تعرفنا فى هذا المقال على مجموعة من المسلسلات المصرية التى تم إنتاجها فى الثمانيات والتسعينات ، حيث تعدد مصادر الدراما والتسلية والترفيه فى الفترة التى شهدت نقلة كبيرة على مستوى الأداء التمثيلى والإخراج ، واتقان القصة بالإضافة لأنها تحمل لمسات كلاسيكية ساحرة تذكرنا بالماضي الهادىء الجميل ، ولذا من الصعب ألا تجد أن هناك لها متابعين في جميع الأزمنة والأوقات .

ومن أهم الملاحظات علي مسلسلات تلك الفترة هي وجود موسيقي تصويرية مميزة للغاية في تلك المسلسلات أو أغنية تتر رائعة لا تنسي أبدا مهما مر الزمن ، وهو الأمر الذى ربما نفتقده بشدة في تلك الفترة ، كذلك هناك عددا كبيرا من تلك المسلسلات لم يتقيد بالعدد الحالي للحلقات وهو 30 حلقة فنجد جزء كبير من مسلسلات تلك الفترة أقل من هذا وربما 15 حلقة أو ما يتطلبه الأمر بالظبط وهو ما كان يعطي الجميع الحرية في تقديم المسلسل بدون أي ضغوط ، لذا فالأسباب متعددة لنحتسب تلك المسلسلات هي اجمل المسلسلات المصرية القديمة .