احتباس الماء والسوائل في الجسم تجربتي

احتباس الماء والسوائل في الجسم تجربتي حيث تعتبر مشكلة احتباس الماء و السوائل في الجسم مشكلة شائعة تصيب الكثيرين و تسبب لهم الخوف ففي الغالب يكون احتباس الماء والسوائل في الجسم تجربتي ناتجة عن مشكلة صحية تواجه هذا الشخص و لهذا فسوف يكون موضوع مقال اليوم عن احتباس الماء والسوائل في الجسم تجربتي و عن أهم أسباب حدوث هذا الأمر و طرق الوقاية منه.

تعرف على:

تجربتي مع عصير البصل للشعر

أسباب احتباس الماء والسوائل في الجسم تجربتي

أسباب احتباس الماء والسوائل في الجسم تجربتي
أسباب احتباس الماء والسوائل في الجسم تجربتي

1- الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم.

2- تناول المشروبات الغازية بكثرة من الممكن أن يكون سبب من أسباب احتباس الماء والسوائل في الجسم تجربتي و كذلك كثرة تناول الأطعمة المصنعة.

3- التغيرات الهرمونية و التي تؤثر بشكل كبير في الدورة الشهرية من الممكن أن تتسبب في احتباس الماء و السوائل أيضا.

4- قد يحدث احتباس الماء و السوائل للسيدة الحامل و يكون هذا نتيجة لزيادة الوزن و قلة الحركة.

5- قد يكون السبب في احتباس الماء والسوائل في الجسم تجربتي نتيجة لتناول بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للإكتئاب و أدوية ضغط الدم و الأدوية المسكنة و غيرها من العقاقير الكيميائية.

6- ضعف عضلة القلب و مشاكل القلب بوجه عام من الممكن أن تتسبب في احتباس الماء و السوائل في الجسم تجربتي.

7- هناك بعض الأمراض التي من الممكن أن تتسبب في احتباس الماء و السوائل في الجسم مثل سرطان المبايض و سرطان الكبد و الكلى و الإصابة أيضا بتجلط في الأوردة.

8- الأشخاص قليلي الحركة و الذين يجلسون لفترات زمنية طويلة قد يكونو عرضة للإصابة باحتباس الماء و السوائل في الجسم.

قد يهمك:

حبوب الزنك للشعر تجربتي معها وماهية هذه الحبوب ؟

أعراض إحتباس السوائل في الجسم

أعراض إحتباس السوائل في الجسم
أعراض إحتباس السوائل في الجسم

هناك عدة أعراض من الممكن أن تشير للإصابة باحتباس الماء و السوائل في الجسم نذكر منها:

1- وجود إنتفاخ أو تورم في جزء معين من الجسم مثل التورم في اليدين أو القدميين أو الكاحلين.

2- زيادة وزن الجسم بشكل مفاجئ و بنسبة كبيرة و في فترة زمنية قليلة جدا قد تكون أحد أعراض احتباس الماء و السوائل في الجسم.

3- الإصابة بتغير مفاجئ في لون الجلد.

4- الإصابة بتصلب في المفاصل.

تعرف على:

تجربتي مع بذرة الكتان لفرد الشعر

علاج مشكلة احتباس الماء و السوائل في الجسم

=
علاج مشكلة احتباس الماء و السوائل في الجسم
علاج مشكلة احتباس الماء و السوائل في الجسم

هناك بعض النصائح و الإرشادات الهامة التي ينتج عن إتباعها الوقاية من مشكلة احتباس الماء و السوائل في الجسم نذكر منها:

1- من أهم أسباب تجمع السوائل في الجسم وجود عنصر الصوديوم بنسبة كبيرة في الجسم و لهذا للوقاية من هذه المشكلة لابد من الإبتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بعنصر الصوديوم.

2- كما لابد من الإبتعاد تماما عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المكررة و التي تتسبب أيضا في إحتباس السوائل في الجسم و من أشهرها الدقيق الأبيض.

3- هناك بعض الأعشاب التي تساعد و بفاعلية في تخليص الجسم من السوائل الزائدة حيث أنها تعمل كمدرات للبول و التي سوف تكون ذات فائدة كبيرة في علاج مشكلة احتباس الماء والسوائل في الجسم تجربتي و من أشهر هذه الأعشاب عشبة الهندباء.

4- الحرص على تناول الأطعمة الغنية بعنصر المغنسيوم و التي تساعد في الوقاية من احتباس السوائل في الجسم مثل الخضروات الورقية و المكسرات و الشيكولاتة الداكنة و الحبوب الكاملة.

5-عنصر البوتاسيوم يساعد بفاعلية في تقليل الأملاح في الجسم و بالتالي منع احتباس السوائل في الجسم و لهذا يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم مثل البطاطا و الموز و الأفوكادو.

6- كما يمكن اللجوء للطبيب لوصف الأدوية التي تعمل على إدرار البول و تساعد في تخليص الجسم من السوائل الزائدة.

7- كما يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب6 و الذي يعمل على منع تجمع السوائل في الجسم و من أشهر الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين اللحوم و البطاطا و الجوز.

قد يهمك:

تجربتي مع سبائك الذهب وهل الأفضل الاستثمار في السبائك أم أونصة الذهب ؟

احتباس الماء والسوائل في الجسم تجربتي

احتباس الماء والسوائل في الجسم تجربتي
احتباس الماء والسوائل في الجسم تجربتي

التجربة الأولى:

تحكي إحدى السيدات تجربتها مع مشكلة احتباس الماء والسوائل في الجسم فتقول أنها لاحظت زيادة غير طبيعية و مفاجئة في وزنها مع وجود تورم في القدمين مما جعلها تسرع لإستشارة الطبيب و الذي أكد لها أن السبب في زيادة وزنها و تورم قدميها بهذا الشكل هو احتباس السوائل في الجسم  نتيجة لقلة الحركة و للعادات الغذائية الخاطئة.

فنصحها بأن تغير من نظامها الغذائي و أن تتبع نظام غذائي صحي خالي من الصوديوم و الكربوهيدرات المكررة مع ضرورة المشي يوميا ما لا يقل عن نصف ساعة، و تذكر السيدة أنها بعد أن إلتزمت بتعليمات الطبيب بفترة قليلة لاحظت تحسن ملحوظ في حالتها و سرعان ما عادت لطبيعتها.

التجربة الثانية

تذكر إحدى السيدات أنها شعرت بألم حاد في الكلى و أن لون بشرتها قد تغير كثيرا عن المعتاد مع وجود تيبس في المفاصل و لهذا قامت بزيارة الطبيب و الذي أكد لها أن السبب هو احتباس الماء والسوائل في الجسم تجربتي و قام الطبيب بوصف دواء مدر للبول للسيدة مع نصحه بإتباع نظام غذائي صحي و ممارسة الرياضة أو المشي و بعد فترة بسيطة من البدء في تناول الدواء و إتباع إرشادات الطبيب شعرت بأنها عادت لطبيعتها و تحسنت حالة مفاصلها كثيرا.

التجربة الثالثة

يقول رجل في الستينات من عمره أنه شعر بشكل مفاجئ بتيبس في المفاصل و زيادة في الوزن فسارع لزيارة الطبيب من أجل فحص المشكلة و بعد الفحص أكد له الطبيب أن السبب هو إصابته باحتباس في الماء والسوائل في الجسم تجربتي و أن السبب في هذا يرجع للعادات الصحية الخاطئة و تناوله لأدوية الضغط المرتفع و قام الطبيب بوصف دواء مدر للبوع و نصحه بإتباع عادات صحية سليمة تتناسب مع عمره و حالته الصحية كما وصف له دواء مدر للبول للتقليل من احتباس السوائل في الجسم.

تعرف على:

تجربتي مع لوشن كلامين .. تعرف على أهم استخداماته وأعراضه الجانبية

مضاعفات الإصابة باحتباس الماء و السوائل في الجسم

مضاعفات الإصابة باحتباس الماء و السوائل في الجسم
مضاعفات الإصابة باحتباس الماء و السوائل في الجسم

احتباس الماء و السوائل داخل الجسم من الممكن أن يتسبب في عدد من المضاعفات الخطيرة جدا نذكر منها:

1- قد تتسبب هذه السوائل المتراكمة داخل الجسم في الإصابة بتجلط في الأوردة العميقة في الجسم.

2- قد ينتج عن احتباس الماء والسوائل في الجسم تجربتي تراكم للسوائل في الرئة و الإصابة بما يسمى بالوزمة الرئوية.

قد يهمك:

تجربتي مع حبوب الحلبة الأمريكية للتسمين وعلاج النحافة

3- كما قد ينتج عن هذه السوائل المتركمة عند النساء الإصابة بأورام ليفية، و لهذا إذا شعر أي شخص بأنه يعاني من احتباس الماء و السوائل في الجسم فلابد من زيارة الطبيب على الفور لتجنب الإصابة بأي مضاعفات.