اخطار التعرض لاشعة الشمس .. تعرف على 10 أخطار للتعرض للشمس والوقاية منها

اخطار التعرض لاشعة الشمس .. يحرص العديد من الاشخاص على التعرض لأشعة الشمس وخاصة فى فصل الشتاء من أجل الشعور بالدفء ، وبالرغم من الفوائد المتعددة لأشعة الشمس سواء فى سد النقص فى فيتامين د أو لقوية مناعة الجسم أو القضاء على الإكتئاب لا أنها تتسبب فى بعض الأضرار وخاصة الاشعة الفوق بنفسجية التى تصيب الجسم بالحروق الجلدية ، وفى هذا المقال سنتعرف على اخطار التعرض لاشعة الشمس وكيفية الوقاية منها . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

اقرا المزيد عن 

واقي الشمس سيتافيل Cetaphil ….. تعرف على أنواعه وأهميته للبشرة

سوف نتعرف على اخطار التعرض لاشعة الشمس

اخطار التعرض لاشعة الشمس
اخطار التعرض لاشعة الشمس

اخطار التعرض لاشعة الشمس

إن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة وخاصة الاشعة الفوق بنفسجية التى تعد الأكثر خطورة ، حيث تتسبب فى أضرار خطيرة على الجلد مثل الشيخوخة والتجاعيد والحروق وغيرها من المشاكل الأخرى .  ومن اخطار التعرض لاشعة الشمس ما يلى

1- التسفع الشمسى

يعتبر التسفع الشمسى ألية دفاع يقوم بها الجلد للحفاظ على نفسه من الإشعاع الزائد نتيجة التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية ، حيث يبدأ الميلانين الذى يظهر على الجلد .

2- حروق الشمس

علاج حروق الشمس
علاج حروق الشمس

عبارة عن حروق تسببها الأشعة فوق البنفسجية على الجلد ، فيتحول لونه للون الأحمر وتصبح البشرة متألمة ومتهيجة ، وقد يوجد حروق شمس بسيطة تصيب الطبقة الخارجية فقط من الجلد والتى تستمر لأيام قليلة أو أسابيع ، كما أنه من الممكن أن تتسبب فى تقشير الجلد ، كما وجد حروق شمس خطيرة تصل لطبقات الجلد الداخلية وقد تصل للأطراف العصبية ، وتتسبب فى ظهور بثور مؤلمة على الجلد .

3- التعرض لظهور التجاعيد

ظهور التجاعيد من اخطار التعرض لاشعة الشمس

توجد العديد من العوامل المساعدة والمسئولة عن تجاعيد البشرة وخاصة فى سن الشيخوخة ، ولكن العامل الاكثر تأثيرا هو التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة ، حيث يتأثر الجلد وتضر ألياف الكولاجين والألياف المسئولة عن مرونة الجلد وتسبب فى ترهل الجلد وقد تتسبب فى كبر عمر الشخص فى سن مبكرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس .

4- تغير لون الجلد

إن التعرض للشمس لفترات طويلة قد يسبب تغير فى درجة ولون الجلد ، وخاصة للاشخاص اللذين يمارسون رياضة السباحة لفترات طويلة ، مما يسبب تغيرات فى الأوعية الدموية الصغيرة التى وجد تحت سطح الجلد مما يسبب احمرار فى الجلد ويغير لونه .

قد يفيدك أن تقرأ عن 

كريم فيوسيدين Fucidin لعلاج الالتهابات الجلدية المختلفة

5- الإصابة بالنمش

الإصابة بحروق الشمس يسبب أيضا ظهور بقع باللون البنى الصغيرة على البشرة بعد التعرض لأشعة الشمس ، وقد تظهر قبل سن الخانمسة للاشخاص ذات البشرة الفاتحة أو الشعر الاحمر ، لأنهم أكثر ميلا للتعرض لنمش الجلد ، وفى العادة يكون النمش وراثي ولا يعتبر مرض إلا فى حالة التعرض بشكل مستمر لأشعة الشمس ، وعندها قد يصبح سرطانيا .

6- التعرض للبقع الشمسية

البقع الشمسية هى بقع باللون البنى والتى تظهر فى منطقة الوجه بعد التعرض للشمس ، ومن الجدير بالذكر انه يوجد العديد من المستحضرات التجميلية التى تعالج هذه البقع الشمسية بواسطة الكريمات الواقية من اخطار التعرض لاشعة الشمس

7- بقع الشيخوخة

بالرغم من تسمية هذه البقع بهذا الأسم ، ولكن كبر السن والشيخوخة ليس المسئولة عن ظهورها ، ولكن فى غالبية الأحيان التعرض لأشعة الشمس تكون هى السبب الأساسي ، حيث أنه كلما تعرض الجلد لأشعة الشمس لفترات طويلة فتظهر بقع على الوجه والصدر واليدين ، ولا يجب الرجوع فورا للطبيب للتأكد من عدم وجود سرطان الجلد ، كما أنه من الممكن تفيح لونها بالمستحضرات التجميلية .

8- التسبب فى ظهور القشرة

قد يؤدى التعرض بصفة مستمرة لأشعة الشمس فى ظهور القشرة الحمراء وبنية اللون ، وقد تكون علامة على وجود السرطان ، كما أنها من الممكن أن تظهر فى اى منطقة من الجسم وخاصة بعد عمر الأربعين عام  ، ومن الجدير بالإهتمام أن الاشخاص ذوى البشرة والشعر الفاتح هم الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد ، كما انه قد تظهر لديهم علامات سرطان الجلد فى منطقة الشفاه وخاصة الشفاه السفلية وقد يسبب فى تورم بالشفاه .

يمكنك أن تقرأ عن 

أتراكس Atarax أقراص دوائية لعلاج حساسية الجلد والقلق

9- الإصابة بمرض بوين

هذا المرض فى الأصل عبارة عن سرطان الخلايا الحرشفية ، والذى يبدأ فى الطبقة الخارجية من البشرة وخاة فى الاماكن التى تعرضت لأشعة الشمس من دون علاج ولذا ينتشر للطبقات الداخلية من الجلد وقد يمتد للأعضاء الداخلية

10- الإصابة بالساد

من الممكن أن يحدث نتيجة تعرض العين لأشعة الشمس فترات طويلة ، مما يتسبب فى منع انتقال الضوء لشبكية العين ، مما يمنع حدوث اعتمام عدسة العين نتيجة التعرض لأضرار أشعة الشمس ، ولذا ينصح بإرتداء النظارة الشمسية عند الخروج من المنزل .

كيفية الوقاية من اخطار التعرض لاشعة الشمس

  • عدم التعرض لأشعة الشمس مدة طويلة
  • تجنب الخروج من المنزل وقت الذروة وفى حالة الضطرار للخروج فيجب ارتداء النظارة الشمسية أو قبعة الراس
  • تناول كميات كبيرة من المياه والسوائل بشكل يومى
  • تناول كميات مناسبة من الأطعمة الغنية بفيتامين أ كالجزر والطماطم
  • ارتداء ملابس فاتحة
  • الإستحمام يوميا لترطيب الجسم
  • استخدام الكريمات المرطبة للبشرة

اخطار التعرض لاشعة الشمس .. يعد التعرض لأشعة الشمس من الأمرو الهامة ، لأن يعد المدر الرئيسي لفيتامين د ، وفى هذا المقال تعرفنا على اخطار التعرض لاشعة الشمس وكيفية الوقاية منها .