اخلاء طرف موظف قطاع خاص

اخلاء طرف موظف قطاع خاص حيث يقوم الموظف سواء كان يعمل في القطاع العام أو في القطاع الخاص بكتابة خطاب رسمي في شكل إخلاء طرف للشركة أو للجهة التي كان يعمل بها ولا يشترط القانون ولم يحدد صيغة معينة لكتابة نموذج إخلاء الطرف ولكن هناك العديد من الشروط التي يجب أن تتوافر في كتابة نموذج إخلاء الطرف حتى تصبح قانونية وسارية المفعول وتؤتي بثمارها القانونية وذلك فإننا سوف نلقي الضوء بالتفصيل هنا في هذا المقال على طريقة كتابة إخلاء الطرف للموظف مع بيان شروطها بالتفصيل.

اخلاء طرف موظف قطاع خاص
اخلاء طرف موظف قطاع خاص

قد يهمك :

شركة انجاز لتكنولوجيا المعلومات

ما هو نموذج اخلاء طرف موظف قطاع خاص :

وهو عبارة عن نموذج يتم كتابته بواسطة الموظف حيث يفيد هذا النموذج بأن علاقة العمل الكائنة بين كلاً من الموظف أو العامل وصاحب العمل قد انتهت وعليه فسوف يتبين جميع الشروط والواجبات التي تكون كلاً الطرفين من أطراف العقد أو النموذج بحيث يجب استيفاء جميع الشروط والمتطلبات حتى يصبح النموذج صحيحاً ويتم العمل وتقديمه إلى الجهات المختصة إن لزم الأمر ذلك.

وغالباً فإن هذا النموذج يتم الحصول عليه من قسم الموارد البشرية أو ما يعرف بقسم الإتش آر في الشركة أو المؤسسة التي يعمل فيها الشخص أو من قطاع شئون العاملين في بعض الجهات بالأخص الجهات الحكومية.

اخلاء طرف موظف قطاع خاص
اخلاء طرف موظف قطاع خاص

تعرف على :

أفضل شركة تأمين في الإمارات

شروط كتابة نموذج اخلاء طرف موظف قطاع خاص :

  • أولاً يجب أن يضم إخلاء الطرف ما يثبت ويفيد إنهاء علاقة العمل بين الموظف وبين صاحب العمل (الشركة أو المؤسسة التي كان يعمل بها الموظف).
  • ثانياً يجب أن يقوم الموظف بكتابة إقرار في هذا النموذج يفيد بأنه على حصل على كافة مستحقاته وحقوقه المالية والأدبية.
  • كما يجب على صاحب العمل أن يقر بتسلمه ما عهد به إلى الموظف والتي تشمل الأموال أو الأجهزة أو المستندات أو أي أداة من أدوات العمل.
  • كذلك يجب على الموظف أن يقوم بتوضيح تاريخ إنتهاء علاقة العمل بين الموظف وبين صاحب العمل في نموذج إخلاء الطرف الذي سوف يقوم بكتابته.
  • كما يجب أن يتم توقيع نموذج إخلاء الطرف من كلاً من الموظف والشخص المسئول في قطاع الموارد البشرية (HR) أو من صاحب العمل بنفسه.
  • كما يجب أيضاً أن يتم عمل نموذج إخلاء الطرف من نسختين تكون مكتوبة بيد كلاً من الطرفين نسخة منه.
=
اخلاء طرف موظف قطاع خاص
اخلاء طرف موظف قطاع خاص

أقرأ في :

الفرع الالكتروني لشركة المياه الوطنية

كيفية كتابة نموذج اخلاء طرف موظف قطاع خاص :

يتم كتابة النموذج بأي طريقة خطاب رسمية يتم إخراجها من الشركة على أن تكون الترويسة معتمدة في الشركة بحيث أنها تشتمل على لوجو (شعار) واسم الشركة مع إضافة عناوين التواصل مع الشركة بالنموذج وكذلك يجب أن يتم إضافة تاريخ الإصدار وموضوع طلب إخلاء الطرف.

بعد ذلك يبدأ الموظف بالصيغة التي تكون معروفة عن الشركة مثل كتابة عبارة : نحن الشركة (ويتم كتابة اسم الشركة) نشهد بأن السيد (ويتم كتابة اسم الموظف) الذي يحمل بطاقة الرقم القومي رقم (ويكتب رقم البطاقة الشخصية أو رقم جواز السفر للموظف) بأنه قد عمل لدينا في وظيفة (ويتم كتابة اسم الوظيفة بالتفصيل مع كتابة القسم أو التخصص الذي كان يعمل فيه الموظف إن وجد) في الفترة من تاريخ يوم (ويتم كتابة اليوم والشهر والسنة التي بدأ فيها الموظف العمل بالشركة وكتابة تاريخ المدة التي انتهي فيها عمله بالشركة بحيث نضع التاريخ من وإلى) وبناءاً على طلبه المقدم للشركة (اسم الشركة أو الجهة التي سوف ينتقل الموظف للعمل فيها وقامت بطلب إحضار هذا النموذج) فإنه أعطي له هذا النموذج والذي يمثل طلب إخلاء طرفه من أي مسئولية أو التزام تجاه الشركة.

نموذج اخلاء طرف موظف قطاع خاص :

(إخلاء طرف موظف)

تحريرًا في يوم/ ………

تُقر مؤسسة/……………….. ممثلًا عنها السيد/…………….

بأن السيد/ …………… ويحمل الجنسية/ ………………..، ورقم الهوية المدنية/ …………..

قد التحق بالعمل في الشركة لمدة 5 أعوام بدأت منذ تاريخ، وقد أنهى الموظف عمله في يوم ……… وقام بتسليم عهدته كاملة، وهذا قرار من الشركة بذلك.

التوقيع ……………….. ختم الشركة ………….