ادوية تحتوي على الامفيتامين .. تعرف على 6 أدوية

ادوية تحتوي على الامفيتامين .. أدوية الأمفيتامين عبارة عن منبه للجهاز العصبي ، وتم اكتشافه عام 1887م ، كما أنه كان يستخدم طبيا بهدف علاج السمنة المفرطة وإلتهابات الجيوب الأنفية ، كما يدخل فى علاج أعراض الإكتئاب ولكن بعد استعماله كمنشط جنسي تم حظره لما يسببه من اضرار على الصحة ، وفى هذا المقال سنعرف على ادوية تحتوي على الامفيتامين ، كما نعرض أيضا الأعراض الجانبية لها . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

اقرأ المزيد عن

ادوية تسبب الاجهاض لابد مِن تجنبها طوال فترة الحمل

سوف نتعرف على ادوية تحتوي على الامفيتامين

ادوية تحتوي على الامفيتامين
ادوية تحتوي على الامفيتامين

تعرف على  الامفيتامين

عبارة عن منشط يستخدم للتأثير على الجهاز العصبي ، حيث يسبب الشعور بالإثارة ، وقد يستخدم فى مجال الطب لعلاج بعض الأمراض مثل : الإكتئاب وفرط الحركة بالأضافة لأعراض نقص الإنتباه وتدهور الذاكرة لدى كبار السن ، ولكن يوجد بعض الاشخاص اللذين يتناولو بهدف زيادة الرغبة الجنسية وإطالة مدة الجماع ، مما جعل الأطباء يحذرون منه لضرره على أجهزة الجسم .

علي الرغم من خطورة الدواء إلا أنه يدخل في علاج العديد من الأمراض لدى البالغين والأطفال ولكن يجب أن يتم تحت إشراف طبي دقيق، وعدم استخدامه بشكل شخصي، وتشمل أسماء أدوية تحتوي على الأمفيتامين:

ادوية تحتوي على الامفيتامين

بالرغم من خطورة هذه الأدوية إلا أنها تدخل فى علاج العديد من الامراض لدى الأطفال والبالغين ولكن تحت شراف الطبيب المختص وتتمثل ادوية تحتوي على الامفيتامين فيما يلى :

1- الأديرال 

دواء أديرال 
دواء أديرال

يستخدم هذا العقار فى علاج اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة وخاصة لدى الأطفال الصغار ، حيث يعمل هذا العقار على تحسين نمو المخ والأعصاب لدى الأطفال ويحد من الإضطربات .

جرعة الأديرال 

يؤخذ هذا العقار عبر الفم مرة كل أربع ساعات ، كما يحذر من استعماله قبل النوم ، ويجب الرجوع إلى الطبيب المختص قبل الإستعمال تجنبا لأضراره الخطيره على الصحة .

2- الريتالين 

=
دواء الريتالين 
دواء الريتالين

يساعد هذا العقار فى علاج اضطراب الإنتباه للأطفال ، كما يعمل على زيادة التركيز والقدرة على التعلم ، فضلا عن قدرته الفعالة فى علاج نوبات النوم المفاجئة والنعاس المستمر ويعمل على تنشيط مراكز خلايا المخ .

جرعة الدواء 

يؤخذ هذا العقار على هيئة أقراص أو عن طريق الحقن من مرتين إلى ثلاث مرات فى اليوم حسب الحالة الصحية وتعليمات الطبيب

3- ديكسيدرين 

دواء ديكسيدرين 
دواء ديكسيدرين

يستعمل هذا الدواء فى علاج اضطرابات النوم وتحسين الحالة المزاجية ، كما يعالج أيضا فرط الحركة ونقص الإنتباه .

جرعة الدواء 

يستخدم هذا العقار على هيئة أقراص أو شراب من مرة إلى ثلاث مرات على مدار اليوم ، وينصح بعدم استعماله قبل النوم مباشرة لأنه يسبب الأرق والإعياء

4- ديسوكسين 

يستعمل هذا العقار فى تقليل وزن الجسم الزائد ، حيث يعمل كخافض للشهية ، كما يعالج أيضا حالات فرط الحركة والنشاط ويقلل من السلوك الاندفاعى للمريض

جرعة الدواء 

يمكن استعمال هذا العقار من مرة إلى مرتين على مدار اليوم ، ولا يجب التوقف عن استعمال دون الرجوع إلى الطبيب المعالج ، حتى لا يتسبب فى أعراض انسحابية .

قد يفيدك أن تقرأ عن

دواء ديباكين كرونو Depakine Chrono لعلاج نوبات الصرع والقلق والاكتئاب

5- ستراتيرا

دواء ستراتيرا من ادوية تحتوي على الامفيتامين
دواء ستراتيرا من ادوية تحتوي على الامفيتامين

هذا الاسم هو الاسم التجارى لدواء اوتوموكستين ، والذى يستخدم فى علاج فرط الحركة والنشاط ، ولكنه لا يسبب الأارق أو فقدان الشهية مثل غيرة من ادوية تحتوي على الامفيتامين .

جرعة الدواء 

يتم اخذ هذا العقار مرة واحدة كل يوم فى الصباح ، ويظهر تأثير خلال شهر من مدة العلاج .

6- فايفنس 

يستخدم هذا العقار فى علاج اضطرابات الإنتباه وفرط الحركة لدى الأطفال الأكبر من ست سنوات ، كما يعالج أيضا اضطراب الشراهة للاشخاص البالغين .

جرعة الدواء 

يؤخذ هذا العقار مرة واحدة فى الصباح ومرة أخرى فى المساء .

يمكنك أن تقرأ عن

زانكس Xanax أقراص مُهدئة لعلاج المشكلات النفسية

الأعراض الجانبية لأدوية الامفيتامين

  • زيادة اليقظة والنشاط البدنى 
  •  زيادة التنفس
  • الشعور بالأارق والإعياء
  • زيادة وسرعة ضربات القلب
  • ارتفاع ضغط الدم
  • انخفاض تام فى الشهية
  • حدوث تغيرات فى الدافع الجنسي
  • حدوث أضرار على الدماغ
  • فقدان الذاكرة
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم
  • حدوث تشنجات
  • التعرض لرعشة خفيفة
  • جنون العظمة
  • الصابة بالهلاوس
  • التعرض للإصابة بالسكتات الدماغية

ادوية تحتوي على الامفيتامين .. وفى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على 6 ادوية تحتوي على الامفيتامين ، كما تعرفنا أيضا على الأعراض الجانبية لأدوية الأمفيتامين على الصحة .