ادوية تسبب الاجهاض لابد من تجنبها

ادوية تسبب الاجهاض بعض السيدات خلال فترة الحمل الأولى تلجأ لها بدون علم مثل المسكنات و غيره و هو ما يعرضهن لمشاكل صحية و خيمة أهمها الإجهاض ، و مِن الجدير بالذكر أن كلمة إجهاض تعني فقدان المرأة لجنينها قبل أن يستكمل إسبوعه الرابع و العشرين و يجب العلم أن أغلب حالات الإجهاض تتم في ثلث الحمل الأول، كما يجب العلم أن الدراسات العلمية تُشير إلى أن نسبة السيدات الحوامل اللواتي تتعرضن للإجهاض و هم في سن العشرين هي 12% في حين أن النسبة 25% للسيدات في عمر الأربعين أي أن هذا الأمر شائع للغاية و وارد الحدوث بنسبة كبيرة.

قد يهمك:

فيزان Visanne لعلاج الانتباذ البطاني الرحمي ومانع حمل

ادوية تسبب الاجهاض ممنوعة تماماً على الحوامل :

ادوية تسبب الاجهاض
ادوية تسبب الاجهاض

الكثير مِن السيدات الحوامل يستخدمن أدوية مِن تلقاء أنفسهم بأغراض مختلفة كتسكين الألام و غيره و في الواقع هذا الأمر خاطيء تماماً فالحامل لا يُمكنها تناول أي شيء مِن تلقاء نفسها بل لابد مِن إستشارة الطبيب أولاً فبعض الأدوية يُمكن أن تكون ادوية تسبب الاجهاض و بخاصة خلال أشهر الحمل الأولى و مِن أهم هذه الأدوية:

1- أدوية Naproxen Aleve بشكل عام هي ادوية تسبب الاجهاض.

2- كافة أدوية Ibuprofen Advil.

3- كافة أدوية Celecoxib Celebrex.

4- أغلب أدوية Rofecoxib.

5- كافة الأدوية التي تحتوي على مادة الكينين المستخرجة مِن نبات الكينا و التي يتم إستخدامها في تسكين الألام و خفض الحرارة هي ادوية تسبب الاجهاض.

6- أدوية الميزوبريستول و التي تُعرف كذلك بإسم سايتوتيك و تتكون مِن مادة البروستاغلانيدن القابضة للرحم و تتسبب في حدوث إجهاض.

7- أدوية الإستروجين المتواجدة على شكل حقن هرمونات عضلية زيتية و التي تُعرف أيضاً بإسم ديبرو أوليزوم.

8- الأدوية المستخدمة في علاج البثور و حب الشباب و التي تُعرف بإسم إيزوريتينوئيك، و يجب العلم أن هذه الأدوية لا تتسبب في الإجهاض فحسب بل و قد تتسبب كذلك في إصابة الجنين بتشوهات بالغة

ملحوظة: أياً مِن هذه الأدوية المذكورة على كل مرأة حامل ان تتجنبها تماماً و في حالة كانت الحامل تُعاني مِن أي حالة مرضية فإنه لابد مِن مراجعة الطبيب المختص ليصف العلاج المناسب لحالتها أياً ما كانت.

المشاكل التي قد تحدث نتيجة لتناول أياً مِن هذه الأدوية خلال أشهر الحمل الأولى

1- إنخفاض حاد في نسبة السائل الأمينوسي.

2- إصابة الجنين بمشاكل و إضطرابات بالغة في القلب.

3- التعرض للإمساك الشديد و الذي يؤدي بدوره للإجهاض.

تعرض الحامل للإمساك بسبب الأدوية المسببة للإجهاض
تعرض الحامل للإمساك بسبب الأدوية المسببة للإجهاض

4- زيادة إحتمالية التعرض لإنفكاك المشيمة.

5- إصابة الجنين بتشوهات بالغة الشدة.

أشياء أخرى يُمكن أن تتسبب في إجهاض الجنين

1- تناول الأطعمة النيئة و الغير مطهوة بشكل جيد مثل السوشي و اللحوم بشكل عام و النودلز و البسطرمة التي غالباً ما تحتوي على الكثير مِن البكتيريا بسبب طريقة طهيها الخاطئة.

الأطعمة النيئة والتي تحتوي على بكتيريا تتسبب في الإجهاض
الأطعمة النيئة والتي تحتوي على بكتيريا تتسبب في الإجهاض

2- القيام ببعض العادات الخاطئة مثل تدليك البطن بمنطقة الرحم مما يتسبب في إضطراب الجنين و إنكماش الرحم.

3- ممارسة رياضة المشي السريع أو أياً مِن الرياضات بشكل عام خلال أشهر الحمل الاولى.

4- إتباع عادات خاطئة في تناول بعض الاطعمة و الأعشاب و المشروبات الباردة و التي يُمكن أن تتسبب في حدوث تشنجات شديدة و الشعور بالغثيان، و مِن أهم هذه العادات تناول الأسماك المعلبة و التفاح البري و البطاطس المبرعمة و البقدونس و الخوخ و اليانسون و عشبة السدر و اليانسون و الميرامية و الزعتر البري و البابونج.