اذاعة مدرسية عن مخاطر السيول 

 اذاعة مدرسية عن مخاطر السيول ، أحد أنواع الكوارث الطبيعية التي تكون ناتجة عن كثرة كبيرة في الأمطار ، ويكثر حدوثها في فصل الشتاء وينتج عنها غرق الناس أو الكثير من الخسائر المالية ، وتستعرض اذاعة مدرسية عن مخاطر السيول كنوع من أنواع التوعية للطلاب ، ومعرفة كيفية التعامل معها حال حدوثها.

فقرات اذاعة مدرسية عن مخاطر السيول 

فقرات اذاعة مدرسية عن مخاطر السيول 
فقرات اذاعة مدرسية عن مخاطر السيول

مقدمة  اذاعة مدرسية عن مخاطر السيول 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات وعدد السكون ،  الحمد لله الذي وهب لنا قلب نابض ، وعقل يتدبر ويتفكر ، الحمد لله على إشراقة الصباح الحمد لله الذي جمعنا في سرح العلم والتعليم بمدرستنا ، إخواني وأخواتي الطلبة والطالبات ، السادة المعلمين والمعلمات ، السيدة الفاضلة مديرة المدرسة السلام عليكم ورحمته وبركاته..

الماء هو أساس الحياة ويتكون كوكب الأرض من حوالي من 73 % من مساحته من الماء ، وإن كان في هذا دلالة فهو يدل على أهمية الماء في حياة البشر ، ولكن في حالة زادت المياه عن الحد الطبيعي ، والمسموح ربما يكون لها الكثير من المخاطر على صحة الإنسان ، ومن أشهر الأمثلة على ذلك هو حدوث السيول في مكان ، والسيول هي مقدار كبير من الماء يعمل على جرف كل ما يقابله أرواح ، أو ممتلكات أو مزروعات وغيرها ، ومن هنا نبدأ فقرات اذاعة مدرسية عن مخاطر السيول.

اقرأ أيضا

اذاعة عن الفساد وكيفية التصدي له

الفقرة الأولى من اذاعة مدرسية عن مخاطر السيول 

الفقرة الأولى من اذاعة مدرسية عن مخاطر السيول 
الفقرة الأولى من اذاعة مدرسية عن مخاطر السيول

نبدأ إذاعتنا لهذا اليوم بالقرآن الكريم وتقدمه لكم الزميلة……….

بسم الله الرحمن الرحيم 

اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ ۖ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (48) وَإِن كَانُوا مِن قَبْلِ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْهِم مِّن قَبْلِهِ لَمُبْلِسِينَ (49) فَانظُرْ إِلَىٰ آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ إِنَّ ذَٰلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۖ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) صدق الله العظيم 

شاهد أيضا

اذاعة عن الانضباط السلوكي .. تعرف على فقراتها المتنوعة

الفقرة الثانية الحديث الشريف 

تقدم فقرة الحديث الشريفة الزميلة ……….

  عن عمرَ بنِ الخطَّابِ رضيَ اللهُ عنهُ أنَّه دخلَ المسجدَ فإذا ميزابٌ للعبَّاسِ شارِعٌ في مسجدِ رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يسيلُ ماءُ المطرِ منه في مسجدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، (فقال عمرُ بيدِهِ فقلَعهُ الميزابُ فقال هذا الميزابُ يسيلُ في مسجدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، فقال له العبَّاسُ والَّذي بعثَ محمَّدًا بالحقِّ إنَّه هو الَّذي وضعَ هذا الميزابَ في هذا المكانِ ونزعْتَهُ أنت يا عمرُ ، فقال عمرُ ضَعْ رِجليكَ على عنُقي لتردَّهُ إلى ما كان ففعَلَ ذلك العبَّاسُ )صدق رسولنا الكريم صل الله وعليه وسلم.

الفقرة الثالثة الدعاء 

تقدم فقرة الدعاء إليكم الزميلة 

اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا،  اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك ، ولا تهلكنا بعذابك ، وعافنا قبل ذلك ، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به ، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها ، وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به.

قد يهمك أيضا

اذاعة مدرسية عن النزاهة ومكافحة الفساد .. تعرف على أهم الفقرات

الفقرة الرابعة كلمة الصباح عن التوعية بمخاطر السيول 

=
الفقرة الرابعة كلمة الصباح عن التوعية بمخاطر السيول 
الفقرة الرابعة كلمة الصباح عن التوعية بمخاطر السيول

نقدم في اذاعة مدرسية عن مخاطر السيول كلمة الصباح عن التوعية بأهم الإرشادات الواجب اتباعها عن حدوث السيول وتقدمها لكم الزميلة……….

 الإرشادات الخاصة بالحماية من مخاطر السيول تتمحور حول الأخذ بأسباب السلامة ، والتي منها العلم بأن أصوات الرعد والبرق تنذر بسقوط أمطار غزيرة ، كما يجب في هذه الحالة الابتعاد عن قنوات السيول والمنحدرات الخاصة بها ، وتجنب السكن في بطون الأودية ومجاري السيول ، والسير على الأقدام خاصة إذا كان مستوى الماء فوق مستوى الركبة ، لأنه كلما زاد منسوب الماء زادت قوة التيار وانجرافه . 

– لابد أن يكون الإنسان على معرفة كاملة بما يتوجب عليه عمله أثناء التعرض لمنطقة السيول ، والتي تبدأ من التجنب الكامل للسباحة في مياه السيول والأمطار ، وعدم الجلوس في بطون الأودية أثناء هطول الأمطار.

–  وعدم إقامة المخيمات في بطون الأودية أو النوم بداخلها ، لأنه قد يداهم السيل المتكون بغتة ، وكذلك عدم النظر في مجرى السيل من أعلى وعلى مقربة منه ، لأن ذلك يسبب الدوخة والدوار ، وفقدان القدرة على التركيز مما يسبب السقوط ومن ثم يتعرض الإنسان لخطر الغرق .

– يجب على الإنسان أن يتجنب اجتياز المستنقع أو مجرى السيل يعتبر مخاطرة كبيرة ، سواء كانت بالسيارة أو مشياَ على الأقدام ، مع أهمية مراقبة الأطفال وعدم تركهم يلعبون حول السيول أو السباحة فيها لأن الماء يغري الأطفال وهم لايعلمون مدى الخطورة .

– يجب أن يأخذ الإنسان الحيطة والحذر عند نزول الأمطار وتراكم السيول ، مع وجوب اتباع الإرشادات التي تحقق الأمن والسلامة 

– لابد من المتابعة الدورية لهيئة الأرصاد الجوية في البلد المقيم بها الشخص ، حتى يتمكن من معرفة مواعيد هطول الأمطار ، ومتابعة التغيرات المناخية ، حيث أنه في الكثير من الأحيان يكون هناك تنبؤات بالأمطار الغزيرة ، واحدة من النبوءات التي ربما تتحول إلى سيول ، وأخذ الاحتياطات اللازمة للمحافظة على الأرواح والممتلكات.

الفقرة الخامسة من اذاعة مدرسية عن مخاطر السيول

الفقرة الخامسة من اذاعة مدرسية عن مخاطر السيول
الفقرة الخامسة من اذاعة مدرسية عن مخاطر السيول

نتعرف فيها على مخاطر السيول وتقدمها الزميلة ………….

 تقسيم المخاطر والآثار الأولية الناتجة عن الفيضانات إلى :

– المخاطر والآثار الأولية وهي مجموعة من الأضرار المادية وتشمل الجسور، والسيارات والمباني والصرف الصحي والطرق ، والقنوات وأي نوع آخر من الهيكل البنائي كما أن السيول ينتج عنها تعرض الأوراح للمخاطر  وإصابات الأفراد والمواشي من جراء التعرض للغرق  ، كما يمكن أن يؤدي إلى انتشار الأوبئة ، والأمراض التي تنقلها المياه.

– المخاطر والآثار الثانوية  تسبب إمدادات المياه في  تلوث المياه ، وانتشار الأمراض المنقولة عن طريق المياه ، كما تتسبب في خسائر في المحاصيل والإمدادات الغذائية ، والنقص في المحاصيل الغذائية ، ويمكن أن تكون خسارة المحصول بأكمله والتأثير السلبي على اقتصاد البلاد.

قد يهمك أيضا

إذاعة مدرسية عن يوم الجودة العالمي

الفقرة السادسة في اذاعة عن مخاطر السيول عن أسباب السيول 

الفقرة السادسة في اذاعة عن مخاطر السيول عن أسباب السيول 
الفقرة السادسة في اذاعة عن مخاطر السيول عن أسباب السيول

– العوامل البشرية والتوسع الحضري في الأودية واستخدام الإنسان للأراضي بغرض التنمية الحضرية داخل أحواض المجاري المائية ، وخاصة في مصبات الأودية وبناء المنشآت المائية بشكل عشوائي ، إذ تعد الجسور والطرقات من أهم عناصر البنية التحتية ، وبالتالي فإن بناء هذه المنشآت بدون دراسات تفصيلية دقيقة للعوامل الجغرافية والمناخية.

– كما أن عدم صيانة العبارات والمجاري المائية ، يعطل عدم صيانة العبارات والمجاري المائية الدورية ، والهدف الذي أنشئت من أجله هذه العبارات ، وهو تصريف مياه السيول .

– المكونات والتشكيل حيث أن تشكيل الفيضانات بالمفهوم العلمي موضوعاً حديثاً ، يركز عليه الباحثون في وضع النماذج الحسابية للفيضانات مكن المهندسين من تعزيز التوجه نحو تصميم الهياكل الهندسية ، وذلك من خلال معرفة مستويات الفيضان.