اربينيا Arpenia لعلاج انفصام الشخصية و الامراض العقلية والنفسية

اربينيا Arpenia هو أحد الأدوية النفسية المستخدمة في علاج الأمراض العقلية والنفسية كمضاد للذهان (لا نموذجي atypical) مثل؛ انفصام الشخصية، واضطراب ثنائي القطب، بالإضافة إلى بعض الحالات المرضية المرتبطة بالتهيج عند الأطفال كاضطرابات التوحد ومتلازمة توريت، وله العديد من الأشكال الدوائية، ويعد اربينيا أحد الأسماء التجارية المندرجة تحت الاسم العلمي اريبيبرازول Aripirazole في المملكة العربية السعودية؛ حيث تم تصنيعه من قبل شركة Tabuk pharmaceutical manufacturing co.

قد يهمك أيضا

سيكودال Psychodal لعلاج نوبات القلق وحالات انفصام الشخصية

كيفية عمل المادة الفعالة في دواء اربينيا Arpenia :

اربينيا Arpenia
اربينيا Arpenia

تعمل اريبيبرازول Aripirazole -وهي المادة الفعالة في دواء اربينيا Arpenia كناقل عصبي Neurotransmitter، ويقوم هذا الناقل باستعادة التوازن الكيميائي في المخ، عن طريق ضبط مستوى مادتي السيروتونين والدوبامين في المخ، حيث تقوم مادة اريبيبرازول الموجودة في دواء اربينيا بتنشيط مستقبلات الدوبامين D2 جزئياً (partial agonist)، كما تقوم بتنشيط النوع الأول من مستقبلات السيروتونين 5-HT1A أيضاً بشكل جزئي (partial agonist)، بينما تقوم بتثبيط مستقبلات السيروتونين من النوع الثاني 5-HT2A، وتثبيط مستقبلات ألفا الأدرينالية Alpha adrenergic receptors، ويُرجّح أن سبب عمل مادة اريبيبرازول كمادة مضادة للذهان يعود إلى تأثيرها على مستقبلات الدوبامين والسيروتونين، ولكن الكيفية التي تعمل بها تلك المادة في الجسم والمخ ما زالت غير محددة بعد.

دواعي استعمال اربينيا Arpenia:

يستخدم اربينيا Arpenia في علاج الحالات الآتية سواءً بمفرده أو بمساعدة أدوية أخرى:

  • الاضطراب ثنائي القطب النوع الأول Bipolar 1 disorder ، و يعرف بالهوس الاكتئابي، ويُعطى اربينيا Arpenia خلال نوبات الهوس والاكتئاب لدى مرضى اضطراب ثنائي القطب.
  • انفصام الشخصية (أو الفصام).
  • حالات التهيج المرتبطة بالتوحد عند الأطفال.
  • حالات التهيج لدى الأطفال المصابين بمتلازمة توريت.
  • علاج مساعد في اضطراب الاكتئاب الحاد أو المستمر Major Depressive disorder.
  • الاكتئاب الذهاني psychotic depression .
  • نوبات الهوس الشديد Acute manic episode .
  • اضطرابات الذهان psychosis .

اقرأ كذلك

دواء هستوب Histop لعلاج الحساسية وأعراضها

الأشكال الدوائية لدواء اربينيا Arpenia :

  •  أقراص سريعة الذوبان في الفم (ODTs) 10 ملجم.
  •  أقراص سريعة الذوبان في الفم ODTs)) 15 ملجم.
  •  أقراص Tablets 10 ملجم.
  • أقراص Tablets 15mg.
  • محلول فموي (Oral solution) 1مجم/ 1مللي.

جرعات اربينيا Arpenia :

اربينيا Arpenia

تختلف الجرعة المحددة لكل حالة، تبعاً لنوع الاضطراب وشدته والعمر، والاستجابة للدواء والأدوية الأخرى التي تم وصفها للمريض مع دواء اربينيا Arpenia، حيث تتراوح جرعات البالغين والأطفال ما بين 2 ملجم حتى 30 ملجم، وهذه الجرعات التالية موصى بها ولكن يجب استشارة الطبيب المختص بالتأكيد قبل البدء في أخذ أي جرعة.

جرعة Arpenia  لعلاج الفصام :

الجرعة المبدئية بالنسبة للبالغين 10 إلى 15 ملجم يومياً، وربما تزيد الجرعة إلى 30 ملجم بعد أسبوعين من بدء إعطاء اربينيا Arpenia، أما بالنسبة للأطفال من عمر 13 حتى 17 سنة، فتكون الجرعة المبدئية 2 ملجم، وتزيد إلى 5 ملجم يومياً بعد يومين، ثم إلى 10 ملجم يومياً بعد يومين آخرين، وهكذا حتى الوصول إلى 30 ملجم حسب ما تتطلبه الحالة، وتحت استشارة الطبيب المختص.

جرعة اربينيا Arpenia  لعلاج اضطراب ثنائي القطب :

يؤخذ دواء Arpenia لعلاج اضطراب ثنائي القطب بمفرده أو كدواء مساعد بجانب الليثيوم، وتختلف الجرعة تبعاً لعدة عوامل حيث أن الجرعة المبدئية لدواء اربينيا وحده للبالغين 15 ملجم يومياً، وتزيد تدريجياً حتى 30 ملجم يومياً، أما إذا تم إعطاؤه مع الليثيوم أو بجانب أدوية اضطراب ثنائي القطب الأخرى فتقل الجرعة إلى 10-15 ملجم يومياً، وربما تزيد حتى تصل إلى 30 ملجم يومياً بالتدريج، أما بالنسبة للأطفال فالجرعة المبدئية 2 ملجم يومياً، وتزيد كل يومين حتى تصل إلى10 أو 30 ملجم يومياً.

تعرف كذلك علي

اولابكس Olapex أقراص لعلاج حالات الإكتئاب و انفصام الشخصية

جرعة اربينيا Arpenia  لعلاج اضطراب الاكتئاب الحاد:

=
اربينيا Arpenia
اربينيا Arpenia

الجرعة المبدئية بالنسبة للبالغين: 2-5 ملجم يومياً، ؛وتزيد بشكل أسبوعي حسب ما تتطلبه الحالة حتى تصل إلى 5-15 ملجم يومياً، ويستخدم اربينيا Arpenia في تلك الحالة بجانب مضادات الاكتئاب.

جرعة اربينيا Arpenia  لعلاج التوحد :

لا يتم إعطاء Arpenia للأطفال المصابين بالتوحد ما دون سن السادسة، حيث لم يتم إثبات فعالية الدواء وأمانه عليهم، أما بالنسبة للأطفال من سن السادسة حتى 17 سنة، فتكون الجرعة المبدأية 2ملجم يومياً، وربما تزيد تدريجياً حتى 15 ملجم يومياً بحدٍ أقصى.

جرعة اربينيا Arpenia لعلاج متلازمة توريت :

يتم إعطاءه للأطفال المصابين بمتلازمة توريت من سن 6 حتى 18 سنة بجرعة مبدأية 2 ملجم يومياً، وبعد يومين تزيد إلى 5 ملجم يومياً، وذلك حين يكون وزن الطفل أقل من 50 كجم، أما إذا كان وزن الطفل أكثر من 50 كجم، فتزيد الجرعة حتى تصل إلى 10 ملجم يومياً في اليوم الثامن.

الأعراض الجانبية لدواء اربينيا Arpenia:

تختلف الأعراض الجانبية للدواء من شخص لآخر، تبعاً لعدة عوامل مثل شدة المرض، وعمر الشخص وتختلف شدة تلك الأعراض من مريض لآخر، ويمكن أن يظهر منها عرض واحد أو أكثر وربما لا تظهر منها أية أعراض على الإطلاق، ولكن إذا اشتدت الأعراض الجانبية بشكلٍ حاد أو ظهر عرَض لا يوجد في القائمة، فيجب استشارة الطبيب أو الذهاب للطوارئ والأعراض الجانبية الوارد حدوثها هي:

  • الأعراض الجانبية شائعة الحدوث: الشعور بالقئ والغثيان والدوار والصداع والتهيج والشعور بالقلق والنعاس والتعب مع الأرق وعدم القدرة على النوم وانسداد الأنف وصعوبة بسيطة في التنفس يلازمها الشعور بالضيق وجفاف الحلق والتهابه وتيبس العضلات والامساك وصعوبة في الهضم.
  •  أعراض أخرى أكثر حدة وأقل حدوثاً: رعشة في الجسم، الشعور بالدوار عند الوقوف، تشوش في الرؤية، الشعور بالألم أو الوخز، ألم في العضلات، تغير في الحالة الذهنية أو النفسية، ارتفاع في درجة الحرارة (ربما تصل إلى 106.7 درجة مئوية)، اضطرابات في القلب سواءً زيادة ضربات القلب أو بطء ضربات القلب، شعور مفاجئ بالخدر والتنميل، ضعف التوازن، صعوبة في الكلام (تلعثم)، أعراض الأنفلونزا كالسعال ورشح الأنف، التهابات في الحلق أو الفم، الشعور بالعطش، وفقدان الشهية، جفاف الجلد، نوبات صرع، رائحة فم كريهة، أفكار انتحارية أو أفكار بإيذاء النفس، اصفرار الجلد أو العين (أو ما يسمى باليرقان jaundice).
  • متلازمة neuroleptic malignant: وهي متلازمة نادرة؛ تحدث بسبب رد فعل عكسي لمضادات الذهان، وتسبب حمى شديدة، وارتباط، وتعرق، وزيادة في ضربات القلب، وتغير الحالة العقلية، والخلل اللاإرادي، وشذوذ في الحركة.

موانع واحتياطات استعمال اربينيا Arpenia :

يجب الحذر عند إعطاء الدواء ، واستشارة الطبيب المختص قبل أخذ الدواء في هذه الحالات:

  • مرضى الحساسية من مادة اريبيبرازول : تبدأ الحساسية بأعراض بسيطة ثم تشتد الأعراض وقد تصل إلى الوفاة إذا لم يحصل المريض على الرعاية الطبية سريعاً.
  • مرضى الذهان المصابين بالخرف dementia: ترتفع احتمالية أو خطر الوفاة لدى المرضى المصابين بالذهان المرتبط باضطراب ضعف الذاكرة أو الخرف المبكر dementia.
  • ذوو الميول الانتحارية: أثبتت بعض الدراسات ارتفاع احتمالية الميول الانتحارية والأفكار الانتحارية لدى البالغين، والتصرفات التي تميل لإيذاء النفس لدى الأطفال، والبالغين الأقل من 24 سنة.
  • مرضى القلب والأوعية الدموية .
  • مرضى الأمراض الدماغية الوعائية cerebrovascular: ترتفع احتمالية التعرض للآثار العكسية للجهاز الدماغي الوعائي cerebrovascular ؛ كالسكتة لدماغية.
  •  ضغط الدم.
  • المرضى الذين لديهم تاريخ مع انخفاض معدل كريات الدم البيضاء: يجب فحص تعداد الدم الكامل CBC بشكل منتظم خلال الأشهر الأولى من أخذ الدواء، ويجب وقف الدواء فوراً عند انخفاض معدل كريات الدم البيضاء تحت 100/.mcl
  • مرضى متلازمة باركينسون.
  • المرضى الذين لديهم تاريخ مع نوبات الصرع أو النوبات التشنجية، أو الحالات المرضية المرتبطة بنوبات الصرع.
  • مرضى السكري: إذ يسبب دواء اربينيا ارتفاع في مستوى السكر في الدم، وتسبب أحياناً مضادات الذهان اللانموذجية بشكلٍ عام – ومنها اربينيا- انخفاض في إنتاج هرمون الأنسولين في الجسم، وجفاف حاد، لذلك يجب مراقبة مستوى الجلوكوز بانتظام لمرضى السكري أو من هم عرضة للاصابة بمرض السكري.
  • اربينيا في الحمل والرضاعة: يمكن استخدام دواء اربينيا أثناء فترة الحمل لكن فقط إذا كانت الفائدة من هذا الدواء أكبر من الأضرار الناتجة عن تركه أو عدم أخذه حيث لم يتم تأكيد ضرر هذا الدواء بشكلٍ قاطع على المرأة الحامل، ولكن أثبتت بعض الدراسات وجود بعض الأضرار على الجنين في المرحلة الثالثة من الحمل؛ أما بالنسبة لاستخدام دواء اربينيا أثناء الرضاعة، فيُمنع تماماً أثناء الرضاعة؛ لأن اريبرازول المادة الفعالة في دواء اربينيا يتم إفرازها في ثدي الأم وبالتالي ستسبب أضراراً على المولود، لذلك إما أن توقف الأم الرضاعة أو أن توقف دواء اربينيا.