اسئلة عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية

اسئلة عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية على اعتبار أن الإذاعة المدرسية من أهم الوسائل التعليمية التي يتم الاستعانة بها في توصيل سهل للمعلومات، خاصة في المرحلة الإبتدائية ،لهذا من السهل ترسيخ دور الوالدين في حياة الإنسان ،وأهمية بر الوالدين عبر اسئلة عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية ،بشكل لا يمكن أن ينساه الطفل، مع ربطها بتعليمات الدين الإسلامي في بر الوالدين من القرآن ،والسنة النبوية الشريفة.

اسئلة عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية وفضلهم على الأبناء 

اسئلة عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية وفضلهم على الأبناء
اسئلة عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية وفضلهم على الأبناء

هل بر الوالدين أمر واجب في الدين الإسلامي؟

هو السؤال الأهم في اجابة اسئلة عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية، حيث أن بر الوالدين هو أمر ديني صريح ورد في القرآن الكريم في أكثر من موضع للتأكيد على أهمية بر الوالدين، بداية من قول الله تعالى في سورة النساء (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا) صدق الله العظيم ، توضح الآية الكريمة ذكر الله سبحانه وتعالي بر الوالدين بعد الإيمان به، وعدم الإشراك به لما لبر الوالدين من أهمية في الدين الإسلامي.

شاهد كذلك

مقدمة اذاعة مدرسية كاملة الفقرات .. تعرف عليها

ما هو دور الوالدين في حياة الإبناء ؟

ما هو دور الوالدين في حياة الإبناء؟
ما هو دور الوالدين في حياة الإبناء ؟

لا وجود للأبناء بدون وجود الوالدين في حياتهم ، فالأب والأم هما سبب وجودنا لأنهم سهروا على راحة أبنائهم ، وتحملوا عنهم متاعب الحياة حتى اشتد العود، وتعبت الأم على في تحمل مجهود الحمل لتسعة أشهر والرضاعة، والأب يسعى في دروب الحياة بحثا عن الرزق الحلال، لهذا لابد من الحرص على بر الوالدين، مثلما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الكثير من الأحاديث التي توضح هذا، مثل عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (رغِم أنفه، رغم أنفه، رغم أنفه، قيل : من يا رسول الله ؟ قال: من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة) ،صدق رسولنا الكريم.

اقرأ أيضا

اذاعة مدرسية عن النزاهة ومكافحة الفساد .. تعرف على أهم الفقرات

استشهد على بر الوالدين من القرآن الكريم مع توضيح دلالة ذلك ؟

– بر الوالدين هو أمر ديني اتفقت عليه كل الأديان السماوية ،حيث ورد في القرآن الكريم قول الله تعالى عن نبي الله عيسى، وإخباره للمسلمين عنه وعن بره لوالدته قول الله تعالى في سورة مريم الآية رقم 32  (وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلنِي جَبَّارًا شَقِيًّا) في تأكيد أن بر الأم، ووصف العاقين بالجبارين في الأرض، والأشقياء في الدينا والآخرة.

– كما وصف القرآن الكريم بر سيدنا يحيي قول الله تعالى في سورة مريم الآية رقم 14 (وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا) توضح الآية الكريمة ،كيف أن بر الوالدين أمر ديني على المسلم أن يلتزم به مثلما فعل الأبناء، وأولي العزم من الرسل، وتلك أحد الإجابات المهم أن يعلمها المتعلم في اسئلة عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية للاقتداء بالرسل والأنبياء في طاعة الله.

اقترن التوحيد بالله ببر الوالدين اشرح ذلك بالأمثلة من القرآن الكريم ؟ 

– قال تعالى في سورة الإسراء ( وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا( 23)وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا)  في الآية الكريمة ،ورد بر الوالدين بعد الإيمان بالله وحده وتوضيح لشكل هذا البر ،وكيف يكون في قول الإبن أو في فعله والترفق بالوالدين، والإحسان إليهم وطلب الدعاء لهم بالرحمة ،مثلما رحم الأم والأب الإبن وهو طفل صغير، وقاما على رعايته.

– قال تعالى في سورة لقمان (القول في تأويل قوله تعالى : وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ) في الآية الكريمة أمر صريح بالبر بالوالدين، وتوضيح أهميته من خلال توضيح جزء صغير من تضحيات الأم في حياة الإبن، بداية من فترة الحمل فيه، ثم مرحلة الرضاعة 

متى يعصي الإبن طاعة والديه ؟ مع الاستشهاد من القرآن الكريم ؟

لا يجب على المسلم أن يعصي أمر للوالدين الأب كان أو الأم، حيث ورد في سورة لقمان قول الله تعالى (وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ)، توضح الآية الكريمة أن الحالة الوحيدة التي يرفض فيها الإبن طاعة الوالدين أن يأمراه والديه بالكفر بالله، ولكن مع عدم نهرهما ،بل لابد من معاملة الوالدين بالمعروف في الدنيا.

قد يهمك أيضا

اذاعة عن السلوكيات الخاطئة في المدرسة

ما هو فضل الوالدين على الأبناء ؟ 

=
ما هو فضل الوالدين على الأبناء 
ما هو فضل الوالدين على الأبناء ؟

– نستعرض اجابة سؤال مهم من اسئلة عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية، حيث يقوم الوالدين على رعاية الأطفال من لحظة معرفة الأم أنها تحمل جنين في الرحم، وكيف أنها تتفانى أن يكون هذا الطفل في صحة وعافية من خلال الحرص على التغذية السليمة، وعدم تعريض حملها للخطر، ويسعى في ذلك معها الأب أي أن الوالدين هم السبب في وجود الأبناء من البنين والبنات.

– يتعب الأب ويكد في توفير أفضل أنواع الرعاية لأولاده، ويسهر على راحتهم وهو الأم، بينما هم نيام ،كما يستمد الأبناء من الأب والأم كل المبادئ والأخلاق والسلوك، وطرق التعامل في كل موقف من مواقف الحياة، ولا يكلون من الشرح والتوضيح وتحرص كل أم على سلوكياتها ، وكل أب يراعي أفعاله أمام أطفاله.

اقرأ أيضا

اذاعة مدرسية عن النزاهة ومكافحة الفساد .. تعرف على أهم الفقرات

وضح أهمية بر الوالدين من السنة الشريفة ؟ 

وضح أهمية بر الوالدين من السنة الشريفة؟ 
وضح أهمية بر الوالدين من السنة الشريفة؟

– هو سؤال هام من اسئلة عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية ،حيث ورد في السنة النبوية حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، عندما سأله رجلًا من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أمك قال: ثم من؟ قال: (أبوك) وفي الحديث الشريف توضيح لأهمية بر الوالدين ،مع تخصيص الأم بالبر لما تعانيه في فترة الحمل والرضاعة ،وتربية الطفل والسهر على راحته ،و دورها الكبير في لم شمل الأسرة، والمحافظة على الأبناء.

كيف كرم الإسلام الأم والزوجة ؟

– الأم والمرأة بشكل عام كُرمت بعد الإسلام بشكل كبير حتى جعلها الله سبحانه وتعالى، سبب في دخول أبنائها الجنة ،كما ورد في السنة النبوية قول النبي صل الله عليه وسلم أن( الجنة تحت أقدام الأمهات)، لهذا هو واحد من اسئلة عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية.

– كما جاء عن معاوية بن أبي السلمي رضي الله عنه قال: أتيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم  فقلت: يا رسول الله ، إني كنت أردت الجهاد معك، أبتغي بذلك وجه الله والدار الآخرة، قال: ويحك، أحية أمك؟ قلت: نعم يا رسول الله، قال: ويحك الزم رجلها فثم الجنة.

ما جزاء عقوق الوالدين في الدنيا والآخرة ؟

ما جزاء عقوق الوالدين 
ما جزاء عقوق الوالدين ؟

هو واحد من أهم  اسئلة عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية ،حيث أن عقوق الوالدين من الذنوب التي يجد العبد عقابها في الدنيا قبل الآخرة، حيث يفعل ابن العاق لوالده أو والدته نفس فعل العقوق الذي قام به أباه مع والديه، بل يكون الفعل أشد في الألم كما أن عقاب عقوق الوالدين في الآخرة عظيم ،حيث يفتح عاقُّ والديه على نفسه بابين من أبواب جهنّم، لقول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (ما من مسلم يصبِح ووالداه عنه راضيان، إِلَّا كان له بابان من الجنة، وإن كان واحداً فواحدٌ، وما من مسلم يصبح ووالداه عليه ساخطان إِلَّا كان له بابان من النار، وإن كان واحداً فواحدٌ، فقال رجل: يا رسول الله، فإن ظلماه؟ قال صلّى الله عليه وسلّم: وإن ظلماه، وإن ظلماه، وإن ظلماه، ثلاث مرّات. صدق رسولنا الكريم ،وكانت تلك آخر اسئلة عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية .