اسباب ارتفاع الضغط المؤقت .. تعرف على 20 سبب لارتفاع ضغط الدم المؤقت

اسباب ارتفاع الضغط المؤقت .. لقد تعددت وتنوعت اسباب ارتفاع الضغط المؤقت ، حيث تتراوح مابين أمور من الممكن توقعها أو أمور أخرى ريبة وتحدث بشكل مفاجئ ، وفى هذا المقال سنتعرف على أهم هذه الأسباب ، فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

اقرأ المزيد عن

إديمكس Edemex دواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم

نتعرف على اسباب ارتفاع الضغط المؤقت

ارتفاع الضغط المؤقت
اسباب ارتفاع الضغط المؤقت

ارتفاع الضغط المؤقت

يرتبط ارتفاع ضغط الدم بحالات متعددة مثل الضغط النفسي أو التوتر وهذا يعرف بارتفاع الضغط المؤقت ، ومن الجدير بالإهتمام أنه يمكن التغلب على هذه الحالة عن طريق القيام ببعض الأنشطة الجسدية والبدنية للمساعدة على خفض ضغط الدم والحفاظ على استقرار المعدلات الطبيعية .

اسباب ارتفاع الضغط المؤقت 20سبب قد يفاجئك بعضهم

اسباب ارتفاع الضغط المؤقت
اسباب ارتفاع الضغط المؤقت

1- السرعة للحاق بموعد معين

قد يشعر الشخص فى بعض الأحيان أنه يتأخر على موعد مهم مما يجعله يشعر بالتوتر النفسي ، وهذا مايسبب له ارتفاع فى ضغط الدم ولكن بصورة مؤقته دون أن يشعر ، وقد يعود الضغط لمعدله الطبيعى خلال فترة لا تتعدى الثلاثين دقيقة .

2- الشعور بالوحدة

مشاعر الوحدة المستمرة سبب من اسباب ارتفاع ضغط الدم المؤقت لما تسببه من حزن وقلق واكتئاب ، وقد يصبح الأمر أسوأ للغاية في حال ما اذا استمر لفترات طويلة ولسنوات عديدة .

3- تناول السكريات

إن تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكريات ، وخاصة الأطعمة المعالجة والمشروبات الغذائية من اسباب ارتفاع الضغط المؤقت .

4- القلق والتوتر 

يعد القلق والتوتر من اسباب ارتفاع الضغط المؤقت ، سواء عند الشعور بالقلق بصفة مستمرة أو لحظي فى حالة موقف معين ، وهذا النوع من المشاعر إذا استمر لفترة طويله قد يلحق الضرر بصحة الانسان ويسبب ارتفاع فى الضغط

5- انقطاع النفس أثناء اليوم 

إن الاشخاص المصابين بإنقطاع التنفس أثناء نومهم من الفئات الأكثر عرضة لمشاكل القلب وجهاز الدوران ، كما أيضا يسبب ارتفاع مؤقت فى ضغط الدم ، كما أن نقص الأكسجثين بشكل مستمر يؤثر على قدرة الأوعية الدموية على الإنقباض والانبساط مما يسبب ارتفاع فى ضغط الدم .

يمكنك أن تقرأ عن

وينديبين Windipine أقراص لعلاج حالات ضغط الدم المرتفع

6- تناول الأدوية والمسكنات 

=
تناول المهدئات والمسكنات من اسباب ارتفاع الضغط المؤقت
تناول المهدئات والمسكنات من اسباب ارتفاع الضغط المؤقت

يوجد بعض الأدوية التى تسبب ارتفاع مؤقت فى ضغط الدم ومنها أدوية مضادات الإكتئاب ، ومضادات الإلتهاب الغير سيترويدية ، وأدوية الزكام والحساسية ومضادات الإحتقان .

7- أمراض الغدة الدرقية 

قد تتسبب مشاكل الغدة الدرقية فى حدوث ارتفاع مؤقت فى ضغط الدم ، سواء كان فرط نشاطها أو كسل فى الدرقية أو حدوث أورام فى الغدة الدرقية .

8- وضع القدم فوق الأخرى أثناء الجلوس 

قد يؤدى الجلوس مع تشبيك الأقدام أو وضعها فوق بعضها فى حدوث ضط على الأوعية الدموية الى توجد فى الفخذين ، مما يتسبب فى ارتفاع ضغط الدم المؤقت

9- نقص البوتاسيوم

من اسباب ارتفاع الضغط المؤقت عدم حصول جسم الإنسان على كفايته من البوتاسيوم ، مما يتسبب فى عدم تنظيم ضغط الدم

كما توجد أسباب أخرى تسبب فى ارتفاع ضغط الدم بصورة مؤقته مثل : ممارسة الرياضة كالمشى والجرى ،  التدخين ، تناول الكحوليات ، وأيضا نقص السوائل فى الجسم .

قد يفيدك أن تقرأ عن

أستونين Astonin أقراص لعلاج حالات إنخفاض مستوى ضغط الدم

10- الحاجة للذهاب الي التبول

عند الحاجة الي التبول يبدأ الجسم في فرز هرمونات متعددة في حالة عدم تلبية تلك الرغبة مثل الادرينالين ، الأمر الذي يؤدي الي الارتفاع المفاجىء في الضغط .

11- الشعور بالألم

الشعور بالألم المفاجىء والحاد من أسباب ارتفاع الضغط العرضي المؤقت .

12- الأنشطة السلوكية الروتينية 

يمكن لبعض الأنشطة السلوكية الروتينية مثل الرياضة اليومية ، والجري ، والعلاقة الزوجية والضحك وغيرها أن تؤدي في بعض المرات إلي ارتفاع الضغط المؤقت .

13- مشروبات الطاقة أو المشروبات الغازية

نظرا لاحتواء تلك المشروبات علي بعض العناصر مثل الكافيين من الممكن أن تؤدي إلي ارتفاع الضغط المؤقت .

14- الأطعمة الجافة أو المخمرة المعتقة .

الأطعمة الجافة أو حتي الأطعمة المخللة من الممكن أن تؤدي الي ارتفاع ضغط الدم المؤقت ومن أسباب هذا ارتفاع نسبة الأملاح في الأطعمة المخللة المعتقة أو الأطعم الجافة .

15- الكافيين في المشروبات

مشروبات مثل الشاي أو القهوة تحتوي علي الكافيين وهو من أسباب ارتفاع ضغط الدم المؤقت .

16- الخمور والكحوليات والتدخين

من أهم اسباب ارتفاع ضغط الدم المؤقت تناول الخمور والكحوليات اضافة الي التدخين .

17- نقص السوائل في الجسم

يمكن أن يؤدي نقص السوائل في الجسم أو الجفاف إلي ارتفاع ضغط الدم المؤقت .

18- العمل الليلي 

نظرا لتأثيره علي الساعة البيولوجية للجسد يمكن أن تعمل المناوبات الليلية أو العمل ليلا إلي حدوث ارتفاع ضغط الدم المؤقت .

19- مشاكل الغدة الكظرية 

نظرا لأن الغدة الكظرية (فوق الكلوية) مسؤولة عن افراز بعض الهرمونات في الجسم مثل الادرينالين فإن وجود خلل في افراز تلك الهرمونات يؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم المؤقت .

20- بعض أنواع الحساسية

يمكن لبعض أنواع الحساسية أن تساهم في ارتفاع ضغط الدم المؤقت ، فحين يتناول الانسان علي سبيل المثال الفراولة ولديه حساسية منها ، قد يؤدي ذلك لحدوث ارتفاع لضغط الدم المؤقت خاصة مع شعور الشخص بالبدء في حدوث اعراضها .

كيفية التغلب على ارتفاع الضغط المؤقت

التغلب على ارتفاع الضغط المؤقت
كيفية التغلب على ارتفاع الضغط المؤقت
  • تنظيم الجدول الزمنى : من الضرورى تجنب الوقوع تحت ضغط الوقت ، كما يجب ترتيب الأولويات والمهام مما يساعد على الإسترخاء والتنفس بشكل طبيعى بعد انجاز المهام بنجاح .
  • الأنشطة البدنية :  تساعد الحركة المستمرة على تخفيف حدة التوتر مما يقى من ارتفاع ضغط الدم .
  • ممارسة التأمل او اليوجا : تساعد اليوجا او التامل على الاسترخاء ، كما تعمل على تقوية الجسم ، وتقلل أيضا من معدلات ضغط الدم فضلا عن امكانية الحصول على قسط كافى من الراحة والنوم الطبيعى مما يقل من ارتفاع ضغط الدم
  • تغيير نظرتك للمشاكل : يتم البحث عن الحلول المناسبة فى حالة حدوث مشكلة ، واقناع نفسك بالأمر الواقع بدلا من الشكوى والندم .

اسباب ارتفاع الضغط المؤقت .. وفى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على تسعة اسباب ارتفاع الضغط المؤقت  ، كما تعرفنا أيضا على كيفية التخلص منه والتغلب عليه .