اسباب ظهور الشيب في سن العشرين

اسباب ظهور الشيب في سن العشرين .. إن الشيب و ظهور الشعر الأبيض ينذز بعلامات التقدم فى السن و الشيخوخة ، إلا أن العديد من الأشخاص قد يظهر لديهم الشيب المبكر فى سن العشرين ، و لذا فإننا فى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف على اسباب ظهور الشيب في سن العشرين . فتابعوا معنا للتعرف على المزيد من التفاصيل .

اسباب ظهور الشيب في سن العشرين

اسباب ظهور الشيب في سن العشرين
اسباب ظهور الشيب في سن العشرين

من اسباب ظهور الشيب في سن العشرين هو توقف بصيلات الشعر عن تكوين مادة الميلانين و هى تلك المادة المسئولة عن منح السعر و الجلد و العينين ألوانها الطبيعية مما يجعل الشعر الجديد ينمو من دون لون أو بلون مادة الكرياتين و هى المادة الأساسية التى يتركب منها الشعر و هى مادة من دون لون ، و قد تبدأ نسبة المواد الملونة فى الانخفاض و يفقد الشعر لونه بالتدريج ليصبح أبيض و من اسباب ظهور الشيب في سن العشرين ما يلى :

1- التوتر النفسي

توجد علاقة بين الشعور بالتوتر المستمر و تحول لون الشعر إلى اللون الأبيض فى سن العشرين .

2- التدخين

التدخين من اسباب ظهور الشيب في سن العشرين
التدخين من اسباب ظهور الشيب في سن العشرين

قد يؤثر التدخين بريقة سلبية على الصحة و هذا ما يعرفه الجميع ، و هذه العادة السيئة تؤثر بشكل كبير على الشعر و البشرة ، و قد أشارت العديد من الدراسات أن التبغ قد يسبب نمو الشعر الأبيض فى وقت مبكر و خاصة في سن الثلاثين لأنه يضعف نشاط البصيلات و ظهور التجاعيد فى البشرة .

3- مشكلات مناعية

قد يبدأ ظهور الشعر الأبيض فى سن مبكرة لعدة أسباب تعود إلى مرض مناعة ذاتي يصيب البشرة أو الشعر ، و قد ينتج هذا الأمر عن اضطرابات فى الغدة الدرقية أو نقص فيتامين ب12 أو نقص الحديد فى الجسم .

قد يفيدك أن تقرأ عن

صبغة بدون امونيا للشيب أفضل 5 صبغات ومميزاتها

=
اسباب ظهور الشيب في سن العشرين
اسباب ظهور الشيب في سن العشرين

كل سيدة تهتم بالبحث عن الوصفات التى تخلصها من الشيب المبكر و الشعر الأبيض و من أهم الزيوت التى تحافظ على جمال الشعر ما يلى :

  • زيت الخردل

يستخدم زيت الخردل مع الزبادى و يوزع على الشعر المبلول من الجذور إلى الأطراف ثم يتم تغطية الشعر بمنشفة مبللة بالماء الساخن و يترك هذا الخليط على الشعر ساعة إلى ربع ثم يغسل بالشامبو و البلسم .

  • زيت السمسم و الزنجبيل

يساعد زيت السمسم و زيت الزنجبيل على التخلص من الشعر الأبيض عن طريق مزج عشة ملاعق من زيت السمسم مع نصف ملقة من زيت الزنجبيل و نصف ملعقة من زيت الخزامي على فروة الرأس من الجذور و حتى الأطراف ، و يترك هذا الخليط على الشعر لمدة عشرين دقيقة ثم يغسل الشعر جيدا بالشامبو

  • زيت الزيتون

يساعد زيت الزيتون على علاج الشعر الأبيض و التخلص من الشيب عن طريق خلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على زيت الحبة السوداء فى إناء و يوضع الخليط على فروة الرأس مع التدليك بلطف و يترك هذا المزيج على الشعر لمدة لساعة ثم يغسل الشعر بالماء الدافئ و تكرر هذه الوصفة يوميا .

يمكنك أن تقرأ عن

فوائد بذور الكتان للشعر وطريقة استخدامها

كيفية علاج الشعر الأبيض و الشيب المبكر

كيفية علاج مشكلة الشعر الأبيض و الشيب المبكر
كيفية علاج مشكلة الشعر الأبيض و الشيب المبكر

بجانب استعمال الزيوت و الأعشاب التى تخفي الشعر الأبيض و الشيب المبكر توجد حلول أخرى لتأخير ظهور الشعر الأبيض فى سن العشرين و من أهمها :

  • الابتعاد عن صبغات الشعر التى تحتوى على الأمونيا و التى تسبب اهلاك للشعر و تخليصه من صبغة الميلانين الطبيعية
  • الاقلاع عن العادات السيئة التى تسبب علامات التقدم فى السن مثل التدخين و قلة النوم و الارهاق الدائم
  • اتباع نظام غذائي يحتوى على فيتامين ب12 الذى يساعد فى الحفاظ على لون الشعر مثل البيض و الحليب و اللحوم البيضاء و الحمراء و السمك و الخيار .
  • تناول الأكلات المضادة للأكسدة و التى تحارب الجذور الحرة التى تسبب الشخوخة بسرعة و الحرص على تناول الشاى الأخضر و التوت و الرمان و الخضروات و الفواكه

اسباب ظهور الشيب في سن العشرين .. إن معظم النساء يعانون من ظهور الشيب المبكر فى سن العشرين و فى الغالب يتعلق الأمر بأسباب وراثية و لكن توجد عوامل أخرى نفسية و جسدية . و فى ختام هذا المقال تعرفنا بالتفصيل على اسباب ظهور الشيب في سن العشرين .