استبدال رخصة القيادة في السعودية

استبدال رخصة القيادة في السعودية ، طرحت المملكة عدة اجراءات من اجل استبدال رخصة القيادة في السعودية للنساء والرجال معا،كما انها سهلت الاجراءات لمن يحمل رخصة القيادة الدولية او الاجنبية باستبدال الرخصة بسهولة  وسوف نناقش تلك الخطوات خلال المقال الآتي .

اقرأ ايضا :

بحث عن التجارة الالكترونية في المملكة العربية السعودية .. شرح مبسط

معلومات عن استبدال رخصة القيادة في السعودية

معلومات عن استبدال رخصة القيادة في السعودية
معلومات عن استبدال رخصة القيادة في السعودية

-بعد صدور قرار من المملكة بإصدار رخصة قيادة للنساء ، كان لابد من الاعتماد على الرخصة المحلية بدلا من الرخصة الاجنبية لتيسير عملية التحرك بالسيارات للمواطنين في المملكة العربية السعودية .

-هناك موقع الكتروني مسئول عن استبدال رخصة القيادة في السعودية يسمى رخصة ، حيث يستبدل رخصة القيادة الأجنبية بالرخصة المحلية عن طريق تنفيذ بعض الإجراءات بداية من قسم المرور الخاص بعملية استبدال الرخصة .

-إن الخطوات الخاصة باستبدال الرخصة سهلة للغاية ، حيث تستغرق وقتا محددا يتراوح 15 دقيقة فقط بدءا من الدخول نهاية بالخروج ، وعند رغبتك ببدء الإجراءات وإنهائها عن طريق القسم ، فعليك التقديم من خلال بوابة رخصة القيادة السعودية الالكترونية .

-لابد من إحضار جميع المستندات المطلوبة ، وإضافة صورة الهوية الشخصية الخاصة للمتقدمين من قبل المملكة الى جانب إحضار رخصة القيادة الأجنبية وتحويلها الى العربية لان الرخصة الرسمية في المملكة تكون باللغة العربية وحتي لو من الاساس الرخصة باللغة الاجنبية .

إجراءات استبدال رخصة القيادة في السعودية

إجراءات استبدال رخصة القيادة في السعودية

إجراءات استبدال رخصة القيادة في السعودية

– والخطوة الأولي يجب الدخول الى الموقع الخاص باستبدال الرخص ، وهنا لابد من وضع نسخة من الاوراق المطلوبه ، بعد ذلك تصل لك رسالة الكترونية تحتوي على الموعد الخاص بالمراجعة ، وهنا عليك الذهاب الى قسم المرور لإتمام الخطوات الآتية .

-بعد الذهاب الى قسم المرور من أجل استبدال رخصة القيادة في السعودية ، يؤخذ من المتقدمة بصمتها للتأكد من هويتها ، وهنا تنتظر السيدات نتيجة الاختبار ، من اجل اتمام البروفة الاولى للميدان وهنا يحدد المسار الخاص للسيارة .

-يأتي هنا لإجراء الذي تخضع به السيدة لقيادة السيارة في الميدان ، وهذا الاختبار يشمل اخراج السيارة من الموقف قبل عملية السير ، من ثم السير بالمركبة داخل الميدان الذي يحتوي على مخرج عند بداية الدخول الى الميدان الصغير ثم الالتفاف بالميدان والسير نحو الخطوط المتاحة للمشاة ثم الوقوف تماما .

-لابد من المتقدمة أن تقوم بتوقف المركبة واطفاءها ثم تتجه الى نافذة التقييم النهائي ، وهنا تظهر لها النتيجة ان كانت بالنجاح أو السقوط ، يتم تسليم الرخصة السعودية ان كانت المتقدمة تخطت الاختبار بالنجاح ، وان فشلت يتم توجيه المتقدمة الى مدارس تعليم القيادة بصورة متطورة .

-وهنا الاجراء الاخير الخاص باستبدال رخصة القيادة في السعودية وهي طباعة الرخصة السعودية في مدة تتراوح 120 ثانية لا غير ، حيث تتوفر العديد من التسهيلات التي يشرف عليها المديرين في قسم المرور .

 

قد يهمك ايضا :

نموذج الكشف الطبي لإصدار رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية

استبدال رخصة القيادة في السعودية الخاصة بالنساء

استبدال رخصة القيادة في السعودية الخاصة بالنساء
استبدال رخصة القيادة في السعودية الخاصة بالنساء

 

-عند صدور قرار بقيادة المرأة السعودية للسيارة ، هنا وجهت الادارة العامة للمرور دعوة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر لجميع المواطنات والمقيمات في المملكة لمن تريد التقديم استبدال رخص القيادة .

-كما وضحت إمكانية المواطنة السعودية الحاصلة على رخصة قيادة أجنبية من دول مختلفة تغييرها برخصة قيادة سعودية ، وطرحت هذه المبادرة تشيدا بدور المرأة العظيم والفعال في المجتمع السعودي ويجب أن تتمتع بكامل الحقوق .

-وهنا تسجل السيدات طلب استبدال رخصة القيادة في السعودية عن طريق موقع (http://www.sdlp.sa/) وكانت البداية في يوم الاثنين الذي يوافق 21\5\2020 م وجاري حتى الآن .

-كما صرحت الادارة العامة للمرور خلال تغريدة لها على تويتر ، إتاحه الفرصة لكافة السيدات باختيار وقت محدد لانهاء الاجراءات التالية استبدال الرخصة .

-كما ارفقت بعض الفيديوهات خلال تغريدة من أجل شرح طريقة التسجيل وتوضيح كافة الخطوات للتسجيل خلال بوابة “رخصة القيادة السعودية” من أجل استبدال الرخصة الأجنبية برخصة القيادة السعودية .

 

اقرأ ايضا :

الاستفسار عن طلبات تأشيرات العمل وزارة الخارجية السعودية

خطوات استبدال الرخصة في السعودية

خطوات استبدال الرخصة في السعودية
خطوات استبدال الرخصة في السعودية

 

يمكن شرح طريقة استبدال الرخصة الخارجية الي السعودية لكل من الرجال والنساء خلال عدة خطوات وهي :
-يجب على المتقدم ان يمتلك رخصة دولية ، ويشترط على المتقدم أن تكون رخصته سارية لكي يسمح باستبدالها بالرخصة السعودية .

-على المتقدم أن ينهي تسجيل البيانات كامله على الموقع ، بالإضافة الى إرفاق جميع الأوراق كاملة خلال بوابة رخصة القيادة السعودية من هذا الرابط : http://www.sdlp.sa/ .

-يجب تحديد ميعاد محدد للذهاب لقسم المرور من أجل تكملة الإجراءات الخاصة بالرخصة ، وخلال هذا تضع ادارة المرور تقييم لقيادة السيدة .

-خلال الميعاد المحدد من قبل ادارة المرور للتقييم ، يصدق على جميع الأوراق الخاصة بالمتقدمة ، وتضع المتقدمة تحت الاختبار الخاص بالالتزام بالأنظمة والقوانين الموضوعة من قبل ادارة المرور .

-وعند ظهور نتيجة الاختبار بالنجاح هنا تستبدل الرخصة الدولية برخصة القيادة السعودية .

الأوراق الخاصة باستبدال الرخصة الأجنبية بالسعودية

-لابد من المتقدم عمل نسخة الكترونية بطاقة الهوية الشخصية 2-يجب على المتقدم عمل نسخة الكترونية رخصة القيادة الأجنبية ولابد ان تكون سارية .

-على المتقدم أن يؤخذ نسخة الكترونية من الامام والخلف رخصة القيادة الأجنبية المترجمة كاملة .
-عمل بيان كامل عن الوضع الصحي الخاص بالمتقدم .

كيفية استبدال الرخصة الأجنبية

-على كل الراغبين من الرجال والنساء استبدال رخصة القيادة الأجنبية للحصول على الرخصة السعودية من أجل القيادة بالمملكة الدخول على بوابة أبشر والتسجيل بها ، لأنها تتيح كل الخدمات خلال بوابة رخصة .
-عند انتهاء التسجيل في موقع ابشر من خلال الاسم وكلمة السر والاحتفاظ بهم ، هنا يجب الذهاب الي بوابه رخصة من خلال الرابط الآتي : https://www.sdlp.sa/login .
-وبعد القيام بتسجيل الدخول في رخصة ، بالإضافة الى الالتزام بالإجراءات و معرفة ان البيانات المسجلة صحيحة ، هنا يدرج الحساب من أجل التعامل مع منصة رخصة .
قانون المرور للنساء التي حصلت على رخصة القيادة من مختلف الدول
-طرحت إدارة المرور في المملكة العربية السعودية المادة 37 تنص على ان الادارة تعفو عن حاملي رخصة القيادة ان كانت اجنبية او دولية من النجاح في اختبار القيادة والذي يعترف به من قبل إدارة المرور في المملكة .
-يشترط القانون على فاعلية الرخصة ، كما وضحت ادارة المرور لكل من الزائرات الراغبات بالقيادة بالمملكة العربية السعودية امتلاك رخصة القيادة الدولية او الاجنبية حيث يعترف بها خلال سنة واحدة من دخول المملكة أو عند انتهاء الصلاحية للرخصة .
-كما نصت المادة 42 على امكانية استبدال رخصة القيادة السارية المفعول التي صدرت من إدارة المرور الخاصة بدول مجلس التعاون الخليجي بالرخص السعودية المطابقة لها .

تحديد العمر لقيادة المرأة السعودية للسيارة

تحديد العمر لقيادة المرأة السعودية للسيارة
تحديد العمر لقيادة المرأة السعودية للسيارة

أصدرت الإدارة العامة للمرور شروط خاصة بعمر المرأة لقيادة السيارة بالمملكة ، حيث يجب على من ترغب القيادة أن تتجاوز سن الثامنة عشر من أجل الحصول على رخصة القيادة بالإضافة الى قيادة الدراجات الآلية .

-كما يجب على المتقدمة إتمام سن العشرين لتنال رخصة القيادة العامة بالإضافة الى قيادة مركبات الأشغال العامة ، كما طرح استثناء آخر يتضح به إعطاء ترخيص مؤقت بشرط لايزيد المدة عن السنة لمن لا يتعدي سن السابعة عشر .

اقرأ ايضا :

قروض شخصية بدون ضمانات في السعودية

استبدال رخصة القيادة في السعودية من خلال بوابة رخصة

-بوابة رخصه هي منصة من شأنها تيسير عملية استبدال الرخصة للمواطن داخل المملكة عن طريق خطوات محددة تجري بكل سهولة ويسر.
-وتعمل تلك المنصة على ربط كل المدارس الخاصه بالتدريب على القيادة في المملكة العربية السعودية بمركز البيانات بطريقة متناسقة ومميزة .
-ومن خلال الخطط المستقبلية التي تحددها المملكة في توظيف التقنيات الحديثة من أجل مصلحة المواطنين والمقيمين ، كما ان بوابة رخصة الالكترونية تعمل بشكل كبير لتلائم التوجهات الخاصة بالمملكة لعام 2030م .
رخص القيادة الذي يعترف بها داخل المملكة
-يسمح لأي شخص يمتلك رخصة القيادة الدولية أن يستعملها داخل المملكة ، الى جانب السماح بإعطاء رخصة للمقيم في المملكة العربية السعودية ويتمتع بحرية قيادة السيارة كما يحدث في دول الخليج العربي .
-يتاح للشخص قيادة السيارة في مختلف الدول باستخدام رخصة القيادة السعودية مثال على هذه الدول الإمارات العربية المتحدة ، فأنها تتيح لمن يحمل الرخص السعودية القيادة بكل حرية ، إن كان القائد سعودي او غير ذلك .
-ويتاح ايضا في البحرين لقربها من المملكة العربية السعودية ، فهي الملجأ الممتع لكل مقيمين المملكة من أجل الاستمتاع بعطلة نهاية الأسبوع ، حيث تزدحم الشوارع في البحرين بالسيارات والرخص السعودية .
-كما ان الكويت تسمح بالقيادة بالرخصة السعودية نظرا لقربها من المملكة العربية السعودية ، كما أنها تعترف بالرخصة السعودية في شوارعها .
-يجري نفس الشيء على دولة قطر ، فهي الدولة التي يذهب إليها المواطنين السعوديين كثيرا ان كانت بالسيارة الخاصة لإنه يتيح لهم التنقل داخل قطر بالرخصة وأرقام اللوح .
-المملكة المتحدة تتيح لحاملي الجنسية السعودية القيادة بالرخصة السعودية خلال زيارة مدتها بسيطة للمملكة البريطانية ، اما اذا كان المواطن السعودي من المقيمين بالمملكة المتحدة ويحمل رخصة قيادة سعودية يمكنه قيادة نوع محدد من المركبات الصغيرة لمدة محددة .
في عام 2006 سمحت السلطات النمساوية باستخدام رخصة القيادة السعودية رسميا ، كما أن الولايات المتحدة الأمريكية تسمح باستخدام رخص القيادة السعودية بكل سهولة دون تقيد او مشاكل .

خدمة ابشر استبدال رخصة القيادة في السعودية للنساء

 

خدمة ابشر استبدال رخصة القيادة في السعودية للنساء
خدمة ابشر استبدال رخصة القيادة في السعودية للنساء

 

هي خدمة مرورية متاحة للمواطنين تعمل تحت بند الاستعلامات الالكترونية للمرور ، إتاحتها المملكة العربية السعودية من أجل حجز استبدال رخصة القيادة للنساء ، والذي يطلق عليه خطة المنصة الرامية الي من شأنه يطور الخدمات الإلكترونية ، والتي يتراوح عددها الي 200 خدمة ، من أجل التسهيل على المواطنين داخل المملكة.

كما نوه موقع ابشر الإلكتروني على أن تلك الخدمة هدفها الأساسي هو حجز المواطنات ميعاد استبدال رخصة القيادة الدولية برخصة قيادة سعودية ، المستفيدين من الموقع هم اللاتي سجلن عليه فقط.

كما أضافت منصة ابشر بها دليل الخدمات خلال موقعها الالكتروني ، الذي فيه تتمكن المواطنة من الاستفادة من خدمة حجز الميعاد الخاص باستبدال رخصة القيادة للنساء ولكن هناك عدة خطوات وهي الدخول الى بوابة أبشر ثم اختيار مواعيد ثم المرور و استبدال رخصة القيادة .