اسيكلوفير Acyclovir لعلاج الفطريات والتهابات الجهاز التناسلي

اسيكلوفير Acyclovir يستخدم في علاج إلتهابات الجهاز التناسلي و الفطريات التي قد تُصيبه حيث تحتوي هذه الأقراص على المادة النشطة المعروفة بإسم أسيكلوفير، و مِن الجدير بالذكر أن الدواء يُصنف ضمن الأدوية المعالجة للأمراض و الإلتهابات البكتيرية و الفيروسية التي تُصيب الجلد و بخاصة تلك الخاصة بالجهاز التناسلي مثل العدوى البكتيرية الخاصة بمرض الإيدز أو الهربس، كما يُستخدم هذا الدواء في علاج الكثير مِن حالات الفيروسات الناجمة عن التلوث المائي مثل الجدري و غيرها مِن الإلتهابات على سطح الجلد.

تعرف على: 

اسيكلوفير Acyclovir لعلاج التهابات الجهاز التناسلي والفطريات

استخدامات اسيكلوفير Acyclovir

اسيكلوفير Acyclovir 30G
اسيكلوفير Acyclovir 30G

1- أولاً يجب العلم أن هذا الدواء يتم إستخدامه تحت إشراف الطبيب المختص فهو ليس مِن الأدوية التي تُستخدم دون و صفة طبية.

2- علاج مرض الهربس بكافة درجاته حيث يقوم الدواء بالقضاء على البكتيريا المُسببة لهذا الإلتهاب الذي يُصيب الجهاز التناسلي، كما يعمل الدواء على القضاء على مرض الإيدز.

3-  علاج حالات الحزام الناري و الإلتهاب و الإحمرار الذي يُصيب الجلد نتيجة للعدوى الفيروسية و إلتهاب الأنسجة المخاطية.

4- علاج مرض الجدري و حالات الحكة الجلدية و العدوى الفيروسية التي تُصيب المعدة.

5- علاج الإصابات البكتيرية و إلتهابات القرنية و إلتهاب الجفن.

إقرأ أيضاً:

 حبوب ميكروجينون Microgynon Tab لمنع الحمل

6- هذا الدواء يحتوي على مادة نشطة فعالة للغاية و مُضادة حيوية تعمل على قتل البكتيريا و الفيروسات عن طريق نزع الأكسجين مِن الحمض النووي أو الخلايا المغذية لتلك البكتيريا مما يتسبب في موتها في الحال، و مِن الجدير بالذكر أن هذا الدواء يُصنف ضمن الأدوية الأقدم في علاج الأمراض و العدوى الفيروسية.

جرعة اسيكلوفير Acyclovir و طريقة الإستخدام

اسيكلوفير Acyclovir 200Mg
اسيكلوفير Acyclovir 200Mg

في البداية يجب العلم أن الدواء يتوفر على شكل أقراص تتراوح سعتها بين 200 ملليجرام إلى 400 ملليجرام و حتى ألف جرام، كما يتوفر على شكل شراب يتوفر هذا الشراب بتركيز 200 ملليجرام و 400 ملليجرام، و الشكل الأخير هو مرهم يتم و ضعه على موضع الإصابة.

فيما يخص الجرعة فوحده الطبيب المختص قادر على تحديدها فهي تعتمد على الكثير مِن الأمور المتغيرة مثل الحالة المرضية التي يُعاني منها المريض و عمره و مدى إستجابة جسده للعلاج و ما إلى ذلك، و لكن بشكل عام فإن هذا الدواء يتم تناوله على معدة فارغة لكي يتم الحصول على أكبر قدر ممكن مِن الإستفادة، و في حالة الإصابة بإلتهاب شديد فإنه يُمكن مضاعفة الجرعة بناءً على تعليمات الطبيب المختص.

قد يهمك:

 فالاسيكلوفير Valaciclovir أقراص مُضادة لفيروس الهربس

الأعراض الجانبية المحتملة لدواء اسيكلوفير Acyclovir

=
اسيكلوفير Acyclovir كريم.j[g
اسيكلوفير Acyclovir كريم.j[g
1- في حالة كان المريض يُعاني مِن حساسية إتجاه أحد مكونات الدواء فإن هذا يُمكن أن يتسبب في الإصابة بتورم أو حكة في مناطق مختلفة مِن الجسم بالإضافة إلى تورم القدمين أو الوجه.

2- في حالة إستخدام المرهم فإنه يُمكن أن يتورم موضع الإستخدام أو يشعر المريض برغبة في حك موضع الإستخدام و لكن هذا العرض الجانبي مؤقت و لا يستدعي الخوف فهو سريعاً ما يزول.

3- الشعور ببعض الألم في حالة كان المريض يُعاني مِن عدوى تناسلية كما قد يشعر بالحكة و في هذه الحالة فإنه لا يجب التعرض لموضع الإصابة تجنباً لأي مضاعفات.

4- و في حالة تناول الأقراص فإنه يُمكن أن يشعر المريض ببعض الإضطرابات في المعدة بالإضافة إلى الرغبة في التقيؤ و الشعور بحالة مِن الغثيان و عدم الرغبة في تناول الطعام و هذه الأعراض في الغالب تكون مؤقتة و تزول بمجرد التوقف عن تناول الدواء.

تعرف على:

 مرهم ديرموفيت Dermovate لعلاج الأمراض الجلدية والتناسلية

5- في حالات نادرة للغاية يُمكن أن يصحب تناول هذا الدواء الشعور بألم في العظام و المفاصل بالإضافة إلى الإصابة بحالة مِن الصداع.