اصابة العمل في القانون السعودي إليك أهم 10 بنود تتعلق بهذا الأمر

اصابة العمل في القانون السعودي إصابة العمل هي أي حادث يقع للموظف خلال تأديته لوظيفته أو خلال طريقه مِن محل سكنه إلى محل عمله أو العكس ، أو أي إصابة تنجم عن العمل و طبيعته بشكل عام

تعرف على:

قوانين حضانة الاطفال بعد الطلاق في القانون السعودي

اصابة العمل في القانون السعودي إليك أهم بنود القانون المتعلقة بهذا الأمر

اصابة العمل في القانون السعودي إليك أهم بنود القانون المتعلقة بهذا .الأمر
اصابة العمل في القانون السعودي إليك أهم بنود القانون المتعلقة بهذا الأمر

1- المادة 132: بدايةً فإن هذه المادة تنص على أن كافة القوانين و المواد المتعلقة ب اصابة العمل في القانون السعودي لا تشمل المنشأت الخاضعة لفرع الأخطار المهنية مِن نظام التأمينات الإجتماعية.

2- المادة 133: إذا ما حدث و أصيب الموظف بإصابة عمل أو مرض مهني فإن صاحب العمل ملزوم بعلاجه و تحمل كافة النفقات اللازمة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر بما في ذلك فترة الإقامة في المستشفى و تكاليف الفحوص التحاليل اللازمة و نتقات الإنتقال لمكان العلاج حتى.

قد يهمك:

النصب والاحتيال في القانون السعودي

3- المادة 134: إن الإصابة يُمكن إعتبارها إصابة عمل طبقاً لما هو منصوص عليه في نظام التأمينات الإجتماعية ، و يجب العلم أن الأمراض المهنية تُعد في حكم اصابة العمل في القانون السعودي ، و تاريخ أول مشاهدة طبية للمرض هو تاريخ الإصابة.

اصابة العمل في القانون السعودي المادة 134
اصابة العمل في القانون السعودي المادة 134

4- المادة 135: فيما يخص اصابة العمل في القانون السعودي فإنه و في حالة إنتكاس الإصابة مرة أخرى أو حدوث اي مضاعفات ناجمة عنها ما يسرى على هذا هو نفسه ما يسري على الإصابة الأصلية.

5- المادة 136: يتم تحديد الأمراض المهنية طبقاً لجدول الأمراض المهنية المنصوص عليها في نظام التأمينات الإجتماعية ، و يتم تحديد مدى شدة العجز الدائم أو الكلي أو حتى الجزئي طبقاً لجدول دليل نسب العجز المنصوص عليه في النظام.

تعرف على:

نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية

6- المادة 137: في حالة تعرض المصاب لحالة مِن العجز المؤقت عن العمل نتيجة لإصابة العمل التي تعرض لها فإن له الحق في معونة مالية تُعادل أجره كاملاً لمدة ثلاثين يوماً و طوال فترة العلاج يحصل على 75% مِن أجره و إذا ما بلغت فترة العلاج عام كامل أو تقرر طبياً إحتمالية عدم شفائه و أن حالته الصحية لا تُمكنه مِن العمل فإنه يتم إنهاء عقد العمل تماماً و يتم تعويض العامل عن الإصابة و لا يحق لصاحب العمل إسترداد أياً مما دفعه للمصال خلال العام.

7- المادة 138: في حالة و فاة الشخص في العمل فإن لعائلته الحق في تعويض يُقدر بما يُعادل أجره ثلاث سنوات بحد أدنى 54 ألف ريال.

8- المادة 139: لا يكون صاحب العمل ملزوماً بأياً مما و رد في المواد 133 و 137 و 138 إذا ما ثبت أن العامل تعمد إصابة نفسه أو أن إصابته ناجمة عن سوء سلوك مقصود مِن قبل العامل أو أن العامل إمتنع عن عرض نفسه على الطبيب أو قبول معالجة الطبيب المكلف بعلاجه مِن قبل صاحب العمل دون سبب مشروع.

=
اصابة العمل في القانون السعودي المادة 139
اصابة العمل في القانون السعودي المادة 139

9- المادة 140:

يتم تحديد مسئولية أصحاب العمل السابقين الذين سبق و عمل معهم العامل المصاب بالمرض المهني النجم على ضوء التقرير الطبي للطبيب المعالج ، و لابد لهم مِن التعويض المنصوص عليه في المادة 138 في النظام كلاً بنسبة المدة التي قضاها المصاب في العمل ، بشرط طبعاً أن تكون المهن أو الصناعات التي يُمارسونها يُمكن أن ينشأ عنها المرض الذي أصيب به العامل.

قد يهمك:

شهرين الانذار في نظام العمل السعودي

10- المادة 141: بقرار مِن الوزير فإنه يحق لأي عامل الإبلاغ عن إصابات العمل التي تحدث في المؤسسة التي يعمل بها.