اضرار الصبغة بدون امونيا وكيفية الحد منها

اضرار الصبغة بدون امونيا كثيرة للغاية و قد تؤذي الشعر بشكل كبير لكن و بالرغم مِن هذا فإن كثيراً مِن السيدات تتجاهل هذه الأضرار لرغبتها الشديدة في تغيير إطلالتها و هو بالطبع فعل خاطيء تماماً و حتى و إن لم تُلاحظ السيدة أضرار بعد أول صبغة فإن هذا لا ينفي حدوث الضرر و إنما فقط كان طفيف و مع الوقت سوف يُصبح ملحوظ بل و حتى ملموس ، فدعونا نتعرف معاً على اضرار الصبغة بدون امونيا.

اضرار الصبغة بدون امونيا

اضرار الصبغة بدون امونيا
اضرار الصبغة بدون امونيا

يُمكن أن تشمل اضرار الصبغة بدون امونيا كلاً مِن:

1- أضرار على البشرة

الصبغة بلا أمونيا يُمكن أن تتسبب في ظهور أضرار مختلفة على البشرة مثل الحساسية الناجمة عن مكونات الصبغة ، و تهيج الجلد المُحيط بفروة الرأس و تهيج فروة الرأس نفسها حتى.

2- جفاف الشعر

يُمكن للصبغة أن تتسبب في خشونة الشعر و إصابته بالجفاف ، و في بعض الحالات يُمكن أن يصل الأمر للتساقط و التلف ، حيث تتضمن الصبغة الكثير مِن المواد السامة.

3- تضخم الوجه

كما يُمكن للصبغة أن تتسبب في تضخم و إحمرار الوجه و إصابته حتى بحالة مِن الحساسية و قد يواجه الشخص صعوبة بالغة في التنفس بسبب بيروكسيد الهيدروجين الموجود داخل الصبغة ، و يجب الإشارة إلى أن هذه المادة تتوافر بنسبة أكبر في الصبغات الداكنة.

4- أضرار على الحوامل

يُمكن لصبغة الشعر أن تضر بالجنين بشكل كبير و بخاصة لو كان في الشهور الاولى مِن الحمل فهي الفترة التي يكون فيها الجنين لا يزال في طور التكوين ، و يحدث الضرر بسبب المواد السامة في الصبغة و الروائح التي تتصاعد خلال تركيبة الصبغة.

كيفية الحد مِن أضرار الصبغة بدون أمونيا

كيفية الحد مِن أضرار الصبغة بدون أمونيا
كيفية الحد مِن أضرار الصبغة بدون أمونيا

كما تعرفنا على اضرار الصبغة بدون امونيا سوف نتعرف على كيفية الحد مِن هذه الأضرار و يُمكن الحد مِن هذه الأضرار بإتباع عدد مِن النصائح البسيطة و هي كالأتي:

1- بدايةً فإنه لابد و أن تتم تجربة مقدار ضئيل مِن الصبغة أولاً على خصلة مِن الشعر و إن لم يحدث شيء فإنه يُمكن تطبيق الصبغة بالكامل على الشعر.

2- يُحبذ دوماً منح الشعر بعض الوقت للراحة بعد و ضع الصبغة كي يتمكن الشعر مِن العودة لقوته المعتادة.

3- بعد و ضع الصبغة يُحبذ غسل الشعر بماء خل التفاح و لو مرة واحدة كل إسبوع لإعطاء الشعر اللمعان المناسب و تغزيته.

4- كما يُحبذ قص أطراف الشعر بشكل مستمر لإزالة الشعر التالف بسبب الصبغة.

5- يراعى إستخدام نوع شامبو مناسب للحد مِن الأعراض الجانبية للصبغة.

6- و بالتأكيد فإنه لابد مِن تطبيق و صفات الشعر الطبيعية بشكل مستمر لتغذية الشعر و تعويضه عما فقده و عما حدث له مِن ضرر خلال عملية الصبغة.

7- مِن غير المحبذ تجفيف الشعر بعض و ضع الصبغة فقد يتعرض لحالة مِن الجفاف الشديد.

تعرف على:

 صبغة كوليستون تعرف على ألوانها ومميزاتها

أنواع صبغات الشعر

=
أنواع صبغات الشعر
أنواع صبغات الشعر

تعرفنا على اضرار الصبغة بدون امونيا وكيفية الحد مِن اضرار الصبغة بدون امونيا والأن يجب العلم أنه يوجد أربع أنواع أساسية للصبغة و هي كالأتي:

1- الصبغة الكيميائية

وهي صبغة مؤقتة تعمل على تغطية الطبقة الخارجية للشعر و بمجرد غسلها يبدأ لون الصبغة في الزوال.

2- الصبغة شبه الدائمة

مِن اسمها فإنها صبغة شبه دائمة حيث تبدأ في الزوال بعد غسل الشعر حوالي عشر مرات.

تعرف على: 

صبغة بدون امونيا للشيب أفضل 5 صبغات ومميزاتها

3- الصبغة الطبيعية

لا تحتوي هذه الصبغة على أي مواد كيميائية مضرة و إنما تحتوي فقط على المكونات الطبيعية و تمنح هذه الصبغة الشعر لون براق بلا أي ضرر ، و يُطلق على هذه الصبغة اسم الحناء و تُساهم و بشكل كبير على تقوية الشعر و الحد مِن تساقطه.

4- صبغة مؤكسدة دائمة

أما النوع الرابع و الأخير فهو الصبغة الأكثر استخداماً و التي تُسبب ضرراً كبيراً للشعر حيث تتعمق هذه الصبغة داخل بصيلات الشعر و تقوم بتغطية الرأس بشكل كامل ، و لا يزول لون هذه الصبغة سوى بعد نمو شعر جديد.