اعراض الجلطة القلبية عند النساء وكيف تختلف الأعراض عن الرجال

اعراض الجلطة القلبية عند النساء مِن الشائع في المجتمع أن النشاء هن أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب و الشرايين عن الرجال، و لكن حتى و لو كان هذا الأمر صحيحاً فهذا لا ينفي ضرورة عدم إهمال النساء لأنفسهن و تجاهل أعراض الإصابة بالجلطة القلبية على سبيل المثال، حيث أن كثيراً مِن الدراسات الحديثة أثبتت أن السبب الأول لوفاة كلاً مِن الرجال و النساء هو أمراض القلب.

تعرف على:

هل جلطة القلب تتكرر ؟ ما هي اعراضها ؟ وكيفية الوقاية منها ؟

اعراض الجلطة القلبية عند النساء

اعراض الجلطة القلبية عند النساء.
اعراض الجلطة القلبية عند النساء

تتمثل اعراض الجلطة القلبية عند النساء فيما يلي:

1- الشعور بعدم الإرتياح في منطقة الصدر

يختلف شعور عدم الإرتياح في الصدر عند حدوث الخلطة القلبية لدى النساء عن الرجال حيث أن النساء تشعرن بالإعتصار و الإمتلاء في منطقة الصدر كلها و ليس في الجهة اليسرى فقط كما يحدث حينما تتطور جلطة قلبية لدى الرجال.

2- الشعور بالإعياء و الوهن

مِن اعراض الجلطة القلبية عند النساء الشعور بحالة مِن الإعياء و الوهن العام في الجسم و عدم القدرة على بذل أي جهد حقيقي و عدم القدرة على ممارسة النشاطات اليومية المعتادة، و حتى الذهاب إلى الحمام يُصبح أمراً شاقاً.

قد يهمك:

دوزين Dosin لعلاج إرتفاع ضغط الدم

3- إضطراب التنفس

ومِن اعراض الجلطة القلبية عند النساء أيضاً أن تشعر المرأة بعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي كما هي معتادة دون و جود سبب حقيقي و اضح، بحيث تُصبح عملية التنفس سطحية كأن الرئتين لا تمتلئان بالهواء جيداً.

4- الشعور بألم مزعج في المعدة

كما و مِن اعراض الجلطة القلبية عند النساء شعور المرأة بضغط بالغ القوة على المعدة مثل أن يكون هنالك شيء ثقيل للغاية يضغط على المعدة، و مِن الجدير بالذكر أن هذا الألم يُشبه إلى حداً ما ألم حرقة المعدة أو ألم تقرح المعدة.

5- فرط التعرق و التوتر

وفي هذه الحالة يكون العرق بارد بعض الشيء و لا يُشبه التعرق الذي يحدث لدى ممارسة الرياضة أو التتعرق الناجم عن إرتفاع درجة الحرارة، و إنما يكون التعرق عند إصابة النساء بجلطة قلبية بارد و مصحوب بحالة مِن التوتر و الإهتياج دون أي سبب و اضح.

6- الشعور ببعض الألم في أحد الذراعين أو كلاهما

ليس مِن الضرورة كما هو شائع أن يتركز الألم في الجهة اليُسرى مِن الصدر فقط حيث يُمكن أن ينتشر الألم في كلا اليدين.

7- الشعور ببعض الألم في الفك أو الظهر أو الرقبة

وهذه هي المناطق الأولى التي تختبر الألم، و مِن الجدير بالذكران هذا العرض ليس شائعاً بعض الشيء لدى الرجال و لهذا فإنه مِن أهم الأعراض التي لا يجب تجاهلها إذا ما حدثت لأحد النساء، و يجب العلم أن الألم يحدث بشكل مفاجيء و مِن ثم يُصبح أقوى، كما قد يختفي الألم و مِن ثم يعود مرة أخرى بشكل أقوى.

ملحوظة: و مِن الأعراض الأخرى المهمة الشعور بالصداع و الدوخة الشدديدة و الغثيان و عدم القدرة على تمالك النفس و حدوث تغيرات ملحوظة في النظر و الرؤية.

تعرف على:

فاركوسولفين Farcosolvin لعلاج مشاكل واضطرابات الشعب الهوائية

كيف تختلف أعراض الجلطة القلبية لدى النساء عن الرجال ؟

كيف تختلف أعراض الجلطة القلبية لدى النساء عن الرجال
كيف تختلف أعراض الجلطة القلبية لدى النساء عن الرجال ؟

اعراض الجلطة القلبية عند النساء تختلف عن أعراض الجلطة القلبية لدى الرجال حيث أن حوالي 50% مِن النساء إذا ما تطورت لديهن جلطة قلبية فإنهن لن يشعرن بألم شديد في الصدر أو ضيق في التنفس و هو أمر نموذجي للغاية لدى الرجال، و عوضاً عن ذلك فقد تشعر النساء بحالة مِن الإعياء الشديد و الغثيان و السعال بشكل مستمر و الحرقة و الهلع و فرط التعرق و الأعراض السابق ذكرها في الفقرة السابقة الخاصة ب اعراض الجلطة القلبية عند النساء.

قد يهمك:

بيدوفيكس Pedovex أقراص للوقاية مِن الأزمات قلبية أو الجلطات الدماغية

لماذا تختلف أعراض الجلطة القلبية لدة النساء عن الرجال

=
لماذا تختلف أعراض الجلطة القلبية لدة النساء عن الرجال
لماذا تختلف أعراض الجلطة القلبية لدة النساء عن الرجال ؟

طبقاً للدراسات العلمية فإن حوالي 77% مِن الأشخاص لم يسبق أن سمعوا بالنوبية القلبية النسائية، كما أنه غالباً ما تصل النساء إلى غرفة الطواريء متأخرين بسبب جهلهن بأعراض الجلطة القلبية النسائية حيث لا يخطر ببالهن أن ما يُعانين منه قد يكون جلطة قلبية.

و مِن الجدير بالذكر أنه و بشكل ظاهري فمِن غير المفترض أن يكون هنالك فارق بين اعراض الجلطة القلبية عند النساء عن أعراض الجلطة القلبية عند الرجال حيث أن القلب هو القلب سواء لدى الرجال أم النساء حيث أن قلب الأنثى يُمكن زرعه للرجال و كذلك قلب الرجل يُمكن زرعه للأنثى و تكون عوامل الخطر ذاتها مِن إرتفاع ضغط الدم و إرتفاع مستوى الكوليسترول و السكري و السمنة و ما إلى ذلك.

ولهذا فإن السبب و راء إختلاف اعراض الجلطة القلبية عند النساء عن الرجال يعود غالباً إلى سن اليأس و تأثر إنخفاض مستوى الإستروجين المعروف بفعاليته الشديدة في و قاية القلب و الشرايين حيث أنه و في نهاية الدورة الشهرية يتم تسريع عملية التصلب و تراكم الدهنيات في الاوعية التي بدورها توصل الدم إلى القلب، و مِن الجدير بالذكر أن تضيق هذه الشرايين يتسبب في إحتشاء عضلة القلب و إرتفاع مستوى الكولسترول و الحد مِن مستوى الكوليسترول الجيد.

تعرف على:

هل جلطة الرئة مميتة ؟ وما هي اهم الأمور الواجب معرفتها عنها ؟

عوامل تُزيد مِن خطر إصابة المرأة بجلطة قلبية

عوامل تُزيد مِن خطر إصابة المرأة بجلطة قلبية
عوامل تُزيد مِن خطر إصابة المرأة بجلطة قلبية

لابد و الإنتباه لكافة العوامل و المؤشرات التي مِن شأنها أن تُزيد مِن إحتمالية تطوير جلطة قلبية و هذا للمساعدة على تلافيها أو التصدي لها بشكل مُحكم و لعل أهم العوامل التي مِن شأنها أن تُزيد خطر إصابة المرأة بجلطة قلبية:

1- و جود تاريخ مرضي مع أحد أمراض القلب و الشرايين.

2- و جود تاريخ مرضي في العائلة مع أحد أمراض القلب و الشرايين.

3- الإصابة بحالة مِن السمنة المفرطة بحيث يبلغ مؤشر كتلة الجسم 25 كيلوجرام/متر مربع أو أكثر.

4- التقدم في السن و تجاوز حاجز الخمسين عاماً.

5- التدخين أو التعرض لدخان التبغ بشكل غير مباشر و هو ما يُعرف باسم التدخين السلبي.

6- إتباع نظام غذائي غير صحي و مليء بالدهون المشبعة و المتحولة.

7- الإصابة بمرض متلازمة القلب المنكسر أو إعتلال تاكوتسوبو.

8- الخضوع لعملية إستئصال رحم.

9- طغيان الخمول على النظام الحياتي و عدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

10- زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

11- التعرض لمضاعفات صحية خطيرة خلال فترة الحمل.

12- الخضوع لأحد العلاجات الكيميائية أو الإشعاعية الخاصة بمرض السرطان.

13- الإصابة بمرض الإكتئاب أو أياً مِن الإضطرابات النفسية الخطيرة.

قد يهمك:

هل جلطة القلب خطيرة ؟ وكيف يتم علاجها ؟ وما هي الأعراض المبكرة ؟

وبهذا نكون قد تناولنا معاً اعراض الجلطة القلبية عند النساء و كيف تختلف اعراض الجلطة القلبية عند النساء عن الرجال و لماذا هذا الإختلاف و حتى تناولنا العوامل التي مِن شأنها أن تُزيد مِن إحتمالية إصابة المرأة بجلطة قلبية، و في النهاية يجب الإشارة إلى أن السبب الأول و راء تأخر تشخيص حالات الجلطة القلبية لدى النساء هو إفتقار المعرفة بأعراض الجلطة القلبية لدى النساء و لهذا فإنه لابد مِن الإنتباه جيداً للأعراض السابق ذكرها في الأسطر القليلة السابقة.