افضل التخصصات الجامعية في السعودية

افضل التخصصات الجامعية في السعودية والتي تفتح آفاق المستقبل المهني، والوظيفي لأي شخص داخل البلاد وخارجها، لهذا يكون حرص الطلاب الذين تخرجوا من شهادة الثانوية العامة التعرف على افضل التخصصات الجامعية في السعودية للتسجيل بها، والحصول من خلالها على أفضل وظيفة أو مهنة في المستقبل.

افضل التخصصات الجامعية في السعودية بالتفصيل 

افضل التخصصات الجامعية في السعودية بالتفصيل 
افضل التخصصات الجامعية في السعودية بالتفصيل

تخصص إدارة الأعمال

– يعد تخصص إدارة الأعمال واحد من افضل التخصصات الجامعية في السعودية، وفي العالم أجمع خاصة في المجالات المهنية بعد ذلك، حيث أنه من أكثر التخصصات المهنية المطلوبة في العالم، سواء كان في المجالات الحكومية أو الخاصة، ومن أهم أقسامه قسم المبيعات والتسويق، وإدارة الموارد البشرية.

– يختص إدارة الأعمال بدراسة كل أساليب ونظم الإدارة، وقيادة المؤسسات المالية والاقتصادية، وطرق التخطيط والتطبيق في تطوير العمل، وحسن الإدارة والقيادة، خاصة في حالة كان الشخص يمتلك مهارات التواصل الاجتماعي، والتحديث بطلاقة في اللغات الأجنبية والروح القيادية.

اقرأ أيضا

جامعة أم القرى بوابة القبول الموحد

تخصص الهندسة الصناعية والكهربائية 

تخصص الهندسة الصناعية والكهربائية 
تخصص الهندسة الصناعية والكهربائية

– يختص تخصص الهندسة الصناعية بدراسة الآلات الصناعية والصيانة والإدارة، وتنظيم العمل في المصانع، وهو من القطاعات الهامة في المجالات المهنية، ويتم تدريسه في جامعة الملك فيصل، وجامعة الملك خالد وجامعة طيبة.

– يختص تخصص الهندسة الكهربائية، ويتعلق بدراسة الطاقة الكهربائية، وطرق الإنتاج والتوزيع والنقل وأساليب صناعة الأجهزة الكهربائية، والصيانة لكل أنواع الأجهزة التي تعمل بالكهرباء،

– التخصص وظيفة هامة في المعامل والدوائر الحكومية، وشركات التصنيع والقطاعات العسكرية، ويتم تدريسه في جامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة حائل وجامعة الملك فيصل، وجامعة نجران.

تخصص هندسة البترول

– هندسة البترول علم يختص بدراسة الطبقات الأرضية، وطرق الحفر للآبار، واستخراج النفط وبه ثلاثة أقسام قسم هندسة الخزانات، وقسم هندسة إنتاج النفط، وقسم الحفر، ويتم تدريسه في جامعة الملك سعود وجامعة الملك فهد للبترول.

– يعد التخصص من أهم التخصصات المهنية في المملكة، ودول الخليج بشكل عام لأنها من الدول الغنية بالنفط، وبحاجة مقوية لمثل هذا التخصص، سواء كان داخل المملكة أو في دول الخليج.

تخصص الطب البشري

– يعد تخصص الطب البشري من افضل التخصصات الجامعية في السعودية الذي  لم يفقد ترتيب في التخصصات الجامعية، ويسعى خلفه الكثير من الكثير من خريجي الثانوية العامة، خاصة في المملكة نظرا لقلة الأطباء البشريين فيها، وحاجتها الملحة إليهم.

– يهتم الطب البشري بدراسة جسم الإنسان والأمراض والمشاكل الصحية، والأسباب وطرق العلاج والوقاية منها، ولكنه يحتاج إلى معدل عال حوالي من 91%، ويتميز التخصص باتساع التخصصات الداخلية له، كما أنه يدر الكثير من الربح في حالة العمل به كوظيفة.

– تخصصات الطب البشري تخصص طب الأطفال، وتخصص الجراحة والعامة وجراحة العظام،  وطب الأنف والأذن والحنجرة، وطب العيون، وعلم وظائف الأعضاء ، وطب الطوارئ وطب الأمراض الجلدية، وتخصص الأشعة والتصوير الطبي، وعلم وظائف الأعضاء.

قد يهمك كذلك

جامعة الباحة تسجيل دخول المستخدم

تخصص أمن المعلومات 

– أمن المعلومات أحد افضل التخصصات الجامعية في السعودية، حيث أنه علم يختص بدراسة التقنيات الحديثة وطرق إدخال البيانات، ومعالجتها وحماية الشبكات، ودراسة أساليب المحافظة على المعلومات الإلكترونية من أخطار القرصنة والاختراق

– تتنوع في أمن المعلومات مجموعة من الأقسام الداخلية، مثل قسم البرمجة وقسم إدارة أمن المعلومات، وقسم اكتشاف الثغرات، وهو من الأقسام المطلوبة في سوق العمل بصورة ملحة.

علم القانون

– علم القانون واحد من العلوم المهمة على مستوى العالم وليس بالدول العربية فقط، وهو واحد من افضل التخصصات الجامعية في السعودية، حيث أنه يهتم بدراسة القانون والأنظمة الدستورية، ويندرج في القسم علم القانون، وعلم التشريع والدستور، وقسم دراسة قانون الشريعة الإسلامية 

– من التخصصات المطلوبة في سوق العمل سواء العمل بصورة مستقلة كمحامي، أو مفتش في الدوائر الحكومية أو الخاصة، ويتم تدريسه في جامعة الملك فيصل، وجامعة الملك سعود وجامعة الملك عبد العزيز.

تخصص الهندسة الطبية 

– يعتبر تخصص مميز نظرا لأنه يجمع بين مجالي الطب، والهندسة من خلال الفهم الكامل لك ما يخص الأجهزة الطبية، والأجهزة البديلة والتعويضية للجسم.

– يشمل دراسة الهندسة الميكانيكية والطبية والهندسة الكيمائية الطبية، وهندسة المواد الحيوية وهندسة النسيج والجزيئات والخلايا،وتخصص هندسة المحاكاة والأنظمة الحيوية.

– كما يكون الخريج قادرا على العمل في مراكز العناية الطبية، وشركات إنتاج الأدوية، والأجهزة الطبية ومراكز العلاج.

تخصص العلوم العسكرية 

– هو علم يختص بدراسة بدراسة طرق القتال والأساليب القتالية، وأنواع الأسلحة وطرق استعمالها ومهارات قيادة الجيوش، والتخطيط للحروب ووضع الاستراتيجيات، وتدريب الجنود وكل ما يتعلق بالمعارك والأسلحة.

– التخصص من افضل التخصصات الجامعية في السعودية للرجال، وللدراسة فيه شقين الشق الميداني المتعلق بدراسة الأسلحة، والحروب والشق الإداري المتعلق بالأمور العسكرية وإدارتها.

– يضم التخصص قطاع البر وقطاع الجو والقطاع العسكري، والذي يتميز بالمزايا المادية والمعنوية والترقية المستمرة، ويتم تدريسه في كلية الملك خالد العسكرية، وكلية الملك فهد البحرية وكلية الملك فيصل الجوية، وكلية الملك عبد العزيز الحربية، وكلية الملك عبد الله للدفاع الجوي.

تخصص اللغات الأجنبية 

هو من افضل التخصصات الجامعية في السعودية للبنات، سواء كان اللغة الإنجليزية أو الفرنسية، وله الكثير من الوظائف مثل مجال الترجمة، وشركات السياحة والسفر، أو العمل في ترجمة الكتب والمراسلات الفورية، أو في مجال تعليم اللغات .

– يتم تدريسه في جامعة أم القرى بجامعة نجران، وجامعة الأمير سلطان الأهلية، وجامعة الإمام وجامعة عفت والجامعة العربية المفتوحة.

شاهد كذلك

جامعة الملك سعود بريد الطلاب

ما هي افضل التخصصات الجامعية في السعودية ؟

=
ما هي افضل التخصصات الجامعية في السعودية
ما هي افضل التخصصات الجامعية في السعودية ؟

يختلف سوق العمل يوما بعد اليوم بمزيد من التخصصات الوظيفية الجديدة، لهذا يوجد الكثير من افضل التخصصات الجامعية في السعودية، الأحدث من حيث الطلب في سوق العمل، و نستعرضها البعض منها:

– تخصص الطاقة البديلة والمتجددة .

– تخصص الروبوتات والذكاء الإصطناعي .

– تخصص العالم الإفتراضي 

– تخصص علوم البيانات الضخمة وتحليلها.

– تخصص إنترنت الأشياء 

– تخصص أمن الشبكات.

– تخصص التعليم الإلكتروني .

– تخصص الشريعة والقانون.

– تخصص الابتكار.

– تخصص الطباعة الثلاثية الأبعاد.

– تخصص إدارة المبيعات.

– تخصص أمن المعلومات.

– تخصص برمجيات الحاسب.

– تخصص هندسة الكمبيوتر.

– تخصص الاتصالات وتقنية المعلومات .

افضل التخصصات الجامعية في السعودية للبنات 

افضل التخصصات الجامعية في السعودية للبنات 
افضل التخصصات الجامعية في السعودية للبنات

تهتم المملكة العربية السعودية بتعليم البنات بأفضل النظم التعليمية، وتقدم لهم دائما افضل التخصصات الجامعية في السعودية، لتحقيق أحلامهم في مستقبل وظيفي ومهني، كما يتمنين ومن تلك التخصصات الجامعية:

– من افضل التخصصات الجامعية في السعودية للبنات في المملكة التخصصات الصحية، مثل العلاج الطبيعي، وصحة الأسنان والأشعة والمهن الطبية المختلفة.

– تخصص العلوم الإنسانية والعلوم السياسية 

– تخصص الصيدلة والتخصصات التعليمية المختلفة.

– تخصص اللغات بكل أنواعها 

– تخصص السكرتارية 

– تخصص التجارة الإلكترونية والتسويق.

– تخصص إدارة اللوجستيات وسلاسل الإمداد.

– تخصص المحاسبة والإقتصاد.

– تخصص التجارة.

– تخصص الموانئ والنقل البحري.

– التخصصات الهندسية بكل أنواعها، مثل تخصص الحاسوب والإتصالات.

شاهد أيضا

دبلومات جامعة الملك سعود 

افضل التخصصات الجامعية في السعودية للرجال

 

افضل التخصصات الجامعية في السعودية للرجال
افضل التخصصات الجامعية في السعودية للرجال

– تخصص تطوير المنشآت التجارية وإدارة الأعمال .

– تخصص قطاع المال والتجارية.

– تخصص النقل والمواصلات، والدعم اللوجستي

– تخصص برمجة الكمبيوتر، والهندسة الإلكترونية.

– تخصص الهندسة الميكانيكية 

– تخصص العلوم العسكرية .

– تخصص طب الطوارئ.

– تخصص العلوم الفيزيائية والكيمائية .

– تخصصات التعليم الإلكتروني .

– تخصص الدراسات البيئية.