افضل مشروب بعد خلع الضرس

افضل مشروب بعد خلع الضرس ،  يعد قرار خلع الضرس هو اخر حل يضطر اليه الطبيب بعد ان يتاكد من عدم صلاحية حلول العلاج الاخرى ومنها الحشو في تفادي مشاكل التسوس الشديد والالام الشديدة الناتجة عنه ، وربما التسبب في اصابة بعض الاسنان الاخرى المجاورة له بعدوى التسوس ، او حدوث التهابات  وتورم في اللثة ، ومن الطبيعي حدوث نزيف بسيط بعد الخلع ، وعادة ما يصف الطبيب المسكنات ومضادات الالتهاب للمريض لتفادي حدوث مشاكل ما بعد الخلع ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن افضل مشروب بعد خلع الضرس .

قد يهمك :

متى يتم خلع الضرس عند الاطفال ؟ … تعرف علي العمر المناسب

افضل مشروب بعد خلع الضرس

افضل مشروب بعد خلع الضرس
افضل مشروب بعد خلع الضرس

من الافضل عدم تناول اى طعام او شراب بعد خلع الضرس حتى ينتهى تأثير المخدر تماماً ، وبعد هذا يمكن للمريض ان يتناول عض الاطعمة والمشروبات المحددة والباردة مع الحرص على تجنب الطعام او الشراب الساخن ، حيث ان تناول شئ ساخن يؤدى الى زيادة تدفق الدم وبالتالى حدوث نزيف ، ومن الافضل الاكتفاء بالمشروبات الباردة فى البداية ، حيث تعمل على تخفيف الاحساس بالألم والشعور بالانتعاش وتأجيل الطعام فترة وجيزة حتى يخف الالم والنزيف وخاصة الاطعمة القاسية التى ترهق الاسنان واللثه ، والبداية بالاطعمة اللينة مثل الجيلى والزبادى والحساء .

تعرف أيضاً على :

ضرس العقل المدفون وتأثيره على الاعصاب

نصائح قبل وبعد خلع الضرس

افضل مشروب بعد خلع الضرس
افضل مشروب بعد خلع الضرس

يستغرق الم خلع الاسنان فترة قد تصل الى 36 ساعة ، اى ما يقارب يوم ونصف ، ومن الطبيعي ان يزول هذا الالم بعد تناول الادوية المسكنة والمضادة للالتهاب ، وقد يؤدي خلع الضرس الى التأثير على فتح الفم وصعوبة المضغ ، ولتجنب المعاناة والالم لفترة طويلة بعد الخلع هناك بعض النصائح التى يجب على المريض الاخذ بها حتى تمر هذه الفترة بسلام :

  • تجنب غسل الفم 

على المريض تجنب غسل فمه او الغرارة وخاصة بالسوائل الساخنة او البصق ، وان يحاول ان يبتلع اللعاب ، حيث ان غسل الفم او المضمضة او البصق كل هذا يساعد على نزف الدم والتقليل من فرصة تجلطه ، حيث ان تجلط الدم مكان الخلع يساعد فى عملية الشفاء والالتئام .

  • الامتناع عن الطعام

ينصح امتناع المريض عن الطعام تماماً لمدة ساعتين بعد خلع الضرس ثم يبدأ بعد ذلك يتناول الطعام البارد واللين ، ولكن عليه الحرص ان يمتنع من اكل طعام ساخن .

  • وضع شاش مكان الخلع

ينصح المريض بأن يضع قطعة من الشاش او القطن على منطقة الفم لمدة نصف ساعة والضغط عليها بالفك المقابل ، مع الحرص على امتناع عن الكلام بقدر الامكان هذه الفترة حتى تظل قطعة الشاش او القطن ثابتة فى مكانها .

  • التدخين

يجب ان يمتنع المريض عن التدخين لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات بعد خلع الضرس ، ومن الافضل ان يستمر امتناعه لمدة 24 ساعة .

شاهد ذلك :

ريفانين Revanin دواء مضاد للإلتهابات ومسكن للألام

  • ممارسة التمارين الرياضية

بعد خلع الضرس على المريض مراعاة الا يمارس تمارين رياضية عنيفة ، كما يجب ان يتجنب التعرض للشمس لفترة طويلة لان ذلك كله يسبب تدفق الدم بغزارة ومن ثم زيادة النزيف .

  • الشاى الاسود
=
افضل مشروب بعد خلع الضرس
افضل مشروب بعد خلع الضرس

عند حدوث نزيف ينصح بغسل الفم بماء بارد ثم وضع قطعة شاش مغمورة فى الشاى الاسود او وضع كيس الشاى الاسود مكان النزيف لمدة 30 دقيقة .

  • استخدام الثلج

فى حالة الخلع الجراحى ينصح بوضع قطع من الثلج داخل قطعة من القماش ووضعها على الخد الملاصق لمنطقة الخلع لمدة 10 دقائق ثم ابعاده لمدة 10 دقائق ثم وضعه مرة اخرى وهكذا ، وهذا يعمل على منع التورم .

  • غسل الفم فى اليوم التالى

فى اليوم التالى لخلع الضرس ينصح بغسل الفم بعد الاكل وقبل النوم بواسطة نصف كوب من الماء الفاتر مضاف اليه ربع ملعقة صغيرة من الملح او بمحلول شاى البابونج ولكن بتركيز قليل وهذا لمدة ثلاث مرات فى الاسبوع .