أفضل مضاد حيوي للجهاز التنفسي العلوي والسفلي

أفضل مضاد حيوي للجهاز التنفسي العلوي والسفلي … إن الجهاز التنفسي هو المسئول الاول عن عملية التنفس في جسم الانسان وهو أيضاً المسئول الوحيد عن تزويد الخلايا بالاكسجين . عندما نكون بصحة جيدة، نأخذ أنفاسنا كأنه أمر مفروغ منه، أن الرئتين هي من الأجهزة الضرورية لحياتنا ، و نشعر بأهميتها خاصة عندما يصاب الجهاز التنفسي ومن هنا نبدأ في البحث عن افضل مضاد حيوي للجهاز التنفسي للمساعدة علي التخلص من أمراض الجهاز التنفسي والالتهابات الرئويه .

 الجهاز التنفسي هو المسئول الاول عن عملية التنفس
أفضل مضاد حيوي للجهاز التنفسي العلوي والسفلي

تعرف على:

متى يخرج المضاد الحيوي من الجسم ؟ .. تعرف على أثاره الجانبية وكيفية علاجها

نتعرف معاً على أفضل مضاد حيوي للجهاز التنفسي العلوي والسفلي

تتعدد وتكثر أنواع المضادات الحيوية الموجوده حول العالم و لكن يختلف تأثير كل منهم حسب الحاله لدي الشخص فعلي سيبل المثال نذكر افضل مضاد حيوي للجهاز التنفسي

دواء أزيترومايسين

دواء أزيترومايسين
دواء أزيترومايسين .. أفضل مضاد حيوي للجهاز التنفسي العلوي والسفلي

ينتمي هذا المحضر للمجموعة B. ويتميز بدوره في مهاجمة أنواع كثيرة من الجراثيم. يتم استعماله لمعالجة الجهاز التنفسي(التهاب الشعب، التهاب البلعوم، التهاب الرئتين، التهاب الأذنين، والامراض الجلدية والتهاب المسالك التناسلية،) التي تسببها جرثومة (Chlamydia).

ويستعمل أزيترومايسين لدى مرضى الاٍيدز لمعالجة العدوى الناتجه عن جرثومة (MAC – Mycobacterium avium complex).

ومن غير هذه البروتينات لا يمكن أن تنمو الجراثيم، ولذلك تموت الجراثيم أو تقتل من قبل الجهاز المناعي للجسم، وبهذا تعالج العدوى.

أزيترومايسين (Azithromycin)هو من إحدي المجموعات التي تسمي “ماكروليديّات” وينتمي إلى هذه المجموعة، أيضا، دواء آخر هو إريثروميسين (Erythromycin). و من أهم مميزات أزيترومايسين وهي يتيح تناوله في حالات معينة من العدوى مرة واحدة يوميا لمدة ثلاثة أيام فقط، ويستمر تأثيره لعدة أيام.

وما يميز الأزيترومايسين هو فترة المكوث الطويلة في الأنسجة، حيث يهدم ببطء، والفائدة من هذه الميزة هي أن تأثيره يدوم لأربعة أيام تالية بعد إيقاف تناوله.

يمكنك مشاهدة:

افضل مضاد حيوي للجهاز التنفسي … تعرف علي الأفضل

طريقة تناول أفضل مضاد حيوي للجهاز التنفسي العلوي والسفلي

  • على شكل أقراص
  • على شكل كبسولات
  • على شكل مسحوق لتحضير شراب للأطفال
  • على شكل حقن. مدة الفعالية 3 – 5 ايام.

تحذيرات عند تناول دواء أزيترومايسين

=
تناول دواء أزيترومايسين في فترة الحمل
أفضل مضاد حيوي للجهاز التنفسي العلوي والسفلي
  • اثناء الحمل:لم تثبت مأمونية الدواء في فترة الحمل بعد. لا تتوفر أدلة لحدوث ضرر للجنين لدى الحيوانات. إذا كانت هناك حاجة ماسة وواضحة لهذا الدواء، يمكن تناوله (B).
  • في حالات الرضاعة: ينتقل الدواء الى حليب الام، إلا أنه عند تناول الجرعات العادية فمن غير المفروض ان تكون هناك تاثيرات سلبيه على الاطفال والرضع يجب تقليل وملائمة الجرعه حسب الجيل والوزن.

إقرأ:

فلوكسامو Floxamo لعلاج التهابات الجهاز التنفسي

  • قد يسبب تناول الإيبوبروفين بصوره مستمره في إيقاف فعالية الأسبرين الإيجابية في تمييع الدم وحماية القلب، لذلك ينبغي التوقف عن التناول المستمر للإيبوبروفين لدى المرضى الذين يحصلون علي كميات قليله من الاسبرين . من الممكن تناول الإيبوبروفين مرة واحدة، لكن عندها يجب تناول الدوائين بفارق زمني. إذا كان المريض يحتاج لعلاج دائم بمضاد إلتهاب لاستيرويدي (NSAID) يجب على الطبيب النظر في إعطاء دواء آخر أكثر أمان من هذه الدواء. كما ويجب الأخذ بالحسبان أن الدمج بين الأسبرين وبين مضادات الإلتهاب الاستيرويدية الأخرى يزيد من خطر حدوث التأثيرات الجانبية في الجهاز الهضمي.
  • استخدمه بحذر عند المريض المصاب باضطراب الوظيفة الكبدية، ولقد سجلت حوادث تأذي كبدي مع أو دون يرقان ولا سيما عند الأطفال الأكبر سناً أو البالغين، ترافقت هذه الحالات مع الوهن والغثيان والإقياء والقولنج البطني والحمى، ولذلك يستطب إيقافه عند ظهور هذه الأعراض.

إقرأ أيضاً:

فلابو Flabu … أقراص مضادة للالتهابات و خافضة للحرارة

  • يمكن لهذا الدواء أن يقنع أو يؤخر أعراض الحضانة الخاصة بالسيلان أو بالإفرنجي، ولذلك يجب إجراء اختبارات الزرع والتحسس قبل البدء بإعطاء أفضل مضاد حيوي للجهاز التنفسي العلوي والسفلي .
  • سجلت حالات من التهاب القولون الغشائي الكاذب الناتجة عن تناول المضادات من فئة الماكروليدات.
  • إلى الآن لم تثبت فعالية وأمان واستخدام هذا الدواء عند الرضع بعمر أقل من 6 أشهر المصابين بالتهاب الأذن الوسطى الحاد أو الأطفال بعمر أقل من سنتين المصابين بالتهاب البلعوم/التهاب اللوزات.

أفضل مضاد حيوي للجهاز التنفسي العلوي والسفلي هذا تعرفنا معاً على دواء أزيترومايسين افضل مضاد حيوي للجهاز التنفسي وهو مضاد حيوي يتم إستخدامه ليساعد علي علاج الإلتهابات التي تقوم بها بالبكتيريا، و هي تكون بكتريا دقيقة يتعرض لها الإنسان يصاب بأمراض مختلفة تعرف بإسم الإلتهابات البكتيرية، وهذا النوع من المضادات الحيوية. لدى بعض اقراص او كبسولات الاريثروميسين غلاف خاص يسمى الغلاف المعوي. الغلاف المعوي يحمي الاريثروميسين من حمض المعدة