معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات

معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات .. استخدم الناس منذ القدم النباتات فى تصنيع الأدوية ، حيث يوجد أكثر من مائة عنصر نشط مشتق من النباتات ويستخدم كأدوية و عقاقير طبية ، وفى هذا المقال سنتعرف على معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات . تابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

اقرأ المزيد عن

النباتات المهددة بالانقراض في المملكة العربية السعودية .. تعرف عليها

معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات 

معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات
معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات

1- زهرة أصبع العذراء 

زهرة أصبع العذراء 
زهرة أصبع العذراء

تعرف هذه الزهرة أيضا باسم زهرة الكشاتبين أو الزهرة القمعية ، والتى تميز بلونها الجميل ، وهذه الزهرة كان يعتقد الكثيرين أنها سامة وقاتلة ، ولكن استطاع الطبيب ويليام ويذرينغ البريطانى خلال القرن السابع عشر الميلادى من استعمالها بجرعات صغيرة لتساعد فى انقباض عضلة القلب ولعلاج فشل القلب ، ويوجد دواء فى الأسواق يحتوى على مستخلص  هذه الزهرة وهو دواء التروكسين وتعد من أهم معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات

2- العرقسوس 

=
فوائد العرقسوس لعلاج الامراض
فوائد العرقسوس لعلاج الامراض

يعد هذا النبات واحد من النباتات التى تنتشر فى مصر والشام وغيرها من الدول العربية ، وقد استعمل هذا النبات فى تحضير العقاقير التى تعالج الإلتهابات الكبدية ، كما استخدم أيضا فى علاج الهالات السوداء تحت العين ، ويدخل أيضا فى إنتاج مستحضرات تفتيح البشرة وعلاج أعراض الإلتهابات .

3-  الخشخاش الأفيون

الخشخاش الأفيون
الخشخاش الأفيون

يعد الموروفين من المواد الأفيونية الذى يستخلص من خشخاش الأفيون ، حيث يتم تقطيع شرائح الخشخاش وتجفيف السائل اللبنى ليصير أفيون خام ، ثم يتم اضافة المواد الكيميائية لتزيد من فعالية الدواء ، كما يعد الهيروين أيضا من المورفين الذى يمتص سريعا والذى تم ابتكاره لأول مرة عام 1874م ، ويعتبر أيضا من معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات 

قد يفيدك أن تقرأ عن

زيوت هندية لانبات الشعر … تعرف على أفضلها للعناية بالشعر

4- أوراق الكوكا

أوراق الكوكا
أوراق الكوكا

تم زراعة الكوكا فى أمريكا الجنوبية ، وتمر ببعض الخطوات لتصبح كالكوكايين ، ولقد تم استخدام أوراقه من قبل السكان الأصليين للعديد من القرون كمنشط دوائي ، كما وصف الطبيب نيكولاس موناريس الأسبانى وعالم النبات مدى تأثير هذه الأوراق على الصحة وذلك عام 1569م.

5- الإيفيدرا سينيكا

عشبة الإيفيدرا سينيكا
عشبة الإيفيدرا سينيكا

تعد أيضا من النباتات التى تستخلص منها الأدوية ، وقد تم استعماله فى الادغال الصغيرة ، كما استعمل فى ماهوانغ بالطب الصينى لقرون ، ومن الجدير بالذكر أن العثور على المنتجات التى تحتوى على الإيفيدرين أو السودوايفيدرين الداخلة فى تكوين الأدوية لأنها مواد خاضعة للرقابة ، وتعد الأكثر شيوعا فى شكل العقاقير التى تعمل على انقاص الوزن وانتاج الميثيل .

6- سيلوسيبين الفطر

سيلوسيبين الفطر لعلاج الإكتئاب
سيلوسيبين الفطر لعلاج الإكتئاب

يمكن العثور على هذا المركب الطبيعى فى أكثر من مائتى نوع من الفطر ومعظمها ينمو فى المكسيك ، وقد تحتوى الفطر على تركيزات مختلفة من السيلوسيبين 

يمكنك أن تقرأ عن

بخاخ ريجين لانبات الشعر وعلاج الصلع ومنع التساقط

7- الصفصاف النباح 

الصفصاف النباح 
الصفصاف النباح

يعد هذا النبات كالإسبرين ، والذى يحتوى على حمض الساليسيليك الذى يوجد فى لحاء الصفصاف ، والذى استخدمه العديد من الأطباء لتقليل الحمى والإلتهابات ، وقد تم استعماله منذ أكثر من 300 عام قبل الميلاد ، حيث تحتوى هذه الشجرة على سلالة اصلية فى أوروبا والصين وأمريكا الشمالية ، ومن الجدير بالإهتمام أن هذا اللحاء تم تطويره فى شركة باير الالمانية عام 1897م 

8- عشبة الكينين البري

عشبة الكينين البري
عشبة الكينين البري

عبارة عن عشبة صحراوية لها الديد من الفوائد ، حيث تستعمل فى علاج أمراض الكلى ، وألام الحيض ، كما يمكن استخدامها فى علاج إلتهابات الجهاز التنفسي والهضمى ، فضلا عن قدرتها الفعالة فى علاج الأمراض التناسلية ونزلات البرد وإلتهابات الحلق والمرارة .

9- قالب البنسيليوم

أدوية مستخلصة من قالب البنسيليوم
أدوية مستخلصة من قالب البنسيليوم

يعد من الادوية الفعالة لعلاج الألتهابات البكتيرية ، كما يمكن استعماله لعلاج مرض الزهرى ، وقد تم اكتشافه بالخطأ عام 1928م ، حيث أنه نسي طبق بترى يمتلئ بالبكتريا المكورات العنقودية ، كما أنه اكتشف أن العفن الفطرى الاخضر الأزرق ينمو بكل مكان ، ولكن فليمنج لم يكن يعتقد أن هذا الدواء الذى اكتشفه بالخطأ سينجح على الناس ولم يحاول اخراجه ، ولكن بعد عدة سنوات قام هوارد والتر فلورى الإسترالى بالحصول على جائزة نوبل فى صنع هذا الدواء .

معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات .. وفى ختام هذا المقال يمكننا القول أنه يوجد العديد من الأدوية التى تم استخلاصها من النباتات وفى مقال اليوم نكون قد عرضنا لكم أهم معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات .