طريقة الاستعلام عن رخصة القيادة الكويت

الاستعلام عن رخصة القيادة الكويت والتي تقدمها الحكومة الكويتية بصورة الكترونية بأعلى مستوى من الجودة،  والسرعة في الأداء تسهيلاً على المواطنين إجراءات عمل رخصة القيادة للسير، ونفصل إليكم الاستعلام عن رخصة القيادة الكويت في السطور التالية.

قد يهمك أيضا

استعلام مخالفات المرور الكويت بالرقم المدني

خطوات الاستعلام عن رخصة القيادة الكويت

خطوات الاستعلام عن رخصة القيادة الكويت
خطوات الاستعلام عن رخصة القيادة الكويت

يعتبر قانون المرور في الكويت من القوانين القوية للمحافظة على الأرواح، والممتلكات على الطريق العام و توفرت خدمة الاستعلام عن رخصة القيادة الكويت بصورة إلكترونية، من خلال موقع وزارة الداخلية الكويتي على الإنترنت، لمعرفة مدى جاهزية الرخصة ، أو الاستعلام عن خدماتها ،سواء بالتجديد أو لمعرفة موعد الانتهاء، ونستعرض خطوات الاستعلام عن رخصة القيادة الكويت كالتالي:

– يقوم المستعلِم بالولوج إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية على الإنترنت، مع التأكد من كون الطلب المقدم، قد تم اعتماد في الوزارة وتم القبول.

– لابد من التأكد من أن الرسوم الخاصة بإجراء تجديد للرخصة، قد تم خصمها من الحساب البنكي للمستعلِم، قبل اجراء الاستعلام للتأكد من قبول الطلب والاعتماد.

– الاحتفاظ برسالة التأكيد البنكية على خصم المبلغ المالي الخاص بالرسوم على الهاتف، لتوثيق عملية الدفع.

– يقوم المستعلِم بإدخال الرقم المدني الخاص به في صفحة الاستعلامات،  ومن ثم يقوم بإدخال أرقام لوحة السيارة المراد الاستعلام عنها الرخصة الخاصة بها.

– يقدم الموقع بعد ذلك بصورة فورية كل ما يتعلق بالرخصة،  بداية من المخالفات المرورية حال وجودها والأسعار الخاصة بالرسوم المقررة عليه،  أو الغرامات المالية التي يمكن أيضا عمل دفع فوري لها بصورة الكترونية على نفس الموقع.

– كما يمكن للمستعلِم معرفة سبب المخالفات وسبب الغرامات المالية ، وكذلك الاستعلام عن رخصة القيادة الكويت في حالة التجديد.

اقرأ أيضا

مخالفات المرور للشركات الكويت

طريقة استلام رخصة القيادة في الكويت

طريقة استلام رخصة القيادة في الكويت
طريقة استلام رخصة القيادة في الكويت

وفرت الحكومة في الكويت للمواطنين والمقيمين على حد سواء خدمة استلام رخصة القيادة ، بعد اجراء الاستعلام عن رخصة القيادة الكويت،  ومعرفة ما إذا كانت جاهزة للاستلام أم لا ، وموعد الاستلام ويتم الاستلام بصورة الكترونية ، مثل اجراء الاستعلام تماما في الخطوات التالية:

– يتوجه المتقدم لأحد الأماكن المخصصة لاستلام رخصة القيادة سواء الجديدة لأول مرة ، أو التي تم إجراء التجديد لها .

– يقوم الشخص الذي يرغب في الاستلام بإدخال رقم البطاقة المدنية في آلة الاستلام المخصصة،  من قبل وزارة الداخلية لهذا الإجراء .

– يقوم بكتابة الاسم الخاص بالمستخدم وكلمة المرور على الموقع الإلكتروني،  ويقوم بتعبئة البيانات المطلوبة بشكل صحيح.

– يقوم بإدخال رقم رخصة القيادة القديمة في المكان،  والخانة المخصصة والانتظار بعد ذلك حتى تخرج رخصة القيادة الجديدة من الآلة،  وامكانية استخدامها بصورة عادية بعد الاستلام.

شاهد أيضا

الاستعلام عن سيارة برقم اللوحة الكويت

خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية في الكويت

=
خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية في الكويت
خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية في الكويت

– يمكن من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية على الإنترنت،  عمل كافة الاستعلامات المتعلقة بالمرور ومنها الاستعلام عن رخصة القيادة الكويت ، أو المخالفات المرورية ، وتتم في الخطوات التالية:

– يقوم المستعلِم بالولوج إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية الكويتية على شبكة الإنترنت.

– يكتب المستعلِم اسم المستخدم ، وكلمة المرور الخاصة به على الموقع الإلكتروني 

– يقوم المستعلِم بالنقر على الاستعلامات من الخيارات المتوفرة له في الصفحة الرئيسية .

– يكتب الشخص الذي يقوم بالاستعلام الرقم القومي،  أو الرقم المدني لصاحب الرخصة المراد الاستعلام عنها.

– إدخال رقم لوحة السيارة لتظهر للمستعلِم بصورة تلقائية في الصفحة التالية، كل المخالفات المرورية للرخصة التي تم إدخالها  الغرامات المقررة،  وفق قانون المرور في الكويت على تلك المخالفات،  والتي يجب عليه الدفع لها،  حتى لا يتعرض لمزيد من العقوبة 

– عملية الدفع تتم أيضا بصورة الكترونية ، الأمر الذي يوفر وقت ومجهود المواطن أو المقيم.