الالف اللينة في الافعال غير الثلاثية

الالف اللينة في الافعال غير الثلاثية .. للألف اللينة العديد من المسميات الأخرى مثل : الألف المتطرفة والألف المقصورة ، وأيضا الألف اللينة ، وقد تختلف الألف اللينة عن الهمزة ، حيث أن الهمزة تقبل حركات التشكيل مثل الفتحة أو الضمة أو الكسرة ، أما بالنسبة للألف اللينة فهى ساكنة ولا تقبل هذه الأمور ، ومن الجدير بالذكر أن الهمزة تكون أصلية فى الكلمة ويمكن تواجدها فى أى مكان فى الكلمة سواء فى الأول أو الوسط أو أخر الكلمة ، أما الألف اللينة غير أصلية ، ولذا تعرف بحرف مد وتكتب دائما فى نهاية الكلمة . وإليكم المزيد من التفاصيل عن الالف اللينة في الافعال غير الثلاثية . فتابعوا معنا 

اقرأ المزيد عن 

تعريف الألف اللينة 

تعرف على الألف اللينة
تعرف على الألف اللينة

الأألف اللينة ، عبارة عن ألف مد ساكنة مفتوح ما قبلها ، ولا تقبل حركات الفتح أو الضم أو الكسر ، ويمكن كتابتها بدون همزة مثل ( دعا ، رضا ) أو كتابتها بألف مقصورة بدون نقطتين مثل ( على ، حتى ) وغيرها من الكلمات الأخرى .

 الأف اللينة فى الأفعال

الالف اللينة في الافعال الثلاثية
الالف اللينة في الافعال الثلاثية

1- الالف اللينة في الافعال الثلاثية

تكتب الالف اللينة في الافعال الثلاثية ممدودة فى صورة ألف أصلها واو مثل ( دنا يدنو ، نجا ينجو ) ، كما تكتب أيضا ألف مقصورة فى هيئة ياء فى الأفعال التى أصلها ياء مثل ( جرى يجري ، بكى يبكي ) مشى يمشي ) غيرها من الأفعال الاخرى.

2- الالف اللينة في الافعال غير الثلاثية

=
الالف اللينة في الافعال غير الثلاثية
الالف اللينة في الافعال غير الثلاثية

يتم كتابة الالف اللينة في الافعال غير الثلاثية ألف ممدودة عندما يكون الحرف الذى قبلها حرف الياء مثل ( أحيا ، أعيا ) ، كما تكتب أيضا ياء مطلقا مثل ( استولى ، أعطى ، ألقى ) وغيرها من الأفعال الأخرى .

يمكنك أن تقرأ عن

تحوير الوحدة الزخرفية النباتية للصف الخامس

الألف اللينة فى الأسماء 

الالف اللينة في الأسماء
الالف اللينة في الأسماء

1- الالف اللينة في الاسماء الثلاثية المعربة

تكتب الأالف اللينة فى شكل الف إذا كان أصلها واو مثل ( الربا ، الخطا ) ، وتكتب الف لينة مقصورة فى شكل ياء إذا كان أصلها ياء مثل ( القرى ، المنى )

2- الالف اللينة في الأسماء المبنية

يتم كتابة الأالف اللينة ألف مقصورة على شكل ياء فى خمسة اسماء هما ( لدى ، متى ، أنى ، الألى ، اولى ) ، وفى باقى الأسماء تكتب ألف مثل ( هذا ، أنا ، مهما )

3- الالف اللينة في الأسماء غير الثلاثية

نكتب الألف ممدودة على شكل ألف إذا أتى حرف الياء قبل الألف مثل ( البقايا ، الهدايا ، الوصايا ) ، كما تكتب ألف مقصورة على ياء ذا لم تأتى الياء قبل الالف مثل ( ليلى ، مستشفى ).

 الألف اللينة فى الحروف 

الالف اللينة في الحروف
الالف اللينة في الحروف

تتم كتابة الأالف اللينة ألف لينة فى كافة الحروف ، ومعظمهم تكون ألف ممدودة على صورة ألف مثل ( لا ،كلا ، هلا )  وفى حالات أخرى تكتب على ورة ياء بدون نقطتين مثل ( على ، حتى ، إلى )

قد يفيدك ان تقرأ عن 

مهام لجان الاختبارات الفرعية حسب الدليل الاجرائي

أمثلة على الألف اللينة فى القرآن الكريم 

  • وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين
  • فاستجبنا له ووهبنا له يحي
  • المال والبنون زينة الحياة الدنيا
  • سبحان الذى أسري بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى
  • سبح اسم ربك الأعلى ، الذي خلق فسوى ، والذى قدر فهدى 

الالف اللينة في الافعال غير الثلاثية .. إن الالف اللينة في الافعال غير الثلاثية تسمى بالألف المقصورة أو الألف المتطرفة وفى الالب تكتب فى أخر الكلمة ، سواء ممدودة (ا) أو ياء غير منطوقة (ى)  فى الأفال المضارعة أو الماضية التى تزيد عن ثلاثة حروف والأف الغير مسبوق بياء مثل ( يتخطى ) ، كما تكتب أيضا ألف ساكنة مفتوح ما قبلها ، وفى هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على الالف اللينة في الافعال غير الثلاثية ، كما أشرنا أيضا إلى الألف اللينة فى الأفال الثلاثية والأسماء الثلاثية وغير الثلاثية وكذلك الحروف ، فضلا عن الإشارة إلى بض الأمثلة على الألف اللينة فى القرآن الكريم .