10 مِن أجمل الاودية في المملكة العربية السعودية

الاودية في المملكة العربية السعودية في المملكة العربية السعودية يوجد عدد مِن الأدوية التي تُصنف على أنها مِن أقدم الأودية ليس في السعودية أو في الشرق الأوسط فحسب و إنما مِن أقدم الأودية على سطح الأرض ، و أغلب هذه الأدوية تسيل بمسارات و إتجاهات مختلفة و لمسافات طويلة تمتد لمئات الكيلومترات بقوة إندفاع عالية مُشكلةً بهذا مجموعة مِن التضاريس العمييقة و البنية التحتية الصلبة التي تُعد بمثابة شرايين الحياة في المنقطة.

تعرف على:

تعديل موعد حجز على الخطوط السعودية

10 مِن أجمل الاودية في المملكة العربية السعودية

1- وادي حنيفة

وادي حنيفة
وادي حنيفة مِن أجمل الاودية في المملكة العربية السعودية

يقع الوادي في وسط الرياض و ينحدر مِن الشمال و حتى الجنوب بميل قليل بإتجاه المشرق ، مُخالفاً بهذا أغلبية الأودية في المنطقة و التي تنحدر مِن المغرب للمشرق ، و مِن الجدير بالذكر أن الوادي يمتد لأكثر مِن 120 كيلومتر بعمق يتراوح بين العشرة و 100 متر و عرض يتراوح بين 100 و 1000 متر ، و يجدر الإشارة إلى أن الوادي يخترق الرياض مِن الجهة الغربية و تقع عليه عدد مِن البلدات و القرى.

إضافةً إلى ما سبق فإن الوادي يضم عدد مِن المنشأت الأثرية و السدود و الأبار و يُعتبر الوادي مصرف طبيعي لمياه السيول و الأمطار.

2- وادي موهد

وادي موهد مِن أروع الاودية في المملكة العربية السعودية
وادي موهد

وادي موهد هو عبارة عن وادي بركاني جبلي ضيق يقع في شرق العين الحارة و يبعد عنها بحوالي كيلومترين إثنين فقط ، و مِن الجدير بالذكر أن طول وادي موهد يبلغ حوالي كيلومتر واحد تقريباً ، و يجري الوادي بغزارة طوال العام ، و على جانبي الوادي يوجد عدد مِن الجبال الشاهقة التي تهيب كل مَن يراها.

و في وسط هذه الجبال التي تُعانق السماء يوجد وادي عذب ينساب مِن الصخور ذات الألوان المختلفة ، و هي كلها أمور تجعل مِن هذا الوادي حقاً واحد مِن أفضل الأماكن السياحية في المملكة.

تعرف على:

استعلام عن وصول الرحلات بمطار الكويت

3- وادي سمنان

=
وادي سمنان
وادي سمنان

هذا الوادي دون شك يُعتبر مِن أهم الأودية السياحية الطبيعية في محافظة الزلفي ، فالوادي عبارة عن ماء و منهل قديم يُقال أنه يعود للعصر الجاهلي قبل الإسلام ، و يقع الوادي في الجنوب الشرقي مِن محافظة الزلفى و طبقاً لعدد مِن المؤرخين فإن سمنان هو اسم الوادي منذ عصر الجاهلية حيث لا يزال الوادي محتفظاً بإسمه حتى يومنا هذا.

الوادي ينحدر مِن جبال طويق بإتجاه الغرب و يتفرع منه ، ثم يميل للشمال و في النهاية يتجه غرباً ليصب في النهاية في نفود الدهناء ، و طبقاً لعدد مِن الكتب و المعاجم القديمة فإن الوادي قديماً كان مأهولاً بالسكان و كان فيه نشاط زراعي مهول ، و حتى إنه يُقال بأن الوادي كان يشتهر كثيراً بزراعة النخيل بشكل خاص.

4- وادي لجب

وادي لجب
وادي لجب

يقع الوادي في منطقة تُهامة بالقرب مِن محافظة الريث التابعة لإمارة جازان بجنوب غرب المملكة العربية السعودية ، و قد إشتق اسم الوادي مِن صفته فكلمة لجب في اللغة العربية يُقصد بها إختلاط الأصوات ، و هو اسم على مسمى حيث أنه و في هذا الوادي يكاد يكون مِن المستحيل سماع صوت أي شخص بجانبك حيث تختلط أصوات الطيور مع صوت خرير ماء الشلالات الجارية.

و مِن الجدير بالذكر أن الوادي يحده جبلين مهولين ضمن سلسلة جبال القهر ، و هما جبل شقرا و جبل زهوان ، كما يجدر الإشارة إلى أن الوادي يتمتع بأرضية صخرية بالغة الوعورة فالوادي عبارة عن شق صخري يخترق ماء السيول، وهذه الأمور كلها جعلت مِن الوادي حقاً مِن أجمل الاودية في المملكة العربية السعودية.

كما يتمتع الوادي بصخور ذات ألوان خلابة و تدرجات أكثر مِن رائعة مِن اللون الأحمر ، و مِن أهم الخصائص الطبيعية للوادي أن الشمس تمر به مرور الكرام حيث تظل فيه لحظات عابرة فقط.

قد يهمك:

الممنوعات في الطائرة السعوديه

5- وادي الرمة

وادي الرمة
وادي الرمة

يُعتبر وادي الرمة الوادي الأطول على الإطلاق في الجزيرة العربية بأكملها حيث يبلغ طوله حوالي ألف كيلو متر ، كما أنه الأوسع كذلك ، و دون شك فإنه مِن أجمل الاودية في المملكة العربية السعودية حيث يُعتبر مِن أكثر الأماكن السياحية جمالاً و زيارةً.

6- وادي الباطن (فلج)

وادي الباطن(فلج)
وادي الباطن (فلج)

يقع الوادي في شمال شرق الجزيرة العربية ويُعتبر مِن أجمل وأكبر الاودية في المملكة العربية السعودية حيث يبلغ طول الوادي حوالي 400 كيلومتر بعرض يتراوح بين سبعة و حتى ثلاثة عشر كيلومتر ، و في الأساس فإن الوادي يُعد بمثابة إمتداد لوادي الرمة فهو الجزء الثالث منه.

7- وادي دوقة

وادي دوقة
وادي دوقة

الوادي يقع في مركز دوقة التابع لمحافظة القنفذة و التي تتبع بدورها لمنطقة مكة المكرمة في غرب المملكة العربية السعودية ، و عن طول الوادي فإنه يبلغ حوالي 100 كيلومتر و بين الاودية في المملكة العربية السعودية يحتل هذا الوادي مكانة خاصة فهو مِن بلاد بني حرام مِن قبيلة كنانة.

تعرف على:

افضل بلد للهجرة للمسلمين

8- وادي العسيلة

وادي العسيلة
وادي العسيلة مِن أجمل الاودية في المملكة العربية السعودية

يقع الوادي بين البرود و الأبطح محاذياً للشرائع مِن الجهة الشمالية الغربية ، و مِن الجدير بالذكر أن عرض الوادي يبلغ حوالي كيلومترين اثنين بطول ستة كيلومتر ، و يبدأ الوادي مِن ريع النقراء و ينتهي لدى ريع أم السلم ، و عن أكثر ما يمتاز به هذا الوادي و ما يجعله حقاً مِن الاودية في المملكة العربية السعودية المميزة هو أن الوادي يقع في منطقة طرق الحجاج القادمين مِن الشام و العراق و اليمن ما كان سبباً في أن الوادي لطالما كان ذو عناية و إهتمام بالغ مِن خلفاء و سلاطين المسلمين على مدار الزمان.

قد يهمك:

الخطوط الجويه السعوديه الحجز عبر الانترنت 

9- وادي العقيق

وادي العقيق
وادي العقيق

إكتسب الوادي شهرته الواسعة بسبب إرتباطه الوثيق بسيرة الرسول محمد عليه أفضل الصلاة و السلام ، حيث يُطلق على الوادي اسم الوادي المبارك ، و إضافةً إلى ما سبق فإن للوادي إرتباط و ثيق أيضاً بعهد عمر بن الخطاب ، و خلال العهود القليلة الماضية كان الوادي أشبه بالنهر الدائم لدرجة أن بقربه نشأت الكثير مِن المزارع و القصور و بخاصة في العهدين العباسي و الأموي.

10- وادي أبا القور

وادي أبا القور
وادي أبا القور

الوادي و بلا شك مِن أجمل الاودية في المملكة العربية السعودية و مِن أكثر الاودية في المملكة العربية السعودية زيارةً مِن قبل السياح ، حيث يقع السد في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية و يبلغ طوله حوالي 180 كيلو متر بمتوسط إنحدار 1.7 متر لكل كيلومتر ، و مِن الجدير بالذكر أن الوادي ينبع مِن جبال الأمغر في شرق زلوم و يصب في الحدود العراقية بشرق مركز الفيضة ، و مِن أهم روافده على الإطلاق شعيب الهلالي.

تعرف على:

طلب اللجوء الى كندا لليمنيين من السعودية

وفي نهاية قائمتنا لأفضل و أجمل الاودية في المملكة العربية السعودية يجب الإشارة إلى أن هيئة السياحة و التراث الوطني في المملكة العربية السعودية تُحذر الزوار مِن السباحة في مياه السيول و الأودية التي غالباً ما تتجمع في المستنقعات و الفياض ، كما أنه مِن غير المُحبذ التخييم في بطون الأودية أو مجاري السيول خلال أو بعد الأمطار.