البامية والقيمة الغذائية للبامية وفوائدها الصحية

القيمة الغذائية للبامية نتعرف عليها فهي مليئة بالعناصر الغذائية ولها العديد من الفوائد على صحتنا ، من السكري إلى الإمساك والحمل الصحي. اقرأ عن القيمة الغذائية والفوائد الصحية للبامية.

عندما يتعلق الأمر ببامية ، هناك حقيقتين: رقم 1 ، اكتساب ذوقه ، أو محبوب أو غير محبوب. لأنه يحتوي على نسيج مخاطي وهو نسيج لا يحب معظم الناس تناوله.

الحقيقة الثانية هي أن الفوائد الصحية للاستهلاك المنتظم للبامية الخضراء تعوض عن المذاق للذين لا يحبونها.

عادات الأكل الجيدة ضرورية من أجل حياة صحية ، البامية يجب أن تكون عنصرا رئيسيا في نظامك الغذائي وهنا الأسباب.

قد يهمك

القرنبيط Cauliflower القيمة الغذائية والفوائد الصحية

القيمة الغذائية للبامية Okra 

القيمة الغذائية للبامية Okra 
القيمة الغذائية للبامية Okra

من حيث القيمة الغذائية للبامية فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل :

  • فيتامين أ
  • فيتامين B1 ، B2 ، B3 ، B6 ، B9 و B12
  • فيتامين ج
  • فيتامين د
  • فيتامين هـ
  • فيتامين ك
  • المغنيسيوم
  • كالسيوم
  • بوتاسيوم
  • حديد
  • زنك
  • المنغنيز
  • ليف

كذلك من القيمة الغذائية للبامية أنها يوجد بها عدد هائل من الفيتامينات والمعادن، والبامية هي مصدر جيد خاصة من فيتامين C، فيتامين K، وحامض الفوليك (فيتامين B9)، الثيامين (فيتامين B1) والمغنيسيوم والألياف.

مقدار ما يعادل معيار أو كوب واحد البامية يمكنه توفير حوالي 30٪ من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ج ، حوالي 44٪ من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ك و 43٪ من الكمية اليومية الموصى بها من المنغنيز من القيمة الغذائية للبامية .

كثير من الناس يكافحون لتلبية الحد اليومي الموصى به من الألياف ، والبامية هي مكمل كبير من الألياف الغذائية (البامية مصدر ممتاز للألياف المخاطية) ، وهناك 3.2 غرام من الألياف في الطبق.

البامية تحتوي على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية ، وفي وجبة واحدة من البامية لا يوجد سوى 33 سعرة حرارية. بالإضافة إلى فول الصويا ، هناك القليل من الكربوهيدرات والصوديوم ، وليس هناك أي كولسترول أو دهون مشبعة ، وهي ميزة دائماً أنه لا توجد أي قيمة في الطعام الذي نستهلكه.

ومع ذلك ، من المهم جدا كيفية إعداد البامية ، بعض الطرق يمكن أن تقلل إلى حد كبير ، أو تقضي تقريبا على الفوائد الغذائية للبامية.

ذا قمت بقليها وإضافتها إلى شريحة كبيرة مليئة بالدهون ، فمن الأفضل عدم تناولها.

تعرف كذلك علي

فوائد اليقطين للمخ وكل فوائد اليقطين الأخري التي لا تعرفها

الفوائد الصحية لتناول البامية إضافة الي القيمة الغذائية للبامية :

الفوائد الصحية لتناول البامية إضافة الي القيمة الغذائية للبامية
الفوائد الصحية لتناول البامية إضافة الي القيمة الغذائية للبامية

بالإضافة إلى احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن ، تحصل البامية على لقب ” الطعام السوبر أو الخارق ” من خلال توفير فوائد صحية قوية جدًا لمن يستهلكونها. بعض هذه الفوائد الصحية تشمل :

1. المساعدة في علاج مرض السكري

بسبب الإمكانات القوية في مكافحة مرض السكري ، جذبت البامية الاهتمام بين العديد من مرضى السكري.

وقد أظهرت العديد من الدراسات على مر السنين أن البامية يمكن أن تكون أداة قوية للمصابين بمرض السكري أو المعرضين لخطر الإصابة بالمرض.

من خلال الدراسات على الحيوانات ، أظهرت البامية أنها تقلل بشكل كبير من مستويات الجلوكوز في الدم.

مبالغ فيها بعض المطالبات التي سوف تراها على شبكة الإنترنت ، لا ، البامية لا يمكن ببساطة علاج مرض السكري. ومع ذلك ، فإن الدليل الرسمي هو أنه من المستحيل تقريبًا تجاهلها ، حيث أفاد العديد من الأشخاص الذين يتناولون البامية كل يوم عن انخفاض في مستويات سكر الدم لديهم.

أصبح مرض السكري أحد أكثر الأمراض فتكًا بين الأمريكيين ، وهو ثالث أكبر سبب للوفاة في الولايات المتحدة في العام الماضي ، وهو ارتفاع كبير عن المركز السابع في عام 2016.

بالإضافة إلى ذلك ، فهو سابع أعلى سبب للوفاة في العالم ، حيث ارتفع معدل الإصابة بمرض السكري في العقدين الأخيرين.

البامية ليست دواءً لكل داء السكري ، ولكن أدلة كافية أظهرت أن الجمع بين هذا الطعام الفائق في النظام الغذائي لن يؤدي إلا للجسم. المزيد حول هذا الموضوع أدناه.

2. مكافحة التعب والاكتئاب

بذور البامية تحتوي على مضادات للأكسدة تعرف باسم الفلافونويد ، والتي يمكن أن تستخدم كمضادات الاكتئاب الطبيعية.

وقد أظهرت الدراسات أن بذور البامية تحتوي على مستويات أعلى بكثير من مركبات الفلافونويد التي تساعد على خفض مستويات الدم وتحسين تخزين الجليكوجين داخل الكبد.

يستخدم الجليكوجين كمصدر للوقود للجسم ، لذلك عندما يتحسن تخزين الجليكوجين ، فإنه يميل إلى الشعور بالتعب ، وعندما يكون متعبًا ، سيحدث بوتيرة أبطأ.

إن مستويات كيرسيتين (فلافونيدات طبيعية) الموجودة في مستخلصات البامية تكافئ تقريباً المستويات الموجودة في العنب البري و التوت الأسود. كلاهما يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة.

مضادات الاكتئاب هي ثاني أكثر الأدوية الموصوفة على نطاق واسع في أمريكا بعد مخففات الدم. فالاكتئاب ، مثله مثل مرض السكري ، في ازدياد ويشكل تهديدًا خطيرًا للناس من جميع الأعمار ، وخاصة بين المراهقين الصغار ، وهو يزداد سوءًا.

الفلافونويد الذي يساعد على منع الاكتئاب دون آثار جانبية محتملة ، جنبا إلى جنب مع مضادات الاكتئاب.

3. يساعد على السيطرة على الجوع والحد من الإفراط في تناول الطعام

من القيمة الغذائية للبامية أن البامية هي مصدر كبير للألياف ، وخاصة الألياف القابلة للذوبان. الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف القابلة للذوبان ، رائعة للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا ، والألياف القابلة للذوبان تجعلنا نشعر بالضعف أسرع لفترة أطول.

إذا كنت ترغب في تناول بعض الوجبات السريعة ، تناول بعض البامية ، يمكن أن يساعدك على تجنب الزنجي والحفاظ على أهدافك لفقدان الوزن.

مرة أخرى ، من المهم أن نتذكر أن قشدة البامية القاسية تدمر معظم الفوائد الغذائية للبامية.

4. يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول لحدود آمنة

الألياف القابلة للذوبان الموجودة في البامية مرة أخرى مفيدة جدا ، ولكن لغرض آخر : خفض مستويات الكوليسترول.

تلتصق الألياف القابلة للذوبان بمواد داخل الجسم ، بما في ذلك الكوليسترول ، ويمكنها تخفيف معدل وكمية الكوليسترول الممتصة في مجرى الدم.

وبما أنه لا يوجد كولسترول في البامية بفرض أنك لا تقوم بقليها ، فمن الآمن تناول الطعام لأولئك الذين يحتاجون إلى تناول طعام منخفض أو بدون الكولسترول. البامية هي واحدة من الأطعمة الأكثر فعالية للحفاظ على مستويات الكولسترول الطبيعية.

5. تحسن حركة الأمعاء ويمنع الإمساك

الألياف لديها عدد كبير من الفوائد.

والألياف تشبه الزيت إلى آلة هي الجهاز الهضمي. تعمل الألياف المخاطية الموجودة في البامية على تحسين كفاءة الجهاز الهضمي من خلال السماح بتحطيم الطعام بسهولة أكبر.

بالإضافة إلى ذلك ، فهي تساعد على التخلص من نفايات الجسم فلا يتم حدوث الإمساك.

6. تساعد في مكافحة سرطان الثدي

درسنا قدرة البامية مؤخرا في الدراسة لمعرفة مدى فعاليتها ضد سرطان الثدي ، والنتائج واعدة جدا على أقل تقدير.

وقد تبين أن البروتين الموجود في البامية المعروفة باسم القاصر فعال للغاية في هذه الدراسة ، مما يقلل من نمو الورم بنسبة 63٪ ويقتل 72٪ من الخلايا السرطانية.

عندما تحدث دراسات غير حاسمة ، قد تكون البامية مع مرور الوقت واحدة من أكثر الأطعمة فعالية ضد سرطان الثدي البشري. لأن 1 من كل 8 نساء من المحتمل أن يصبن بسرطان الثدي في حياتهن ، سيكون ذلك طفرة طبية ضخمة.

7. من أجل حمل صحي أفضل للنساء

خلال فترة الحمل، هي من الأطعمة التي تحتوي على فوائد غذائية وصحية، لضمان سلامة الحمل وصحية وتجنب خطر العيوب الخلقية أو تطور مرض طفلها في وقت لاحق .

إن المستويات العالية من الفيتامينات والمعادن في البامية تجعلها طعامًا رائعًا ويوصى بتناولها للحوامل بانتظام ، ولكن أبرز ما في البامية لتعزيز الحمل الصحي هو كمية حمض الفوليك الذي تحتويه.

حمض الفوليك هو فيتامين أساسي لجميع النساء الحوامل أو النساء اللاتي يخططن للحمل. يزيد حمض الفوليك من خطر عيوب الأنبوب العصبي ، مثل السنسنة المشقوقة. علاوة على ذلك ، يزيد نقص حمض الفوليك من فرص ولادة الطفل قبل الأوان أو بوزن منخفض.

من المستحسن أن تستهلك النساء حوالي 400 ميكروغرام من حمض الفوليك كل يوم ، ويقدم واحد من أنواع البامية 60 ميكروغراماً.

8. يخفف من أعراض الربو

وقد أظهرت الدراسات أن كمية كبيرة من فيتامين (ج) يمكن أن تساعد في درء أعراض الربو.

حصة واحدة من البامية توفر أكثر من 30 ٪ من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين C وهذه فقط من ضمن القيمة الغذائية للبامية مما يجعله خيارًا رائعًا للمساعدة في موازنة أعراض الربو ومنع نوبات الربو.

9. يقوي العظام

في البامية يوجد كمية كبيرة من فيتامين K ، وهو مكون أساسي للحفاظ على صحة العظام.

يساعد فيتامين ك الجسم على امتصاص الكالسيوم بسهولة أكبر ، مما يحسن بدوره من قوة العظام ويساعد على درء ومنع أمراض مثل هشاشة العظام.

10. جيد لصحة العين

نظرا لارتفاع مستوى فيتامين أ في البامية ، فهو فعال جدا في الحفاظ على صحة العين وتحسينها.

فيتامين (أ) يعمل ضد الجذور الحرة في الجسم ، والتي يمكن أن تضعف قدرتنا على رؤية على مر السنين. يمكن تناول كمية عالية من فيتامين (أ) منع انخفاض وظيفة العينوهو جزء من القيمة الغذائية للبامية .

هل هناك آثار جانبية لأكل البامية ؟

القيمة الغذائية للبامية
القيمة الغذائية للبامية

إن استهلاك البامية له العديد من المزايا ، لكن كما يقولون ، الافراط يمكن أن يضر الجسم. ماذا عن البامية؟ في الأساس لا ، البامية غير ضارة.

ومع ذلك ، اعتمادا على الظروف ، يمكن أن يكون تناول البامية في تركيبة من الاستهلاك مع أدوية أخرى ضارًا أو خطيرًا.

من المستحسن عدم تناول البامية إذا كنت تستخدم مسيلات ومخففات الدم

بسبب ارتفاع نسبة فيتامين K في البامية ، ينصح بعدم تناول البامية مع مخففات الدم حتي بالرغم من القيمة الغذائية للبامية .

يعمل فيتامين K على تعزيز إنتاج بروتينات الدم الصفيحات الدموية عن طريق الكبد ، كما أن تناول كمية عالية من فيتامين ك سيخفف بشكل فعال من ترقق ومضادة للصفائح الدموية ومضادات التخثر.

لا تأكل البامية إذا كنت تستخدم الميتفورمين

البامية يمكن أن تكون فعالة ضد مرض السكري ، ولكن إذا كنت تستخدم الميتفورمين ، فإن البامية قد تضر أكثر مما تنفع.

الميتفورمين عقار شائع جدا يستهلكه مرضى السكري من النوع الثاني ، كوسيلة لخفض مستويات السكر في الدم.

أظهرت الدراسات حول التفاعلات بين البامية والميتفورمين أن البامية يمكن أن تمنع امتصاص الميتفورمين في الجسم.

إذا كنت تستخدم الميتفورمين ، يجب أن لا تأكل البامية علي الرغم من القيمة الغذائية للبامية .

من المستحسن عدم تناول البامية إذا كان لديك حصوات الكلي

حصى الكلى تقع في عدة فئات ، الحجارة مع الكالسيوم الأكسالي هي الأكثر شيوعا. يمكن أن تحدث حصوات الكلى مع أكسالات الكالسيوم عندما يكون هناك الكثير من أكسالات ، وسوائل قليلة جدا في البول. سيلتصق المركب الأكسالي بالكالسيوم وسيتم تشكيل حصوات الكلى.

إذا كان لديك حجر أكساليز الكالسيوم في الكلية ، يجب تجنب جميع الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الأكساليك ، بما في ذلك البامية علي الرغم من القيمة الغذائية للبامية .

كيفية طبخ / أكل البامية

البامية مثل جميع الخضروات يمكن أن تحافظ على معظم قيمتها الغذائية باستخدام عدة طرق للطهي: البخار ، التحميص ، أو الخبز في الفرن. لا خيوط.

تأكد من عدم غسل البامية إلا إذا قمت بطهيها مباشرة بعد ذلك. يضيف الماء أكثر إلى القوام السائل للبامية ويجب الحرص علي الحفاظ علي القيمة الغذائية للبامية .

هناك طريقتان لتقليل مخاط البامية ، هو تجميدها ، وقطع البامية إلى قطع بينما لا تزال مجمدة. طريقة أخرى (أكثر شهية) هي غمس البامية في الخل ثم تجفيفها قبل الطهي.

البامية المطبوخة ، المحمصة أو المحمصة ، يمكن أن تؤكل بمفردها دون إضافية ، ولكن إذا كانت هذه هي المرة الأولى ، فمن الأفضل إضافة شيء إليها. غالبا ما تستخدم البامية لإضافة الخضار في طبق أو الحساء.

طريقة أخرى لصنع البامية ، وهو أمر شائع جدا بين مرضى السكري أو الربو ، هو شرب ماء البامية والذى يحتوي علي كثير من القيمة الغذائية للبامية .

من السهل جدا تحضير ماء البامية والذى به كثير من القيمة الغذائية للبامية : فقط اصطحب بضع حبات البامية ، وأضيفها إلى الماء واتركها على نار خفيفة طوال الليل .

التعليقات مغلقة.