البرامج التدريبية للمعلمين .. تعرف عليها وعلى أهدافها

البرامج التدريبية للمعلمين .. تتطلب الدورات والبرامج التدريبية للمعلمين اتقان العديد من المهارات ، كما يتطلب أيضا متابعة كل جديد ومتطور فى العملية التعليمية ، فضلا عن العمل على التدريب عليه واتقانه ، ومن الجدير بالذكر أن المعلم هو الركيزة الهامة فى بناء الأمم والدول ، كما أن من شأنه تربية الأجيال القادمة لرفع الأمم ومستقبلها . وإليكم المزيد من التفاصيل . فتابعوا معنا .

يمكنك أن تقرأ عن 

الدورات التدريبية في المجال الزراعي .. تعرف عليها

سوف نتعرف معا فى هذا المقال على البرامج التدريبية للمعلمين

البرامج التدريبية للمعلمين.
البرامج التدريبية للمعلمين.

تعرف على البرامج التدريبية 

البرامج التدريبية عبارة عن دورة يقوم بها مجموعة من المتخصصين فى مجال محدد على هيئة معلومات ومهارات يجب أن يتقنها المدرب وهو المعلم ، والهدف من هذه البرامج هو تنمية المعرفة والمعلومات فى مجال العمل كمعلم ، والتأكد من جاهزيته فى مواجهة ومواكبة سوق العمل كمعلم ، فضلا عن مواكلة التطور التكنولوجى فى العملية التعليمية وخاصة بعد العولمة التى فتح السوق التعليمى وتسابق الأمم على بناء أجيال قادرة على مواكبة هذا التطور الذى أساسه العملية التعليمية .

أهداف البرامج التدريبية للمعلمين

  • العمل على تأهيل الكوادر التربوية من المعلمين بكفاءة عالية ومتوافقة مع متطلبات العمل التعليمى التربوى 
  • توفير بيئة عمل مستقرة ومحفزة ومتطورة بشكل مستمر
  • العمل على توطيد العلاقة مع الجامعات والقطاعات التعليمية
  • نشر ثقافة التدريب الإلكترونى والتعلم عن بعد للمعلمين لتنمية مهاراتهم
الهدف من البرامج التدريبية للمعلمين
الهدف من البرامج التدريبية للمعلمين

أهم البرامج التدريبية للمعلمين

  • التعليم المقلوب 

يعتبر واحد من أحدث الطفرات التى حدثت فى مجال التعليم ، والذى يعتمد على إلغاء فكرة كون المتعلم هو المتلقى للمادة التعليمية ، بل هو المشارك الفعلى فى التعلم والفهم ، وله دور مهم فى تنمية القدرة الإستعابية لديهم قبل الدراسة بداخل الفصل الدراسي وخارجة .وفى هذه الدورة نتعرف على دور المتعلم وولى الامر وتصميم الدروس التعليمية فضلا عن القدرة على استخدام التكنولوجيا .

=
التعليم المقلوب  من أهم البرامج التدريبية للمعلمين
التعليم المقلوب  من أهم البرامج التدريبية للمعلمين

  • دورة steam لربط التعليم بالحياة

تعرف بأنها فلسفة عملية تعليمية تطالب بدمج تدريس العلوم والتكنولوجيا وعلم الهندسة والرياضيات والدراسات الإنسانية ، ليكون المتعلم فى استقبالها فى شكل تعليم قريب الشبه بالحياة الواقعية من خلال استخدام الفلسفة التعليمية ليجيد المتعلم حل المشكلات والتفكير النقدى عبر دراسة التجارب التعليمية .

دمج التكنولوجيا فى التعليم
دمج التكنولوجيا فى التعليم
  • دمج التكنولوجيا فى التعليم

تقدم دمج التكنولوجيا فى التعليم شرح وافى عن استعمال استيراتيجيات التدريس الحديثة ، والتى تعمل على تحويل المتعلم إلى حالة نشطة فى العملية التعليمية ، وذلك تحت الإشراف والتوجيه من قبل المعلم وزيادة قدرته على التمكن من الإدارة الصفية فى ظل استيراتيجيات التعليم الجديدة ، فضلا عن معرفة اختيار الوسائل التى تساهم فى هذا الأمر وطرق التقويم والأنشطة الطلابية التى يمكنها أن تخدم كل استيراتيجية ، والتى تحقق الأهداف المرجوة داخل النظام التعليمى.

قد يعجبك

دورات تدريبية مجانية في التنمية البشرية .. تعرف على أهم الدورات

المعلم الابتكارى
المعلم الابتكارى
  • المعلم الإبتكارى

تعتبر واحدة من أهم البرامج والدورات التدريبية التى يمكن للمعلم الحصول عليها ، حيث تمكنه من الإبتكار داخل العملية التعليمية وخلق الإبداع والإبتكار والريادة فى تطبيق استيراتيجيات التعلم الحديثة وتحديد نقاط القوة والضعف للوصول لأسلوب ابداعى لدى المتعلمين ، فضلا عن رفع كفاءة المادة التعليمية بأساليب ابتكارية عبر التبادل المعرفى ، أو طرق اتخاذ القرار أو من خلال المناقشات الجماعية .

البرامج التدريبية للمعلمين .. وفى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على أهم البرامج والدورات التدريبية الخاصة بالمعلمين ، والتى تساعدهم فى خلق جيل قادر على الإبداع والإبتكار .