التعريف بالمشروع الوطني للتعرف على الموهوبين

التعريف بالمشروع الوطني للتعرف على الموهوبين .. تسعى المملكة العربية السعودية إلى تشجيع العديد من أبنائها من الطلاب أو الطالبات لتنمية مهاراتهم ومواهبهم ، ولذا تم إطلاق المشروع الوطنى للتعرف على الموهبين . وخلال السطور التالية لهذا المقال سنتعرف بالتفصيل على التعريف بالمشروع الوطني للتعرف على الموهوبين ، وخطوات الإلتحاق به . فتابعوا معنا لمرفة المزيد من التفاصيل .

اقرأ المزيد عن 

كيفية كتابة مقترح مشروع للجهات المانحة

التعريف بالمشروع الوطني للتعرف على الموهوبين

التعريف بالمشروع الوطني للتعرف على الموهوبين
التعريف بالمشروع الوطني للتعرف على الموهوبين

يعتبر هذا المشروع واحد من المشاريع التى تم تأسيسها من قبل المملكة العربية السعودية منذ ثمانية أعوام ، وذلك بهدف تشجيع المواهب الصغيرة من الطلاب فى المرحلة الإبتدائية وحتى الصف الثالث المتوسط . ومن الجدير بالذكر أن هذا المشروع  مقام تحت اشراف مؤسسة الملك عبد العزيز وبالتعاون مع وزارة التعليم والمركز الوطنى للقياس .

أهداف المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين

  • يهدف هذا المشروع للكشف عن المواهب الصغيرة من أبناء المملكة العربية السعودية سواء كانوا من طلباب وطالبات الصفوف الإبتدائة أو الصف الثالث المتوسط لدعن مواهبهم .
  • مساعدة الطلاب الموهبين بعدة طرق مختلفة وخدمات متعددة مثل : الحصول على بعض المنح الدراسية التى يمكن تقديمها بالمشاركة مع بعض المدارس للطلاب اللذين يثبتون تمتعهم بموهبة حقيقية
  • يتيح هذا المشروع للموهبين إمكانية الترشيح للألوليمبياد الوطنى للإبداع العلمى فضلا عن بعض المنح الجامعية .
  • يمكن هذا المشروع الطلاب من المشاركة فى المؤتمرات العلمية محليا ودوليا مما يعزز من فرص نمو المواهب الصغيرة 
  • تقديم العديد من البرامج التى تقدمها وزارة التعليم للموهبين لدعم المواهب والعمل على تنميتها

قد يفيدك أن تقرأ عن 

نموذج خطة عمل مشروع تطوعي .. تعرف على أهميته ومميزاته

الفئات المشاركة فى المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين

الفئات المشاركة فى المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين
الفئات المشاركة فى المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين

يسمح لكافة الطلاب من ابناء المملكة العربية السعودية المقيدين بالصف الثالث والسادس وحتى الصف الثالث المتوسط بالمشاركة فى هذا المشروع ، كما يسمح ايضا بللطلاب من نفس الصفوف من غير السعوديين بالمشاركة فى بعض الأنشطة التى ينظمها هذا المشروع .

طريقة الترشيح للإلحاق بالمشروع الوطني للتعرف على الموهوبين

=
طريقة الترشيح للإلتحاق بالمشروع الوطني للتعرف على الموهوبين
طريقة الترشيح للإلتحاق بالمشروع الوطني للتعرف على الموهوبين

يتم الترشيح للإلتحاق بهذا المشروع عن طريق العديد من الطرق والتى تتمثل فيما يلى :

  • تعبئة استمارة الترشيح الأولى والتى يقوم ولى الأمر او المعلم بتعبئتها ، مع ضرورة توضيح السمات التى يتمتع بها الطلاب والتعريف بموهبة الطالب
  • يتم ايضا الترشيح عن طريق مقياس موهبة القدرات العقلية المتعددة والتى تتكون من أربعة محاور تعبر عن موهبة وسلوك الطالب مثل :
  1. الإبداع والمرونة العقلية
  2. الإستدلال اللغوى
  3. الإستدلال الرياضى والمكانى
  4. الإستدلال العلمى والميكانيكى

يمكنك أن تقرأ عن 

دراسة جدوى مشروع تربية الرومى فى مصر .. شرح بالتفصيل

خطوات الإلتحاق بالمشروع الوطني للتعرف على الموهوبين

  • يتم الدخول فى البداية إلى بوابة موهبة الإلكترونية ويقوم ولى الأمر بتسجيل موهبة ابنه والحصول على رقم اشتراك للطالب فى المراحل التالية
  • يتم الدخول بعد ذلك إلى موقع مقياس وتسجيل الطالب فيه عن طريق رقم المشترك الذى حصل عليه من قبل 
  • يتم إجراء اختبارات للطلاب المشتركين ، كما يتم اختار الطلاب الحائزين على أعلى من خمسة فى المائة من شريحة الطلاب المشتركين م توزيع الجوائز عليهم

ولذا يمكننا القول أن كل ما تحتاج إليه المواهب الصغيرة هو الدعم والتشجيع والعمل على تطوير المواهب لديها والعمل على الصالح العام للدولة .

التعريف بالمشروع الوطني للتعرف على الموهوبين ..  يعتبر التعليم فى المملكة العربية السعودية هو الركيزة الاساسية التى نحقق من خلالها التقدم والرقى فى العلوم والمعارف ، ولذا خططت المملكة العربية السعودية العديد من الخطوات البحثية للرقى والتقدم بمجالات التعليم والإهتمام بالموبين بشكل خاص ، ويعد التعريف بالمشروع الوطني للتعرف على الموهوبين واحد من المشاريع الرائدة التى تم تنفيذه بالمملكة بين وزارة التعليم ومؤسسة الملك عبد العيز ورجاله للموهبة والغبداع وأيضا المركز الوطنى للقياس ،  وفى هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على التعريف بالمشروع الوطني للتعرف على الموهوبين ، كما تعرفنا أيضا على خطوات الإلتحاق بهذا المشروع فى المملكة العربية السعودية والفئات التى يمكنها أن تشارك فى هذا المشروع .