4 من أفضل الجامعات المعترف بها في الامارات للتعليم عن بعد

الجامعات المعترف بها في الامارات للتعليم عن بعد .. لا يعد التعليم عن بعد نظام حديث إلا أنه تطور بفعل التكنولوجيا عن طريق الإستعانة بالإنترنت و المواقع الالكترونية المختلفة ،كما أنه اقتحم مجال التعليم و أثر عليه بشكل إيجابي و جيد ، حيث ساهمت التكنولوجيا فى خلق ما يعرف بالتعليم الإلكترونى عن بعد . و فى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف بالتفصيل على أهم الجامعات المعترف بها في الامارات للتعليم عن بعد . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

نظام التعليم عن بعد

نظام التعليم عن بعد
نظام التعليم عن بعد

إن نظام التعليم عن بعد و نظام تعليمى لا يشترط فيه تواجد الطالب فى مقر الجامعة لأخذ المحاضرات و لا حتى البلد التى تقع فيه الجامعة ، حيث يتم توصيل المادة التعليمة للطالب فى أى وقت و أى مكان ، كما يتعين على الجامعة شرح 25% من المادة التعليمية للطالب و أن يتولى الطالب بنفسه فهم الجزء المتبقى من المادة .

الجامعات المعترف بها في الامارات للتعليم عن بعد

جامعة حمدان بن محمد الذكية
جامعة حمدان بن محمد الذكية

1- جامعة حمدان بن محمد الذكية

تتبنى هذه الجامعة نموذج التعليم مدى الحياة عن طريق استخدام نهج التعليم المدمج ، و الذى يعتمد بشكل كبير على التعليم الذكي ، و من الجدير بالذكر أن التعليم المدمج يتيح تلقى المادة التعليمية عن طريق الحضور شخصيا فى الفصول الدراسية أو عن طريق التعاون من خلال الانترنت و هذا ما يطلق عليه التعليم المتزامن و غير المتزامن أو التعلم الذاتي.

و لذا يمكننا القول أن جامعة حمدان بن محمد الذية واحدة من الجامعات المعترف بها في الامارات للتعليم عن بعد حيث لا يشترط تواجد الطلاب و حضوهم فى الجامعة  بل من الممكن الحصول على المادة التعليمية و التواصل عبر الإنترنت .

2-  جامعة الامارات العربية المتحدة

=
جامعة الامارات العربية المتحدة
جامعة الامارات العربية المتحدة

تعتبر جامعة الامارات واحدة من الجامعات المعترف بها في الامارات للتعليم عن بعد ، و لقد تأسست جامعة الإمارات العربية المتحدة فى عام 1976 م و تعد واحدة من أول الجامعات التى تقدم الإختيارات الأكاديمية المتنوعة فى الإمارات ، و لقد أنشأت هذه الجامعات العديد من المراكز البحثية ذات الأهمية الاستيراتيجية للدولة حيث تتعلق بالمواضيع ذات الصلة بأهم القضايا فى الدولة مثل مصادر المياة و علاج أمراض السرطان ، و لقد صنفت هذه الجامعة ضمن أفضل الجامعات البحثية فى دول مجلس التعاون الخليجي  .

3- جامعة زايد

جامعة زايد
جامعة زايد

جامعة زايدة من الجامعات المعترف بها في الامارات للتعليم عن بعد ، و لقد تأسست هذه الجامعة فى عام 1998م و تعد بمثابة مؤسسة علمية عصرية تحتذى نموذجا عالميا للتعليم و لقد اتخذت موقعا متميزا فى دولة الإمارات العربية المتحدة ، و ذلك من حيث التفوق الأكاديمى و الإبداع .

و من الجدير بالإهتمام أن هذه الجامعة توفر العديد من البرامج المتنوعة فى الدراسات الجامعية مثل برامج البكالوريوس و برامج الدراسات العليا  التى حصلت على الاعتماد الأكاديمى من خلال منظمة الولايات الوسطى للتعليم العالى فى الولايات المتحدة الأمريكية و هذا اعتراف أكاديمى رفيع ببرامج الجامعة من قبل الهيئات الأكاديمية الرائدة على مستوى العالم فى هذا المجال

4- كليات التقنية العليا

كليات التقنية العليا
كليات التقنية العليا

تعتبر كليات التقنيات العليا من أكبر مؤسسات التعليم العالى التخصصة فى دولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث أنها تضم ما يقرب من 23 ألف طالب و طالبة و ألفى موظف و موظفة تم توزيعهم على سبعة عشر كلية للطلاب و الطالبات فى أبو ظبي و مدينة العين و مدينة زايد و دبى و الشارقة و الجيرة و الرويس و دبي  ، والرويس،  ودبي، والشارقة و الفجيرة، ورأس الخيمة.

و من الجدير بالذكر أن هذه الكلية تم تأسيسها فى عام 1988م ،  و ذلك بموجب المرسوم بقانون اتحادر رقم 2 لعام 1988م ، و قد تقدم هذه الكلية العديد من البرامج الدراسية التخصصية التى تم تصميمها لتلبية متطلبات سوق العمل ، حيث أنه يتم التدريس فى هذه الكليات باللغة الإنجيلزية على مختلف المستويات

جامعات التعليم عن بعد فى الإمارات  فى ظل أزمة كورونا 

الجامعات المعترف بها في الامارات للتعليم عن بعد.
الجامعات المعترف بها في الامارات للتعليم عن بعد

و فقا للإجراءات التى وضعتها دولة الإمارات العربية المتحدة فى ظل أزمة كورونا الصحية و التى يمر بها العالم أجمع ، و التى على أساسها تم اغلاق الجامعات لفترة مؤقتة حرصا من القيادة على سلامة طلابها ، ولذا تقوم مجموعة من الجامعات بطرح المواد التعليمية  على المنصات الإلكترونية التى تتعلق بها و من أهم هذه الجامعات المعترف بها في الامارات للتعليم عن بعد  نذكر ما يلى :

  • جامعة الإمارات العربية المتحدة 
  • جامعة دبي
  • جامعة زايد
  • جامعة الشارقة الأمركية 

يمكنك أن تقرأ عن

الجامعات المصرية المعترف بها في السعودية

أهداف التعليم عن بعد

أهداف التعليم عن بعد

يهدف التعليم عن بعد إلى مايلى :

  • رفع المستوى الثقافي و العلمي لدى كافة أفراد المجتمع
  • حصول الأفراد على فرص وظيفية أفضل
  • القضاء على الفروق الفردية التعليمية

مميزات التعليم عن بعد

مميزات التعليم عن بعد
مميزات التعليم عن بعد
  • يعد التعليم عن بعد متاح لكافة الأفراد اللذين يرغبون فى إكمال تعليمهم من مختلف الفئات العمرية بغض النظر عن المؤهلات العلمية أو الخبرات العملية
  • إن الجداول الدراسية فى أنظمة التعليم الإلكتروني عن بعد تتميز بالمرونة ، حيث يتسنى للطالب اختيار الجدول الدراسي ضمن الأوقات المناسبة لهم 
  • لا يتم اجبار الطالب على الحضور إلى مقر الجامعة فى حالة الرغبة فى التعليم عن بعد ليتم التسجيل او حضور المحاضرات بل يمكن أن ينتسب الطلاب من دول و قارات مختلفة .

سلبيات التعليم عن بعد

سلبيات التعليم عن بعد
سلبيات التعليم عن بعد

‎بالرغم من ايجابيات و مميزات التعليم الإلكتروني عن بعد إلا أنه توجد بعض السلبيات لهذا التعليم بالمقارنة مع الإيجابيات و تتمثل سلبيات و عيوب التعليم عن بعد فى النقاط الأتية :

  • إن التعليم عن بعد يعد بمثابة ضياع للوقت أثناء الدرس فى المشاكل التقنية مثل : عدم وضوح صوت المعلم الذى يؤثر على درجة استيعاب اطلاب أو ضعف جودة شبكة الانترنت ، فضلا عن عدم توافر الأجهزة الإلكترونية اللازمة لإتمام العملية التعليمية عن بعد
  • انشغال بعض الاسر بوظائفها و عملها عن متابعتهم الضرورية للطلاب ، كما يغفلون عن دعمهم و مساعدتهم مما يؤدى إلى تهاون الطلاب خلال الحصص التعليمية عن بعد
  • من أبرز سلبيات التعليم عن بعد هو عدم القدرة على التواصل و التفاعل بطريقة مباشرة بين المعلم و الطلاب مما يتسبب فى فقدان الرابط و التواصل الجيد بين الطلاب و الأطر التعليمية .
الجامعات المعترف بها في الامارات للتعليم عن بعد
الجامعات المعترف بها في الامارات للتعليم عن بعد

الجامعات المعترف بها في الامارات للتعليم عن بعد .. توجد العديد من الجامعات المعترف بها في الامارات للتعليم عن بعد و التى تعرفنا على بعضها فى هذا المقال ، كما تعرفنا أيضا على أفضل الجامعات المعتمدة فى نظام التعليم عن بعد فى ظل أزمة كورونا الصحية ، كما اشرنا أيضا إلى أهداف و مميزات و سلبيات التعليم الإلكتروني عن بعد .