10 مِن أفضل الجامعات الروسية المعترف بها في مصر

الجامعات الروسية المعترف بها في مصر في واقع الأمر فإنه يوجد الكثير مِن الجامعات الروسية التي يتم الإعتراف بها في مصر ، و لأن كثيراً مِن الطلاب يبحثون عن الجامعات الروسية المعترف بها في مصر لإكمال دراستهم فدعونا نتعرف على أهم و أبرز الجامعات الروسية المعترف بها في مصر.

تعرف على:

10 جامعات حكومية مِن أفضل الجامعات المعترف بها في الاردن

الجامعات الروسية المعترف بها في مصر

الجامعات الروسية المعترف بها في مصر
الجامعات الروسية المعترف بها في مصر

في بداية مقالنا حول الجامعات الروسية المعترف بها في مصر يجب الإشارة إلى أن أغلب الجامعات الروسية معترف بها بشكل دولي و بخاصة في مصر حيث أنه و بعد تخرج الطالب يحصل الطالب على شهادة معادلة مِنالمجلس الأعلى للجامعات المصرية و في هذه الشهادة يُذكر أن الشهادة الروسية مُعادلة للشهادات التي تمنحها الجامعات المصرية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لعام 1972.

10 مِن أفضل الجامعات الروسية المعترف بها في مصر

1- جامعة موسكو

جامعة موسكو
جامعة موسكو

تحمل الجامعة اسم ميخائيل لومونوسوف و هي واحدة مِن أكبر و أقدم الجامعات التقليدية في كافة أنحاء روسيا ، و تُعتبر مركز مهم للعلوم و الثقافة حيث تضم الجامعة حوالي خمسة عشر معهد للبحوث العلمية و أربعين كلية و حوالي 300 هيئة تدريسية ، كما أن للجامعة ستة فروع منهم خمسة خارج روسيا.

2- جامعة سانت بطرس بيرج

=
جامعة سانت بطرس بيرج
جامعة سانت بطرس بيرج

هي جامعة روسية حكومية تُعتبر مِن أفضل الجامعات الروسية المعترف بها في مصر ، و يقع مقر الجامعة في بطرس بيرج و تُعد واحدة مِن أقدم و أكبر الجامعات الروسية ، و تتكون الجامعة مِن24 كلية بتخصصات مختلفة و ثلاثة عشر معهد للبحوث ، كما تضم كليةالدراسات العسكرية ، و إدارةالتربية البدنية و الرياضية ، و مدرسة الأكاديمية الكلاسيكية ، و في العام 2010 بلغ عدد هيئة التدريس في الجامعة نحو 6855.

قد يهمك:

جامعات أمريكية وبريطانية المنشأ مِن أفضل الجامعات المعترف بها في الكويت

3- جامعة نوفوسيبيرسك

جامعة نوفوسيبيرسك
جامعة نوفوسيبيرسك

تقع الجامعة في قلب واحد مِن أحدث مراكز الأبحاث على مستوى العالم و هو Akademgorodok ، و تضم الجامعة أكثر مِن سبعين مخبر للأبحاث مُجهزين بأحدث التقنيات و الأجهزة و 48 معهد للأبحاث في فرع الأكاديمية الخاص بالعلوم و الواقع في سيبيريا ، و مِن الجدير بالذكر أن حوالي 80% مِن الأساتذة في الجامعة هم أعضاء في الأكاديميةالروسية للعلوم بسيبيريا ، و يجب الإشارة إلى أن الجامعة مجهزة بأحدث الشبكات و أجهزة الحاسوب التي تُتيح للطلاب الوصول لكافة الملعلومات بسهولة.

4- جامعة نيجني نوفغورود

جامعة نيجني نوفغورود
جامعة نيجني نوفغورود

هذه الجامعة الطبية الحكومية هي مركز رئيسي للتدريب الطبي في واحدة مِن أكبر المناطق في الجزء الأوروبي مِن روسيا ، و مِن الجدير بالذكر أن الجامعة تم إفتتاحها للمرة الأولى سنة 1920 ، و في العام 1999 بدأت الجامعة في تدريب الطلاب الأجانب باللغة الإنجليزية ، و في الوقت الراهن يجري تدريب أكثر مِن 600 طالب أجنبي مِن 38 بلد أسيوي و أفريقي و لاتيني ، و تضم الجامعة تخصصات مثل الصيدلة و طب الأسنان و غيرهم الكثير.

تعرف على:

الجامعات الاهلية المعترف بها في السعودية .. تعرف على أبرز 10 جامعات

5- جامعة أوريول

جامعة أوريول
جامعة أوريول

هي جامعة حكومية مِن أفضل الجامعات الروسية المعترف بها في مصر ، و تقع هذه الجامعة في مدينة أوريول التي تم تأسيسها للمرة الأولى سنة 1566 ، و قد سُميت بهذا الاسم نسبة إلى مدينة تم بنائها في الأساس كقلعة لصد هجمات المغول ، و مِن الجدير بالذكر أن الجامعة تبعد عن العاصمة موسكو بحوالي 360 كيلومتر أي ما يُعادل ثلاث ساعات و نصف بالقطار.

6- جامعة سمارا للطيران

جامعة سمارا للطيران
جامعة سمارا للطيران

هذه الجامعة متخصصة في مجال هندسة الطيران و الفضاء ، و تقع في مدينة سامارا ، و تبعد عن العاصمة الروسية موسكو بحوالي 853 كيلومتر أو حوالي ساعة واحدة بالطائرة ، و مِن الجدير بالذكر ان الجامعة تُعد مِن أهم الجامعات الروسية المعترف بها في مصر ، فهي مِن أقدم جامعات روسيا فقد تم تأسيسها للمرة الأولى سنة 1942 ، و يجب التنويه إلى أن الدراسة في الجامعة باللغة الروسية بالكامل ، ما عدا أول سنة فإنها تكون مخصصة لعلم اللغة الروسية و التحضير للجامعة.

قد يهمك:

الجامعات الماليزية المعترف بها في السعودية

7- جامعة تشيبوكساري

جامعة تشيبوكساري

هي جامعة حكومية مِن أهم و أقدم الجامعات الروسية المعترف بها في مصر ، كما أنها الجامعة الرئيسية في مدينة تشوفاشيا بالإتحاد الروسي ، و تقع تحديداً في منطقة تشيبوكساري العاصمة الجمهورية لتشوفاش ، و بالتحديد على نهر الفولغا بشمال شرق موسكو ، و مِن الجدير بالذكر ان الجامعة تضم أكثر مِن عشرة ألاف طالب و حوالي 3800 مِن أعضاء التدريس منهم 77 دكاترة في مجال العلوم و 446 مرشحين للعلوم و هي درجة علمية تُعادل الدكتوراه.

8- جامعة سمارا الطبية

جامعة سمارا الطبية
جامعة سمارا الطبية

تقع جامعة سمارا الطبية في مدينة سامارا الروسية و تضم الجامعة أربع معاهد و حوالي خمسة عشر مركز صحي مختص في التشخيص و علاج الأمراض ، و أربعة عشر قسم طبي ، و تتألف هيئة التدريس مِن حوالي 622 أستاذ و دكتور منهم 100 شخص حاصلين على درجة الدكتوراه ، و مِن الجدير بالذكر أن الجامعة تضم الكثير مِن التخصصات الطبية المختلفة مثل الطب الوقائي ، و طب الأسنان ، و طب النفس ، و طب الأطفال ، و غيرهم الكثير ، كما أن الجامعة تعتمد على ستة لجان في تقييم البحوث العلمية.

بدأ الجامعة في إستقبال الطلاب مِن كافة أنحاء العالم و لكافة التخصصات منذ العام 1999 ، و قد خصصت الجامعة قسم كامل لتكوين القاعدة العلمية الرئيسية باللغة الروسية ، و مِن الجدير بالذكر أنه و بالإضافة لكون الجامعة مِن الجامعات الروسية المعترف بها في مصر فن شهادة الجامعة معترف بها في أكثر مِن عشرين دولة أخرى حول العالم ، و الشهادة مساوية تماماً لشهادة جامعة موسكو الحكومية الطبية.

قد يهمك:

الجامعات المعترف بها في وزارة التعليم العالي الامارات

9- جامعة بينزا

جامعة بينزا
جامعة بينزا

تم تأسيس جامعة بينزا للمرة الأولى سنة 1943 ، و تُعد واحدة مِن أكبر مؤسسات التعليم العالي في البلاد و دون شك فإنها مِن أهم و أفضل الجامعات الروسية المعترف بها في مصر ، حيث تضم الجامعة حوالي عشرين ألف طالب و حوالي ثلاثة ألاف معلم و موظف ، و تتألف الجامعة مِن ثلاث معاهد واحدى عشر كلية و ثلاث فروع و كلية متعددة التخصصا ، كما تضم الجامعة حوالي 97 شريك أكاديمي و 1727 طالب أجنبي مِن 48 دولة مختلفة.

10- جامعة التاي

جامعة التاي
جامعة التاي

تم تأسيس جامعة التاي للمرة الأولى سنة 1954 أي أنها مِن أعرق الجامعات الروسية المعترف بها في مصر ، و مِن الجدير بالذكر أن الجامعة تقع في منقطة بارانول الروسية و تُعرف هذه المنطقة بأنها المركز الإداري للتاي و تقع على نهر أوب بسهل سيبيريا الغربية ، و حتى يومنا هذا تخرج مِن الجامعة أكثر مِن 25 ألف طالب ، و تتكون هيئة التدريس مِن 100 دكتور و حوالي 350 مرشح مِن العلوم ، و ثلاث أعضاء مِن رامز و 25 أطباء متميزين.

تعرف على:

الجامعات السودانية المعترف بها عالميا

وبهذا نكون قد تعرفنا على عشرة مِن أهم و أعرق و أفضل الجامعات الروسية المعترف بها في مصر ، و مِن الجدير بالذكر أنه لطالما كانت روسيا معروفة بإهتمامها الكبير و الجاد بالقطاع التعليمي حيث تحتوي البلاد على مجموعة مِن أعرق و أفضل الجامعات في العالم كله.