الجامعات السودانية المعترف بها عالميا

الجامعات السودانية المعترف بها عالميا ، حيث من المعروف أن الجامعة التي لا يتم الاعتراف بالشهادة المقدمة منها يكون الخريج فيها بحاجة لعمل معادلة لتتساوى شهادته مع الشهادات العالمية ،  وتكون الجامعات السودانية المعترف بها عالميا ، هامة بشكل أكبر للراغبين في العمل بالخارج ، أو لاستكمال الدراسة في الدول الغربية مع المعادلة .

أهم الجامعات السودانية المعترف بها عالميا

أهم الجامعات السودانية المعترف بها عالميا
أهم الجامعات السودانية المعترف بها عالميا

توجد في السودان مجموعة من الجامعات التي تقدم مستويات تعليمية عالية الجودة في المنشأت الجامعية الحكومية ، ونظرا لجودة ما تقدم من تعليم جامعي أصبحت من الجامعات السودانية المعترف بها عالميا ، ولا يحتاج الخريج فيها إلا إلى عمل المعادلة المعروفة لتتساوى الشهادة التي حصل عليها مع الشهادات العالمية ، واختبار التقييم للشهادة ، خاصة لكل خريج من خريجي الطب والصيدلة وطب الأسنان ، وكذلك خريجي الهندسة ، وطلاب طب الأسنان ومن تلك الجامعات:

جامعة الخرطوم من الجامعات السودانية المعترف بها عالميا

جامعة الخرطوم من الجامعات السودانية المعترف بها عالميا
جامعة الخرطوم من الجامعات السودانية المعترف بها عالميا

– جامعة الخرطوم السودانية تم تأسيسها في عام 1902 ميلادية ، وكان في البداية اسمها كلية غوردون التذكارية على يد اللورد كتشنر في فترة وقوع السودان تحت الاستعمار البريطاني في السودان 

– ومن ثم تم ترقيتها من كلية إلى جامعة في عام 1951 ميلادية ، وتحول اسمها إلى كلية الخرطوم الجامعية ، وبعد حصول السودان على الاستقلال قام البرلمان في السودان بإقرار مشروع منح الكلية الوضع الجامعي الكامل ، وكان هذا في عام 1956 ميلادية.

– كانت الجامعة تقدم المواد التعليمية فيها باللغة الإنجليزية ،  وتم التدريس باللغة العربية بعد ذلك في عام 1991 ، والدفعة الأولى في التعليم باللغة العربية كان في عام 1994 ميلادية ، مع خيار التعليم باللغة الإنجليزية في الدراسات العليا مع اللغة العربية.

– تضم الجامعة مجموعة كبيرة من الكليات ومنها كلية الطب ، وكلية الهندسة وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية وكلية التربية وكلية طب الأسنان ، وكلية القانون وكلية الآداب وكلية العمارة مع مجموعة من المعاهد ، منها معهد الأمراض المتوطنة ومعهد الدراسات البيئية ، ومعهد الصادرات الحيوانية.

شاهد أيضا

المنح الدراسية لغير السعوديين بجامعة ام القرى

جامعة أم درمان الإسلامية الجامعات السودانية المعترف بها عالميا

تعتبر جامعة أم درمان من الجامعات السودانية المعترف بها عالميا ، والتي تم انشائها في عام 1912 على يد الشيخ أبو القاسم أحمد هاشم على مساحة كبيرة من الأفدنة تقدر بحوالي من 500 فدان ، وكانت في البداية عبارة عن معهد .

–  وفي عام 1965 ميلادية تحولت إلى جامعة ، تضم ما يقارب 20 كلية مع خمسة من المعاهد ، ولها فروع داخل السودان وخارجها ، كما بدأت الجامعة بتدريس المواد الشرعية وأصول الدين.

– توسعت في المقررات الدراسية لتشمل الطب والهندسة والزراعة ، وتضم الجامعة حاليا مجموعة متنوعة من الكليات ، منها كلية أصول الدين وكلية الشريعة والقانون ، وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية وكلية اللغة العربية وكلية الهندسة ، وكلية العلوم وكلية الزراعة وكلية الآداب ، وكلية الصيدلة وكلية الدعوة.

– من أهم الكليات في الجامعة  كلية الطب جامعة أم درمان ، حيث أنها من أكثر الكليات تخريجا للأطباء بالسودان  ، وهى توفر وتعمل على التسهيل على المواطنين في أم درمان الدراسة كبديل عن الانتقال الى الخرطوم .

– كما أن تتسع كلية الطب الى 10 قاعات كبيرة للطلبة ، كما تم تأسيس مستشفى أم درمان التعليمي ومستشفى الولادة بأم درمان ، وذلك من أجل علاج المواطنين ، وتقديم التدريب المناسب للأطباء الجدد فى طريقة التعامل مع الحالات والتشخيص المناسب والعلاج ، وإجراء العمليات الجراحية اللازمة،  حيث تحتوى المستشفيات على بعض من أحدث الأجهزة ومعامل الكيمياء الحيوية.

جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا 

=
جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا 
جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا

– تعد جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا واحدة من أفضل الجامعات السودانية المعترف بها عالميا ، حيث أن لها علاقات مع الجامعات الأجنبية ، كما أن مقر الجامعة في العاصمة السودانية الخرطوم 

– تم تأسيس الجامعة في عام 1902 ميلادية ، وتوسعت مع الوقت لتضم مجموعة كبيرة من الكليات والمعاهد والمراكز التعليمية ، والتي منها كلية الهندسة وكلية الزراعة ، وكلية البيطرة وكلية اللغات وكلية التربية وكلية الفنون

– كما تضم أيضا كلية الموسيقى وكلية التربية الرياضية ، وكلية علوم الاتصال والحاسوب معهد تنمية المرأة والطفل ، ومركز التعليم عن بعد ومركز الطيران ومعهد الليزر.

جامعة افريقيا العالمية من الجامعات المعترف بها دوليا في السودان 

جامعة افريقيا العالمية من الجامعات المعترف بها دوليا في السودان 
جامعة افريقيا العالمية من الجامعات المعترف بها دوليا في السودان

تعد جامعة افريقيا العالمية واحدة من الجامعات السودانية المعترف بها عالميا ، وتم تسميتها بالمعهد الإسلامي الإفريقي عام 1966 ، ولم يتغير الإسم إلا في عام 1977 ميلادية إلى المركز الإسلامي الإفريقي ، وفي عام 1991 ميلادية تحول الإسم إلى جامعة افريقيا العالمية.

– مقر جامعة افريقيا العالمية في ولاية الخرطوم ، وتهتم الجامعة بالعلوم الدينية والشرعية مع وجود المجالات العلمية المتنوعة في الطب والهندسة ،  وكلية التربية مع كل العلوم الشرعية ، والجامعة تحتل المرتبة الأولى في السودان ، كما أنها تحتل المركز 32 على مستوى قارة افريقيا.

– تتميز جامعة افريقيا العالمية بجودة التعليم ، والمقررات العلمية التي تقدمها مع تقديم الندوات العلمية ، ومن الكليات التي توجد في الجامعة كلية الحاسوب وكلية الدراسات ، كما أن بها كلية الشريعة والقانون وكلية الإعلام ونظم المعلومات .

قد يهمك أيضا

بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية

جامعة الجزيرة من الجامعات السودانية المعترف بها عالميا

هي واحدة من الجامعات العريقة في السودان ،  كما أنها من أقدم الجامعات في الوطن العربي ، حيث أنها تأسست في عام 1975 ميلادية ، ومقر الجامعة في مدينة ود مدني والجامعة عضو في اتحادات الجامعات 

– تضم الجامعة مجموعة كبيرة من الكليات ، والتي منها كلية الطب وكلية الصيدلة وكلية العلوم التربوية في الكاملين ، وكلية العلوم الصحية والبيئية في الحوش ، وكذلك كلية الدراسات التنموية في الحديبة ، كلية علوم الاتصال في الحليماب ، وكلية التربية في الحصاحيصا

–  كما أن بالجامعة مجموعة كبيرة من المعاهد والمراكز المتخصصة ، منها مركز تطوير التعليم الجامعي ومركز الألياف والورق وإعادة التدوير ، والمركز الإسلامي لبحوث ودراسات التنمية المستدامة  ، وبالنسبة للمعاهد منها معهد إدارة المياه والري ، ومعهد السكر والمعهد القومي لتنمية الصادرات.

قد يهمك أيضا

رسوم جامعة فهد بن سلطان

جامعة الأحفاد للبنات 

جامعة الأحفاد للبنات من الجامعات المتخصصة في تعليم البنات ، وتم تأسيس الجامعة في عام 1966 ميلادية ، ومقر الجماعة في أم درمان السودانية وهي من الجامعات السودانية المعترف بها عالميا ، وتضم الجامعة مجموعة متنوعة من الكليات ، مثل كلية الصيدلة وكلية اللغات وكلية الإدارة وكلية علم النفس للبنات ، وكلية العلوم الصحية وكلية التنمية والإرشاد الريفي ، وكلية الطب للبنات.

اقرأ أيضا

جامعة تبوك انتساب ادارة اعمال .. تعرف على أهداف وتخصصات الجامعة

جامعة النيلين 

جامعة النيلين 
جامعة النيلين

تعد جامعة النيلين من أفضل الجامعات المعترف بها عالميا في السودان ، ومن ضمن ثلاثة جامعات معترف بهم في دولة الإمارات العربية المتحدة ، قبلها كانت جامعة الخرطوم وجامعة الجزيرة ، وتم تأسيس الجامعة في عام 1956 ميلادية ، ومقر الجامعة في العاصمة السودانية الخرطوم.

– تضم الجامعة مجموعة كبيرة من التخصصات والكليات ، منها كلية الصيدلة وكلية الآداب وكلية طب الأسنان وكلية النفط والمعادن ، وكلية العلاج الطبيعي وكلية القانون وكلية الدراسات العليا وكلية الهندسة ، وكلية علوم البصريات وكلية علوم المختبرات الطبية وكلية التجارة ، وكلية علوم التمريض وكلية العلوم والتقانة ، كلية الزراعة وعلوم الأسماك.