10 جامعات حكومية مِن أفضل الجامعات المعترف بها في الاردن

الجامعات المعترف بها في الاردن يوجد في الأردن 32 جامعة معترف بها منها 10 جامعات حكومية و 19 جامعة خاصة و جامعتان تعملات بقانون خاص بهما و هما الجامعة العربية المفتوحة و جامعة العلوم الإسلاميةالعالمية ، و ما يجمع هذه الجامعات كلها هو أن خريجيها يتمتعون بقدر عالي مِن المعرفة حيث أن خريجي جامعات الأردن يُمكن تصنيفهم كمنافسين أكفاء على المستويات العالمية للمنافسات الأكاديمية و التقدم للوظائف المختلفة…الجامعات المعترف بها في الاردن.

تعرف على:

الجامعات الاهلية المعترف بها في السعودية .. تعرف على أبرز 10 جامعات

10 جامعات حكومية مِن أفضل الجامعات المعترف بها في الاردن

1- الجامعة الأردنيّة

الجامعة الأردنيّة
الجامعة الأردنيّة

هي جامعة حكومية مِن أشهر الجامعات المعترف بها في الاردن و تقع الجامعة في العاصمة الأردنية عمان تحديداً في منطقة الجبيهة ، و تُعد هذه الجامعة هي أول جامعة في المملكة الأردنية الهاشمية فقد تم إنشاء الجامعة سنة 1962 بأمر ملكي ، و مِن الجدير بالذكر أنه و في الوقت الراهن تُعتبر المنطقة المُحيطة بالجامعة واحدة مِن أكثر المناطق حضارية في كافة أنحاء الأردن حيث تمتاز هذه المنطقة بإرتفاع المستوى الثقافي و التعليمي.

في الفترة بين العامين 2000 و 2010 كان عدد الطلاب فيالجامعة يُضاهي تقريباً 45 ألف طالب لكن و بحلول عام 2019 و صل عدد الطلاب إلى الخمسين ألف للمرة الأولى منذ تأسيس الجامعة ، و مِن الجدير بالذكر أن 12% مِن طلاب الجامعة أجانب تابعينلبرنامج البرنامج الدولي ، و يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس 1200 مدرس حوالي ثلثهم يحملون درجة بروفيسور.

2- جامعة اليرموك

جامعة اليرموك
جامعة اليرموك

البرموك هي جامعة أردنية حكومية مِن أشهر الجامعات المعترف بها في الاردن ، و تقع هذه الجامعة في مدينة إربد بشمال الأردن ، و قد تم تأسيسها للمرة الأولى سنة 1976 بأمر مِن الملك حسين بن طلال ، و منذ تم تأسيسها و حتى يومنا هذا شهدت الجامعة الكثير مِن التوسعات و التطويرات الكبيرة ، و مِن الجدير بالذكر أنه و بعد إنفاصل الكليات التطبيقية عن الجامعة أصبحت متخصصة في العلوم البحتة باستثناء كلية الحجاوي للهندسة التطبيقية و التي تمنح درجة البكالريوس في لهندسة التكنولوجية.

قد يهمك:

الجامعات السعودية المعترف بها دوليا

3- جامعة مؤتة

=
جامعة مؤتة
جامعة مؤتة

تقع جامعة مؤتة التي تُعد مِن أشهر الجامعات المعترف بها في الاردن في بلدة مؤتة بمحافظة الكرك ، و قد تم إنشاء الجامعة سنة 1981 بقرار ملكي ، و مِن الجدير بالذكر أن الجامعة ذات شقين أحدهما عسكري و الأخر مدني و قد بدأ الجناح العسكري أعماله سنة 1984 ، في حين بدأ الجناح المدني أعماله سنة 1986.

تقع الجامعة على مساحة 400 دونم و تضم خمسة عشر كلة منهم سبع كليات علمية و هي كلية الطب ، و الصيدلة ، و الهندسة ، و التمريض ، و الزراعة ، و تكنولوجيا المعلومات ، و العلوم ، بالإضافة إلى سبع كليات إنسانية و هي كلية الأداب و الأعمال و الحقوق و الشريعة و العلوم الإجتماعية و العلوم التربوية و علوم الرياضة.

4- جامعة العلوم و التكنولوجيا الأردنية

جامعة العلوم و التكنولوجيا الأردنية
جامعة العلوم و التكنولوجيا الأردنية

تُعرف جامعة العلوم و التكنولوجيا الأردنية بلقب جوهرة الجامعات الأردنية و هي واحدة مِن الجامعات الأردنية الحكومية المدعومة مِن الحكومة بشكل كامل ، و تُعتبر مِن أفضل الجامعات المعترف بها في الاردن ، و مِن الجدير بالذكر أن الجامعة تقع في جنوب لواء الرمثا ، و فيما سبق كانت الجامعة جزء مِن جامعة اليرموك ، لكن و في العام 1986 إستقلت جامعة العلوم و التكنولوجيا و كان رئيسها الأول هو الطبيب الأردني كامل العلجوني.

تعرف على:

الجامعات الماليزية المعترف بها في السعودية

5- جامعة آل البيت

جامعة آل البيت
جامعة آل البيت

تقع هذه الجامعة الأردنية الرسمية في مدينة المفرق بعد حوالي 69 كيلومتر مِن العاصمة عمان و تحديداً في محافظة المفرق بشرقي الأردن ، و قد تم تأسيس الجامعة للمرة الأولى سنة 1993 على مساحة 7.539 كيلومتر مربع بأمر ملكي لأن تكون جامعة عالمية ، و هو بالفعل ما حدث حيث أصبحت هذه الجامعة واحدة مِن أفضل الجامعات المعترف بها في الاردن.

6- الجامعة الهاشمية

الجامعة الهاشمية
الجامعة الهاشمية

تم تأسيس الجامعة الهاشمية سنة 1995 ، و تقع الجامعة في مدينة الزرقاء ، و تتبع الجامعة نظام الساعات المعتمدة في الدراسة ، حيث أنه لكلاً مِن كليات الجامعة عدد ساعات خاص بها و لابد للطالب مِن دراستها للحصول على الدرجة العلمية ، و مِن الجدير بالذكر أن الجامعة تمنح درجة الماجستير في عدد مِن التخصصات ، و تدعم الجامعة نظام البرنامج الموازي للطلاب الحاصلين على درجة الثانوية العامة أو شهادة تُعادلها.

قد يهمك:

أفضل 5 جامعات تُتيح تعليم عن بعد مجانا بكالوريوس

7- جامعة البلقاء التطبيقية

جامعة البلقاء التطبيقية
جامعة البلقاء التطبيقية

تقع هذه الجامعة الحكومية في مدينة السلط بعيداً عن العاصمة عمان بحوالي 47 كيلومتر ، و قد تم تأسيس الجامعة في الثاني و العشرين مِن أغسطس لعام 1996 بأمر ملكي ، و قد بدأ التدريس في الجامعة سنة 1998 ، و مِن الجدير بالذكر أن الجامعة متخصصة في التخصصات العلمية ، حيث كانت الجامعة فيما سبق عبارة عن مجموعة مِن الكليات المتناثرة و التي تم جمعها فيما بعد بمرسوم ملكي.

8- جامعة الحسين بن طلال

جامعة الحسين بن طلال
جامعة الحسين بن طلال

تُعد جامعة الحسين بن طلال واحدة مِن أهم الجامعات المعترف بها في الاردن فقد تم تأسيس هذه الجامعة للمرة الأولى سنة 1999 بمدينة معان في جنوب المملكة ، و تُعد هي الجامعة الأولى للتعليم العالي ، و قد تم تأسيس الجامعة في عهد الملك عبد الله الثاني بن الحسين.

تعرف على:

برنامج الدكتوراه في الجامعات السعودية

9- جامعة الطفيلة التقنية

جامعة الطفيلة التقنية
جامعة الطفيلة التقنية

جامعة الطفيلة التقنية هي واحدة مِن أهم الجامعات المعترف بها في الاردن فهي الجامعة الرسمية التاسعة في المملكة الأردنية الهاشمية ، و تقع الجامعة بمحافظة الطفيلة بعيداً عن العاصمة عمان بحوالي 187 كيلومتر مِن الجنوب ، و مِن الجدير بالذكر أن حرم الجامعة يمتاز بأنه يرتفع عن سطح لبحر بحوالي 1251 متر بدرجة حرارة معتدلة صيفاً و باردة بعض الشيء شتاءً.

تم إنشاء الجامعة للمرة الأولى سنة 2005 بأمر ملكي بغرض مشاركة الجامعة في بناء و إزدهار الأردن و تطوير التعليم العالي في البلاد ، و مِن الجدير بالذكر أن الجامعة تضم عدد مِن التخصصات و الكليات مثل الهندسة ، و العلوم ، و العلوم التربوية ، و الأداب ، و الأعمال.

10- الجامعة الألمانية الأردنية

الجامعة الألمانية الأردنية
الجامعة الألمانية الأردنية

تقع الجامعة الألمانية الأردنية في منطقة المشقر لواء ناعور ، و تُركز هذه الجامعة و بشكل خاص على توفير برامج للطلاب و الخريجين على قدر عالي مِن الجودة ، و مِن الجدير بالذكر أن الجامعة تطرح أكثر مِن عشرين برنامج في الماجستير و البكالريوس ، و يبلغ عدد الطلاب في الجامعة حوالي 4229 طالب و طالبة أغلبهم أردنيين الأصل ، و منهم حوالي 14% طلاب منتظمون في برنامج البكالريوس مِن مختلف التخصصات ، و يجب الإشارة إلى أن إدارة الجامعة تؤمن بأن الإرتقاء بنوعية التعليم يتم عبر تعزيز الترابط بينهيئة التدريس و الطلاب.

قد يهمك:

الجامعات السودانية المعترف بها عالميا

وبهذا نكون تعرفنا على عشرة مِن الجامعات الحكومية يُصنفوا كأفضل الجامعات المعترف بها في الاردن ، و في النهاية يجب الإشارة و للمرة الثانية إلى أن الخريجين في دولة الأردن يتمتعون بقدر عالي مِن المعرفة حيث أن أغلب الجامعات الأردنية على قدر عالي للغاية مِن الجودة…الجامعات المعترف بها في الاردن.