أهم الخدمات الالكترونية لوزارة التجارة السعودية

الخدمات الالكترونية لوزارة التجارة كثيرة للغاية و كلها مُفيدة و توفر على المواطنين قدر كبير مِن الوقت و الجهد ، و مِن الجدير بالذكر أن لوزارة التجارة حق الإشراف الكامل على كافة الأنشطة الصناعية و التجارية و حتى الصناعية ضمن نطاق المملكة العربية السعودية فدعونا نتعرف معاً على أهم الخدمات الالكترونية لوزارة التجارة و كل ما يجب معرفته عن وزارة التجارية السعودية بشكل عام.

قد يهمك:

بحث عن التجارة الالكترونية في المملكة العربية السعودية .. شرح مبسط

أهم الخدمات الالكترونية لوزارة التجارة السعودية

أهم مهام وزارة التجارة و الصناعة في المملكة العربية السعودية
أهم مهام وزارة التجارة و الصناعة في المملكة العربية السعودية

قامت وزارة التجارة و الصناعة السعودية بإنشاء موقع إلكتروني رسمي خاص بها يضم عدد مِن التبويبات و الخدمات التي تهدف للتيسير على المواطنين و توفير الوقت و الجهد ، و عن أهم الخدمات الالكترونية لوزارة التجارة و الصناعة السعودية:

1- الإفادة التجارية

وعن طريق هذه الخدمة يُمكن لأي شخص إستخراج سجل تجاري و هذا فقط عبر الدخول إلى النظام الموحد.

2- تحديث البيانات

تُعد هذه الخدمة أحد أهم الخدمات الالكترونية لوزارة التجارة و الصناعة السعودية ، حيث تُتيح لأي شركة تحديث بياناتها عبر الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة التجار و الصناعة و الحصول فقط على الموافقة الإلكترونية دون الحاجة للتأكد مِن أحد مكاتب الوزارة.

3- تأسيس شركة إلكترونياً

تأسيس شركة إلكترونياً
تأسيس شركة إلكترونياً

خدمة أخرى مِن أهم الخدمات الالكترونية لوزارة التجارة و الصناعة السعودية حيث أنه و عن طريق هذه الخدمة يُمكن لأي مواطن سعودي تأسيس شركة جديدة خاصة به دون الحاجة للخروج مِن المنزل حيث أنه بالإمكان تقديم الأوراق و المستندات المطلوبة بشكل إلكتروني ، و لكن يجب الإشارة إلى أن هذه الخدمة غير شاملة الشركات المساهمة ، كما يجب العلم أن رسوم تأسيس الشركة تبلغ 1200 رال سعودي بالإضافة إلى 800 ريال للمشروع المشترك و 500 ريال للنشر و 5% قيمة مضافة ، و يتم إحتساب رسوم الغرفة التجارية بناءً على عدد السنوات و ماهية النشاط الذي تُمارسه المنشأة.

تعرف على:

اجراءات تاسيس شركة فردية في المملكة العربية السعودية

4- خدمة تحويل الشركة إلى مؤسسة

عن طريق هذه الخدمة يُمكن لأي شخص تحويل شركته إلى مؤسسة و بسهولة بالغة.

5- إستخراج سجل تجاري

واحدة أخرى مِن أهم الخدمات الالكترونية لوزارة التجارة و الصناعة السعودية حيث أصبح بالإمكان إستخراج السجل التجاري بشكل إلكتروني و دون الحاجة للوقوف في أي طوابير أو الذهاب لأياً مِن المصالح الحكومية حيث يتم فقط الحصول على السجل مِن الموقع الإلكتروني و طباعته و إستخدامه كوثيقة رسمية.

6- تجديد السجل التجاري

بإمكان أي شخص إستخدام هذه الخدمة في دفع رسوم تجديد السجل التجاري و التي يتم إحتسابها بناءً على عدد السنوات و التي يجب أن لا تتعدى الخمسة سنوات ، و يتم تحديدها بناءً على عدد السنوات و ماهية النشاط الذي تُمارسة الشركة أو المؤسسة ، لكن و بشكل عام فإن الرسوم على العام الواحد تبلغ 200 ريال سعودي بالإضافة إلى 100 ريال رسوم للغرفة التجارية.

تعرف على:

معرفة اذا كان لديك سجل تجاري أم لا

7- تعديل السجل التجاري

وهي خدمة خاصة بالتعديل على السجل التجاري سواء بتغيير النشاط أو العنوان أو قيمة رأس المال أو الاسم.

8- إستخراج شهادة المنشأ

وهي واحدة أخرى مِن أهم الخدمات الالكترونية لوزارة التجارة و الصناعة في المملكة العربية السعودية حيث أنه و عن طريق هذه الخدمة يُمكن الحصول على و ثيقة شهادة الميلاد بكل سهولة و أريحية عبر الإنترنت و دون الحاجة للوقوف في أي طوابير.

9- البلاغ التجاري

يحق لأي مستهلك أن يتقدم بطلب إنتهاك أو غش تجاري و قع عليه مِن قبل أي منشأة تجارية مِن أي نوع ، و مِن الجدير بالذكر أن التحقق مِن الطلبات يتم خلال خمسة أيام فقط خلالهم يكون العمل جاري مِن قبل الوزارة.

10- ترخيص مختبر

وهي أيضاً مِن أهم الخدمات الالكترونية لوزارة التجارة و الصناعة حيث أنه و عن طريق هذه الخدمة يُمكن التقدم بطلب للحصول على ترخيص المختبر بشكل إلكتروني و دون الحاجة لدفع أي رسوم مِن أي نوع.

قد يهمك:

شروط فتح سجل تجاري للنساء

11- ترخيص مهنة إستشارية

وعن طريق هذه الخدمة يُمكن التقدم بطلب للحصول على رخصة مزاولة مهنة إستشاري في أي مجال ، و لكن لابد مِن تقديم الأوراق المطلوبة مِن خلال تبويب ترخيص مهنة إستشارية و سوف يتم الحصول على الترخيص بسرعة بالغة.

12- حجز اسم تجاري

الأن و عن طريق الموقع الرسمي لوزارة الصناعة و التجارية السعودية أصبح بالإمكان الحصول على موافقة بحجز اسم تجاري عبر الموظف المختص ، و لكن يجب الإحاطة علماً بأنه يُمكن استخدام الاسم خلال ستين يوم فقط مِن تاريخ حجزه.

جائزة أفضل خدمة إلكترونية

=
جائزة أفضل خدمة إلكترونية
جائزة أفضل خدمة إلكترونية

تعرفنا معاً على أهم الخدمات الالكترونية لوزارة التجارة السعودية و كما هو و اضح فإن الوزارة تُقدم عدد كبير مِن الخدمات الإلكترونية و كلها على قدر عالي مِن الجودة و لهذا و كما هو متوقع فإن الوزارة قد فازت بجائزة أفضل دمات إلكترونية على مستوى دول التعاون الخليجي ، و هو أمر متوقع حيث أن الوزارة دائماً ما تهدف لتقديم و تطبيق أحسن المعايير الممكنة في التحول الإلكتروني و هذا لدعم عجلة التنمية في المملكة العربية السعودية.

ومِن الجدير بالذكر أن الخدمات الإلكترونية التي تُقدمها الوزارة تُعد بمثابة نقلة كبيرة بل و هائلة حيث أنه و مِن خلال هذه الخدمات يستطيع المواطنين إصدار الكثير مِن الوثائق و الأوراق المختلفة في غضون ثواني قليلة و دون الحاجة لدفع الكثير مِن الرسوم أو الوقوف في طوابير و قضاء الكثير مِن الوقت في إنتظار الدور ، و يجب الإشارة إلى عجلة التنمية الإلكترونية في المملكة لا تزال في تقدم مستمر حيث تسعى الحكومة إلى تحويل كافة الخدمات التي تُقدمها الوزارة إلى خدمات إلكترونية سريعة و سهلة.

تعرف على:

كيف الغي السجل التجاري

أهم مهام وزارة التجارة و الصناعة في المملكة العربية السعودية

أهم الخدمات الالكترونية لوزارة التجارة السعودية
أهم الخدمات الالكترونية لوزارة التجارة السعودية

1- و ضع و تنفيذ كافة السياسات التجارية و المشاركة في تنمية و تعزيز دور القطاع الخاص في الإقتصاد الوطني الداخلي.

2- إصدار الأنظمة و اللوائحح التجارية بل و مراجعتها أيضاً و الإشراف على تطبيق كافة الأنظمة التجارية المختلفة.

3- تنظيم و سائل تنمية التجارة الداخلية و الإشراف على الأسواق الدخالية و حمايتها مِن كافة أشكال الإحتكار و الإستغلال و ضبط الأسعار بما يتوافق مع اللوائح و تطوير طرق و أساليب العمل التجاري في أنحاء البلاد.

قد يهمك:

عقوبة مزاولة نشاط بدون ترخيص في السعودية

4- إصدار تراخيص الغرف التجارية بكافة فروعها و متابعة هذه التراخيص.

5- تقديم عدد مِن الخدمات لرجال الأعمال و الجهات الحكومية.

6- الحرص على إنضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية و أعمال اللجنة الوطنية لتمويل التجارة و اللجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي و التجاري بين الدول الإسلامية و الذي يُدعى كذلك باسم الكومسك.

7- دعم كافة الصادرات الغير نفطية و التسويق للمنتجات الوطنية في الخارج و المشاركة في إعداد الإتفاقيات الإقتصادية و التجارية مع الدول الأخرى.