الخوارزميات في علوم الحاسب

الخوارزميات في علوم الحاسب .. تعتبر الخوارزميات من العلوم النشطة والأكثر استخداما فى حل التعقيدات الرياضية الرقمية ، ومن الجدير بالذكر أن فكرة الخوارزميات فى علوم الحاسب الحالى تنبع من مفهومها بشكل جوهرى ، حيث أنها طريقة أساسية وقاعدة تستند عليها عوامل بناء وتصميم البرامج الحاسوبية . وإليكم المزيد من التفاصيل . فتابعوا معنا .

اقرأ المزيد عن

افضل لغات البرمجة في سوق العمل

الخوارزميات في علوم الحاسب
الخوارزميات في علوم الحاسب

الخوارزميات في علوم الحاسب

تعتبر الخوارزميات فى علوم الحاسب الألى أو الكمبيوتر مهمة جدا لكى تقوم أجهزة الحاسب بتفعيل البرامج وإدارة العمليات بطريقة علمية ، ومن الجدير بالذكر أن العديد من برامج الحاسوب تحتوى على الخوارزميات والتى يجب تأديتها فى ترتيب معين مثل : حساب رواتب الموظفين أو طباعة شهادات وتقارير الطلاب ، ولذا يمكننا القول أن الخوارزميات هى تسلسل من العمليات التى يتم تحديدها للكمبيوتر ليقوم بها بترتيب معين ، للوصول إلى تطبيق الهدف المنشود ، وفى عالم البرمجة الحاسوبية توجد أكثر من طريقة خوارزمية لإنجاز المهمات والعمليات المطلوبة.

قد يهمك كذلك

بحث عن الفيجوال بيسك جاهز للطباعة .. تعرف على استخداماته وأهم مميزاته

أنواع الخوارزميات 

تختلف الخوارزميات فى علوم الحاسب الألى من منظر اختلاف طرق العمل ومن الأنواع الرئيسية للخوارزميات مايلى :

  • خوارزمية الترتيب

يعتبر هذا النوع من الخوارزميات هو الأكثر استخداما وانتشارا ، حيث يعتمد على ترتيب القوائم واللوائح ، ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع يتفرع منه أنواع أخرى فرعية والتى تتمثل فيما يلى :

  1. الترتيب السريع
  2. ترتيب الدمج
  3. ترتيب الفقاعات
خوارزمية الترتيب أحد أنواع الخوارزميات
خوارزمية الترتيب أحد أنواع الخوارزميات
  • خوارزمية البحث الشامل

إن هذه الخوارزمية تعتمد على إلقاء نظرة على الحلول ، والإمكانات الموجودة ، فضلا عن اختيار الأفضل منها

قد يفيدك أن تقرأ عن 

كورسات اون لاين مجانا بشهادات معتمدة .. تعرف على أهمها

  • خوارزمية التجزئة والتقسيم

يعتمد مبدأ هذا النوع من الخوارزميات على تجزئة المشاكل الحاسوبية إلى أجزاء صغيرة والعمل على حلها .

  • خوارزمية الحل الجشع

هذه الخوارزمية تعمل على حل المشاكل من خلال استخدام أفضل الحلول فى الوقت المناسب مع التجاهل التام للمستقبل أو تام المستقبل أو الحلول والطرق المستقلية

  • خوارزمية برمجة ديناميكية

تعتمد هذه الخوارزمية على الوصول إلى حلول أو دراسة الحلول السابقة ، واستنتاج حل أخر جديد يناسب الحالة التى أمامها ، وتعتبر هذه الخوارزمية من أحدث أنواع الخوارزميات وأكثرها فاعلية .

=
أهمية الخوارزميات فى علوم الحاسب
أهمية الخوارزميات فى علوم الحاسب

يمكنك أن تقرأ عن

اهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا .. تعرف عليها

أمثلة على الخوارزميات في علوم الحاسب

نفترض أن لدينا مجموعة من الأعداد الصحيحة الموجبة والتى تبدأ بالعدد 1 وتنتهى بالعدد 20 وتتمثل الأعداد فيما يلى : 1،2،3،4،5،6،7،8،9،10،11،12،13،14،15،16،17،18،19،20 ، ونفترض أن المطلوب هو الإجابة على سؤال معين .

على سبيل المثال : نفترض وجود لعبة ين شخصين ويقوم الشخص الأول بتحديد عدد فى ذهنه من هذه الأعداد ، ويطلب من الشخص الأخر معرفة العدد بالتخمين وفى حالة التخمين يتم تحديد موقع العدد ومعرفة إذا كان أكبر أو أصغر من التخمين ويتم حل هذه المسألة بطريقتين كما يلى :

  • الحل الإعتيادى 

يقوم الشخص بعملية التخمين بطريقة عشوائية لمعرفة العدد الذى اختاره الشخص الأخر فى ذهنه ، كما يقوم بتكرار المحاولات لتخمين الرقم الصحيح وأقصى عدد للمحاولات هو 20 محاولة إذا لم يحالفه الحظ فى 19 محاولة .

  • الحل بأسلوب الخوارزميات 

إنه فى حالة تحديد موقع العدد الصحيح بعد كل تخمين من حيث أكبر من أو أصغر من التخمين ، فإنه يتم الوصول للحل الصحيح بعد 5 محاولات على الأكثر ، ونسنتج من هذه الطريقة أن مايقوم به عقل الإنسان فى هذا المثال البسيط هو ما تقوم به الخوارزميات فى أبسط صورة لها ، ولذا يمكننا القول أن العقل يقوم بسلسلة من العمليات للوصول للحل والتخمين الصحيح وهذا ما تقوم به الخوارزميات

الخوارزميات في علوم الحاسب .. وفى نهاية هذا المقال على الخوارزميات فى علوم الحاسوب وأنواع ، كما تعرفنا على مجموعة من مثال يوضح ذلك بالحل الإعتيادى وأسلوب الخوارزميات .