الروبوتات وأنواعها ومجالات استخدامها

الروبوتات وأنواعها ومجالات استخدامها .. الروبوت هو أحد الأمور المستحدثة ، والنواتج الهامة للتكنولوجيا ، بل ويعد من أهم التخصصات المستقبلية ، وأصبحت الروبوتات وأنواعها ومجالات استخدامها ، صناعة من الصناعات الهامة في أسواق العمل في المستقبل ، ولم يعد الأمر مقتصرا على عملية بناء الروبوتات فقط .

تعريف الروبوتات وأنواعها ومجالات استخدامها

تعريف الروبوت

الروبوتات وأنواعها ومجالات استخدامها
الروبوتات وأنواعها ومجالات استخدامها

اقرأ أيضا

بحث قصير عن الروبوت .. تعرف على أنواع ومميزات الروبوت

كلمة الروبوت هي كلمة مستمدة من اللغة التشيكية ، وترمز إلى الأعمال الشاقة ، ليعاد استخدامها في التعبير عن الآلة المتخصصة ، والتي تمتلك قابلية للبرمجة من خلال أجهزة الكمبيوتر،  لتقوم بتنفيذ مجموعة من العمليات المعقدة بصورة تلقائية ، كما أنها يمكن أن تكون تحت تحكم خارجي من أحد ، أو أن بها جهاز ليقوم بهذا الدور ، وتطور الأمر تدريجيا ليكون الروبوت من الآلات المصممة ، لتقوم بمجموعة من المهام الرئيسية ، دون النظر إلى الشكل الجمالي لها ،  بل وأصبح منها ما يمكن التحكم بها عن بعد ، كما أن علم الروبوت بشكل عام قائم في التطبيقات ، أو هيكلة الروبوت من خلال الجمع بين ثلاثة علوم رئيسية ، وهي علم الميكانيكا ، وعلم الالكترونيات ، وعلم البرمجة.

أهمية الروبوتات في حياة الإنسان

– تطور علم برمجة الروبوتات ، وصناعتها بشكل تدريجي من لحظة اكتشافه ، والتطور على كل جوانب تصميمه الرئيسية ، والتي منها التطور في البناء الميكانيكي ، حيث أنها تمتلك حاليا هيكلا ، وبنية مصممة لتكون مناسبة بشكل كبير للمهمة المطلوبة منه القيام بها.

– كما أنه تم تطويرها على الجانب الكهربائي ، لإتاحة الطاقة الكافية ، لتشغيله في القيام بالمهام ، مع امكانية التحكم فيه أيضا

– أما على الجانب البرمجي فتطور،  ليصبح لكل نوع البرمجة المتخصصة له ، سواء كان تبعا للمهمة التي يقوم بها ، أو ليكون قادرا على اتخاذ قرارة محددة.

– ومن هنا كانت فائدته في حياة الإنسان ، أنه يعمل على وقايته من المخاطر ، التي من المحتمل أن يتعرض لها ، وإنتاج المنتجات في شكل دقيق للغاية ، أو التي تكون صعبة على الإنسان أن يقوم بها.

– تحمل الظروف الصعبة في العمل ، والتي لا يتحملها الإنسان ، وكذلك امتلاكه القدرة على الحركة في أبعاد الفراغ الثلاثية

– التقليل من الحياة الروتينية ، والملل الذي يحيط بحياة بعض البشر.

الروبوتات وأنواعها ومجالات استخدامها .. أنواع الروبوت

الروبوتات وأنواعها ومجالات استخدامها .. أنواع الروبوت
الروبوتات وأنواعها ومجالات استخدامها .. أنواع الروبوت

اقرأ أيضا

بحث برمجة الروبوت

بعد التطور والتقدم التكنولوجي أصبح للروبوت الكثير من الأنواع ، والأدوار الهامة في الحياة ، منها روبوتات تقوم بالأعمال المنزلية ، واللعب مع الأطفال ، وروبوتات طبية وغيرها نفصلها كالتالي :

الروبوت الطبي

وهو أحد أنواع الروبوتات الهامة حاليا ، خاصة في القيام بكل أنواع العمليات الطبية الجراحية،  وعمليات التنظير في كل التخصصات ، أشهرها التنظير البطني ، وكذلك الجراحات المغلقة ، واستخدم الروبوت الطبي للمرة الأولى في مدينة فانكوفر بمقاطعة كولومبيا في كندا .

الروبوت الرياضي

هو روبوت يستخدم في مجال ممارسة الرياضة ، وكان الأول منه هو روبوت ، كان يقوم بإلقاء الكرات للاعبين في لعبة التنس في أثناء اللعب ، ما كان له دور فعال في مساعدة اللاعب ، على توجيه ضربات قوية ومؤثرة ، وتطور الأمر حتى أصبحت الروبوتات ، تساعد اللاعبين في التدريبات الأمر الذي يعمل على تحسين اللعب ، بل ومنها ما تم تزويد بكاميرا ثلاثية لتصوير اللاعبين من أعلى ، الأمر الذي كان يمكنهم من رؤية لعبهم بشكل أفضل ، ومراجعة الأداء.

الروبوت المنزلي

هي روبوتات تساعد في أداء المهام المنزلية ، والأنشطة المتنوعة يمتلك القدرة على الحركة الذاتي  ، وبإمكانه تحويل الحوائط لشاشات كبيرة الحجم ،  بل وتطورت شركة اسوس روبوت ، يقوم بدور مهام مدير المنزل والحارس ، والمساعد في المهام المنزلية ، بل ويتفاعل مع المقيمين في ذلك المنزل ، ويحمل اسم ذينبو

الروبوت الصناعي

واحد من أهم الروبوتات التي يمكن أن يستفيد منه الإنسان ، وبشكل خاص في مجال الصناعات الخطرة على صحة الإنسان ، ويكون دور الإنسان هنا هو المحافظة على ذلك الروبوت  ،أثناء أداء مهام العمل ،  كما يقوم بتوجيهه للعمل المطلوب أدائه ، ومن تلك الأعمال المسابك وورش الحدادة ، والأعمال الهندسية الثقيلة ، وتنقسم إلى خمسة أنواع:

أنواع الروبوتات الصناعية

=
الروبوتات وأنواعها ومجالات استخدامها
الروبوتات وأنواعها ومجالات استخدامها

اقرأ أيضا

بحث عن التأثير الكهروضوئي

– الروبوت المفصلي تختلف الروبوتات الصناعية ، تبعا لطريقة التصميم ، والروبوت الصناعي المفصلي ، يتكون من مفاصل متحركة ، تتحرك في شكل دائري ، وأقل قطع في الروبوت هو ثلاثة مفاصل دورانية .

– الروبوت الديكارتية ، وهي روبوتات تتكون من ثلاثة مفاصل متحركة ، ولكن بحركات خطية ، ويتم ذلك من  خلال تأمين كل مفصل ، منهم بحركة على محور الإحداثية.

– الروبوتات الكروية ، وهي عبارة عن روبوتات تتحرك في الفراغ ، في شكل كروي وتتكون من مفصلين لهم حركة دورانية ، كما يوجد مفصل واحد فقط يتحرك بحركة خطية.

– الروبوتات الاسطوانية ، وهي نوع من أنواع الروبوت الصناعي ، يتكون من مفصلين لهم حركة خطية ، مع مفصل واحد يتحرك بنظام الحركة الدورانية ، والسبب وراء ذلك هو تسميته ، بذلك أن الروبوت في عملية الدوران في الفراغ ، يقوم برسم نهاية تشبه الاسطوانية في الشكل

الروبوتات المتخصصة في الخدمة العسكرية

ومثل هذا النوع يكون في شكل وحدات مستقلة ومسلحة ، يتم تزويد الجيوش بها ، مثل الطائرات بدون طيار ،  أو الرجال الآليين ، وقادرة على التعامل مع التسليح المتطور للجيوش  ، وذلك من في المحافظة على الأرواح البشرية ، والكوادر العسكرية في حالات الحروب ، كما منها ما يكون قادرا على التعامل ، مع القنابل وتفكيكها.

روبوت أبحاث الفضاء

وهي نوع هام من أنواع الروبوت ، نظرا لأهمية في تشغيل المركبات الفضائية ، والمرفقات الخاصة بها ، كما أن الروبوت الذي يخدم في الفضاء ، يخدم في برامج الصيانة للمحطات الفضائية ، والتقاط الأجسام المتنوعة ، كما أنها قادرة على التعامل مع البيئات الصعبة التي تواجه الإنسان ، سواء كان في درجة الحرارة المرتفعة ، أو درجات الحرارة المنخفضة ، أو انعدام الضغط والجاذبية.

روبوت تحت الماء

الروبوتات من هذا النوع مبرمجة ، للعمل في المهام الاستكشافية تحت الماء ، وتوفر فرصة للتعرف على البيئة البحرية ، ومستويات التلوث بها ، كما توفر القدرة على القيام بأعمال الصيانة ، والتركيب ومراقبة الحدود البحرية أيضا.

الروبوتات وأنواعها ومجالات استخدامها ..مجالات استخدام الروبوتات

الروبوتات وأنواعها ومجالات استخدامها ..مجالات استخدام الروبوتات
الروبوتات وأنواعها ومجالات استخدامها ..مجالات استخدام الروبوتات

اقرأ أيضا

بحث كامل عن التطوير الذاتي

– يستخدم في اجراء العمليات الجراحية

– العمل على المساعدة ، في طلاء المعادن واللحام

– يستخدم في برمجة أعمال القيادة ، أي أنه يحل محل سائق السيارة ، في حالة توفر الأزرار المخصصة للبرمجة ، في نوع السيارة .

– يساعد بشكل قوي في صناعة الطائرات والقطارات

– تستخدم الروبوتات الصناعية في تعقيم المستشفيات ، وكذلك المصالح الحكومية العامة.

– تستخدم الروبوتات في الصناعات الفيروسية والكيمائية ، خوفا على تعريض صحة الإنسان للمخاطر جراء ذلك.

– يستخدم في صناعة السيارات الحديثة ، وذلك بمساعدة العجلان ، والمجسمات التي تعطيها التمكن للحركة.

– يستخدم في صناعة المواد الغذائية ، والدخول في صناعة الزجاج والأثاث ، كما تستخدم في خامات البناء.

قد تعرفنا في المقال علي الروبوتات وأنواعها ومجالات استخدامها وتناولنا الأمر بأبسط وأسهل الطرق ووضحنا أمثلة لأنواع الروبوت واستخداماته الحالية والمستقبلية في حياتنا .