السعرات الحرارية فى البليلة

السعرات الحرارية فى البليلة ، الطبق المفضل لدى الكثير من الأفراد ، لمذاقها الرائع و لأنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة ، التي تفيد الجسم و تمده بالطاقة ، لأنها تحتوي على بذور القمح التي تتكون من الألياف ، و اللبن الذي يمد الجسم بالكالسيوم و غيره من العناصر المفيدة ، و في هذا الموضوع سوف نتعرف على السعرات الحرارية فى البليلة ، و القيمة الغذائية لها .

السعرات الحرارية فى البليلة

السعرات الحرارية فى البليلة
السعرات الحرارية فى البليلة

السعرات الحرارية فى البليلة ترتبط بمكوناتها ، المتعددة التي في استطاعتك زيادتها أو التقليل منها ، فهي من الاطباق الغنية بالفيتامينات ، و لكن تحتوي على بذور القمح التي تزيد من نسبة السعرات الحرارية ، بهذا الطبق ، و البليلة تتكون من بذور القمح و اللبن و السكر ، و هذه هي المكونات الاساسية ، بينما المكونات الغير اساسية عبارة عن نسبة من الكريم شانتيه ، و المكسرات المجروشة ، و جوز الهند ، و نشا الذرة ، و  السعرات الحرارية فى البليلة تتلخص في الآتي :

–  الكوب من بذور القمح المطهي ، يحتوي على 339 سعر حراري ، بينما يحتوي مقدار الكوب من بذور القمح الغير مطهي ( الني ) ، على 387.2 سعر حراري .

– بينما يحتوي اللبن الذي يعد من المكونات الاساسية ، على 150 سعر حراري إذا كان اللبن كامل الدسم ، بينما كوب اللبن متوسط الحجم ، و قليل الدسم يحتوي على معدل يتراوح بين 102 سعر حراري ، حتى 121 سعر حراري ، و يختلف على حسب اللبن و نسبة تخفيفه ، و لكن يجب العلم أن اللبن هو الذي يمنح طبق البليلة ، قيمتها الغذائية و العناصر الهامة ، التي تمنح الجسم الطاقة التي يتطلبها على مدار اليوم ، و لا يمكن الاستغناء عنه في هذا الطبق نهائيا .

إقرأ أيضا

السعرات الحرارية في الكنافة بالقشطة وأهم فوائدها وأضرارها

– السكر من مكونات البليلة الاساسية ، و لكن يمكننا التغيير في نوع السكر ، فالكثير من الاشخاص الذين يتبعون أنظمة الرجيم ، و الأنظمة الغذائية ، يستبدلون السكر الابيض بسكر دايت ، و هو يتواجد بأنواع متعددة و مختلفة ، و هي تقوم بتأدية الغرض و هو التحلية ، و لكن ملعقة السكر الابيض الصغيرة التي تضاف لطبق البليلة ، تحتوي على 45 سعر حراري .

فمعنى ذلك أن طبق البليلة ، يحتوي على 339 السعرات الحرارية في ذرة القمح + 102 السعرات الحرارية في اللبن قليل الدسم + 45 ملعقة صغيرة من السكر = 486 سعر حراري في الطبق .

القيمة الغذائية للبليلة

القيمة الغذائية للبليلة
القيمة الغذائية للبليلة

للبليلة قيمة غذائية كبيرة كما ذكرنا سابقا ، لأنها تحتوي على العناصر الغذائية  و المعادن الهامة ، و أهمها البروتينات ، التي يصل معدلها في طبق البليلة إلى 23.15 جرام  .

– تحتوي البليلة على نسبة كبيرة من عنصر الحديد ، و عنصر الكالسيوم ، الذي يمد الجسم بالطاقة ، و يساعد على الوقاية من هشاشة العظام ، و لين العظام ، و يساعد على تقوية الاسنان .

– طبق البليلة يحتوي على نسبة بسيطة من الدهون ، و لذلك هو طبق تحلية مناسب لأنظمة الرجيم .

– تحتوي البليلة على 50 جرام من الكربوهيدرات ، و هذه النسبة تعتبر مرتفعة إلى حد ما .

إقرأ أيضا

السعرات الحرارية في المهلبية وقيمتها الغذائية وفوائدها للأطفال

– البليلة من الأطباق العامرة بالفيتامينات ، و المغنسيوم ، و الصوديوم ، و فيتامين ب6 ، و نسبة كبيرة من حمض الفوليك ، المفيد للسيدات الحوامل بشكل أخص .

– عند إضافة نسبة من المكسرات للبليلة ، تعتبر من الأطباق المتكاملة العناصر ، و المشبعة .