التخطي إلى المحتوى

السعرات الحرارية فى الذرة المشوى يُصنف الذرة ضمن الحبوب و الخضراوات في نفس الوقت فالذرة الحلوة تُصنف ضمن الخضراوات في حين أن الذرة الجافة التي تُستخدم في صنع الفشار تُصنف ضمن الحبوب الكاملة ، و مِن الجدير بالذكر أن الذرة يُعتبر أحد أكثر الحبوب إستهلاكاً على نطاق واسع للغاية و في كافة أنحاء العالم.

تعرف على

السعرات الحرارية في الخبز السن

السعرات الحرارية فى الذرة المشوى

السعرات الحرارية فى الذرة المشوى
السعرات الحرارية فى الذرة المشوى

كوز الذرة الصغير يحتوي على حوالي 85 سعر حراري فقط مع العلم أن طول كوز الذرة الصغير يجب أن يكون حوالي 5.5 إلى 6.5 بوصة ، في حين أن الكوز متوسط الحجم تصل السعرات الحرارية به إلى 99 سعر حراري و الكوز الكبير تصل السعرات الحرارية به إلى 113 سعر حراري ، و مِن الجدير بالذكر أن الذرة الحلوة تنتمي إلى مجموعة الخضراوات النشوية ، حيث يوصى بتناول خمسة أكواب مِن الخضراوات النشوية بشكل إسبوعي على أساس نظام غذائي يحتوي على ألفين سعر حراري في اليوم فإن ست إلى سبع أكواز مِن الذرة تُمثل النسبة المسموح بها طوال الإسبوع.

كما أن كوز و اصح صغير مِن الذرة يحتوي على ثمانية عشر جراماَ مِن الكربوهيدرات و 2 جرام مِن الألياف و 1.3 جرام إجمالي الدهون أي ما يُعادل 12 سعر حراري.

إقرأ أيضاً

السعرات الحرارية في البروستد

فوائد الذرة المشوي

فوائد الذرة المشوي
فوائد الذرة المشوي

1- يحتوي الذرة المشوي على نسبة عالية مِن الألياف التي في الغالب تكون على شكل ألياف غير ذائبة في الماء مثل الهيميسيولوز و السليولوز و الليغنين.

2- كما أن تناول الذرة المشوي يرتبط و بشكل و ثيق مع الحد مِن مخاطر الإصابة بكثيراً مِن الأمراض مثل أمراض القلب و عدد مِن أنواع السرطان.

3- يُعتبر الذرة المشوي مصدر لا بأس به للبروتين حيث يحتوي الذرة على مقدار جيد مِن البروتين مقارنةً بأنواع الخضار الأخرى مما يجعله مصدر ممتاز للبروتين لمَن لا يُفضلون مصادر البروتين الحيواني مثل النباتيين ، و مِن الجدير بالذكر أن النظام الغذائي الغني بالبروتين يُساهم و بشكل كبير في عملية نزول الوزن بشكل صحي عبر الحد مِن الشعور بالجوع و مساعدة الجسم على حرق المزيد مِن السعرات الحرارية.

4- كما أن الذرة المشوي يحتوي على مقدار ممتاز مِن مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات و اللوتين و الزيازانثين و هي كلها عناصر تُساعد على الحد مِن إحتمالية الإصابة بمرض إعتام عدسة العين أو مرض التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

5- يحتوي الذرة على نسبة لا بأس بها مِن المعادن مثل البوتاسيوم الذي يُساهم في تنظم ضغط الدم ، و المنجنيز الذي يدخل في تنظيم و ظائف الدماغ و الأعصاب.

تعرف على

السعرات الحرارية في التين الشوكي

محاذير الإفراط مِن الذرة المشوي

محاذير الإفراط مِن الذرة المشوي
محاذير الإفراط مِن الذرة المشوي

حسناً بدايةً يجب العلم أن الذرة المشوي أمن تماماً إلا أنه يوجد عدد مِن الحالات التي تسترعي عدم الإفراط مِنه مثل :

1- الحساسية

الإصابة بحساسية الذرة أو حبوب اللقاح الخاصة بها مِن الأمور الشائعة و يجب العلم أنه يصعب كثيراً تشخيص هذا النوع مِن الحساسية.

2- عدم تحمل الذرة

يحتوي الذرة على نسبة عالية مِن البروتين مِن نفس نوع مجموعات البروتين التي ينتمي إليها بروتين الجلوتين الموجود في القمح و بعض الحبوب الأخرى الذي يصعب على البعض تناولها حيث يُعانون مِن حساسية القمح و التي تُعرف بإسم مرض السيلياك Celiac Disease.

قد يهمك

السعرات الحرارية في المعصوب

3- إرتفاع مستوى السكر في الدم

الذرة هي أحد الخضراوات النشوية أي أنها تحتوي على نسبة عالية مِن الكربوهيدرات و السكر التي يُمكن أن ترفع مِن مستوى السكر في الدم.