السعرات الحرارية في البلح الرطب

السعرات الحرارية في البلح الرطب وهو ثمار أشجار النخيل ، وينتشر بكثرة في البلاد العربية ويعتبر من الثمار التي تتواجد بكثرة على المائدة العربية ، خاصة أنه بالطعم السكري الحلو المذاق ، ويعتقد البعض نتيجة هذا الطعم أن السعرات الحرارية في البلح الرطب عالية ، ونشرح ذلك في المقال التالي.

عدد السعرات الحرارية في البلح الرطب

عدد السعرات الحرارية في البلح الرطب
عدد السعرات الحرارية في البلح الرطب

– البلح الرطب هو البلح الذي له لون أسود ينمو على أشجار النخيل ، ويطلق عليه هذا الإسم دلالة على نضج البلح ،  وأنه أصبح رطبا وحان قطفه وأكله ، يتميز البلح الرطب أن  له مذاق وطعم شهي ولذيذ.

– تقدر السعرات الحرارية في الكيلو من البلح الرطب ، أو الألف كيلو جرام سواء كان لونه أسود أو أحمر ، بحوالي من 2140 سعر حراري.

– يحتوي الحبة الواحدة من البلح الرطب على حوالي من عشرين سعر حراري فقط ، والبلح غني المواد الكربوهيدراتية بحوالي 96 % من تلك السعرات الحرارية في البلح الرطب ، وحوالي 1% فقط من المواد الدهنية ، و3% من البروتينات.

اقرأ أيضا

السعرات الحرارية في رغيف الفينو

السعرات الحرارية في البلح الرطب مناسبة للريجيم

السعرات الحرارية في البلح الرطب مناسبة للريجيم
السعرات الحرارية في البلح الرطب مناسبة للريجيم

– توجد الكربوهيدرات بنسبة عالية في البلح الرطب ، أي أنه لو أكل الشخص حوالي من مائة جرام فقط من البلح تكون تلك الغرامات ، هي أقصى ما يمكنه أن يحصل عليه ، لو أنه ممن يتبعون الحمية الغذائية أو يخشى على زيادة الوزن.

– من خلال حساب السعرات الحرارية في البلح الرطب على الواحدة فقط ، التي تبلغ من  20 وحتى  26 سعر حراري ، فإن الخمس حبات من البلح الرطب تعادل 100 سعر حراري أو يزيد.

– ولا يمكننا القول أنه من الأطعمة الممنوعة في فترة الدايت ، لأنه يحتوي على الكثير من الفوائد للجسم ، كما أن السكر المتوفر به هو سكر طبيعي 

شاهد أيضا

السعرات الحرارية فى الجيلى

القيمة الغذائية في البلح الرطب 

– يوجد في البلح الرطب مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة للجسم بشكل عام حتى لو كانت السعرات الحرارية في البلح الرطب عالية لكنه غني  بالألياف الغذائية ، والمواد السكرية الطبيعية ، والمواد الكربوهيدراتية تتوفر فيه بنسبة عالية ، والأحماض الدهنية ،  ونسبة لا بأس بها من الماء.

– كما يحتوي البلح الرطب على مجموعة كبيرة من الأحماض مثل حمض الفوليك ، حمض بانتوثينيك ، وغني بالمواد المضادة للأكسدة الهامة لصحة مناعة الجسم

– يحتوي البلح الرطب على  الكثير من الفيتامينات والتي منها  فيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين K، وفيتامين B2، وفيتامين B1، ومادة الثيامين

– البلح الرطب غني بالمعادن الغذائية والتي منها الكالسيوم ، والحديد ، والفسفور ، والماغنيسيوم ، والبوتاسيوم ، وكذلك عنصر الصوديوم.

قد يهمك أيضا

السعرات الحرارية في الكنتالوب

فوائد بلح الرطب لصحة الجسم 

 

فوائد بلح الرطب لصحة الجسم 
فوائد بلح الرطب لصحة الجسم

– يعمل البلح الرطب على المحافظة على نسبة السكر الطبيعي في الجسم ، ويمكن ضبط المقدار المناسب في فترة الدايت ، ليقدم للجسم ما يحتاجه من السكر الطبيعي.

– البلح الرطب غني بالألياف الغذائية ، ما يجعله يحقق الشعور بالشبع والامتلاء ، ويساهم بفاعلية قوية في علاج حالات الإمساك عند متبعي الحميات الغذائية القوية.

– يقدم للجسم ما ينقصه من المعادن والفيتامينات ، ويعمل على علاج الأنيميا في فترة الريجيم وبشكل عام.

– يعمل البلح الرطب على علاج حالات الاكتئاب والتوتر النفسي ، المصاحب لفترات الانظمة الغذائية للتخسيس ، وفقدان الوزن الزائد وحتى للمرضى بتلك الحالة في الحياة الطبيعية.

– يساهم البلح الرطب في ضبط نسبة الكوليسترول في الدم ، وبالتالي يساهم في  التخلص من الدهون الضارة داخل الجسم ، طالما أنه يؤخذ من ضمن السعرات الحرارية المنصوص عليها في اليوم للشخص.