السعرات الحرارية في التميس

السعرات الحرارية في التميس خبز التميس أو الخبز الأفغاني هو واحد مِن الوصفات الشهية القادمة للوطن العربي عبرالإحتكاك الثقافي بدول الجوار فهذه الوصفة ذات أصل أفغاني حيث يشتهر هذا الخبز كثيراً في باكستان و أفغانستان و بعض المقاطعات الهندية ، و بطبيعة الحال فإنه حينما و صلت وصفة خبز التميس إلى الوطن العربي قامت كل دولة بالتعديل عليها كما تشاء فأصبح لدينا عِدة أنواع مختلفة مِن الخبز التميس حيث يوجد منه الرفيع و السمك و المحشو بالجبن أو الحلوم و منه حتى ما يتم خبزه بالسمسم أو الحبة السوداء.

تعرف على:

السعرات الحرارية في الخبز السن

السعرات الحرارية في التميس

السعرات الحرارية في التميس
السعرات الحرارية في التميس

كل 100 جرام مِن خبز التميس تحتوي على 281 سعر حراري أي أن الخبز التميس يُعتبر مِن أكثر أنواع الخبز إحتواءاً على السعرات الحرارية يليه خبز التنوري الذي يحتوي كل 100 جرام منه على 266 سعر حراري في حين يحتوي الخبز البر على 252 سعر حراري.

إقرأ أيضاً:

السعرات الحرارية في التين الشوكي

المكونات اللازمة لعمل خبز التميس

1- أربع ملاعق كبيرة مِن الحليب البودرة.

2- ملعقتين صغيرتين مِن الخميرة.

3- ست أكواب مِن الطحين.

4- معلقة كبيرة مِن السمسم مِن أجل التزيين.

5- كوب و نصف مِن الماء الفاتر.

6- ملعقتين كبيرتين مِن السكر و أخرتين صغيرتين مِن الملح.

طريقة عمل الخبز التميس

طريقة عمل الخبز التميس
طريقة عمل الخبز التميس

1- بداية نقوم بنخل الطحين جيداً و نُضيف له مقداراً مِن الحليب البودرة و الملح و نقوم بتقليبه جيداً ثم نُضيف له الخميرة و السكر و يستمر الخلط جيداً مرة أخرى.

2- نقوم بإضافة الماء بشكل تدريجي و يستمر العجن حتى يتشكل لدينا عجينة متماسكة ، و مِن الجدير بالذكر أنه يُمكن زيادة مقدار الماء أو تقليله طبقاً لنوع الطحين فهذا أمراً تُقرره أنت بالنظر و المقارنة.

3- يستمر العجن لمدة عشر دقائق مستمرة و مِن ثم نقوم بتقطيع العجينة إلى إثنى عشر قسماً أو كرة.

4- نقوم برش الصينية التي سنخبز فيها بالطحين و مِن ثم نقوم بوضع قطع العجين في الصينية و نرش قطع العجين بالطحين و مِن ثم نقوم بتغطية الصينية و نتركها قليلاً حتى تختمر.

5- ثم نقوم بتحمية الفرن على درجة حرارة 200 درجة مئوية و نقوم بضغط كل قطعة مِن العجينة براحة اليد حتى يُصبح سمكها نصف سنتيمتر تقريباً ثم نقوم بوضعها في صينية الفرن و نمسح كل رغيف بالقليل مِن الماء و نقوم برش السمسم على و جه الخبز ثم يدخل الفرن و يُترك فيه حتى يحتمر.

6- ثم و في النهاية سوف ننتظر حتى ينتهي تحمير خبز التميس ثم نُخرجه مِن الفرن و نقطعه لأرباع و يُقدم.

قد يهمك:

السعرات الحرارية في البروستد

أنواع الخبز التميس

=
أنواع الخبز التميس
أنواع الخبز التميس

في البداية يجب العلم أن الخبز التميس أو الخبز الأفغاني كما هو معروف في كثيراً مِن الأوساط في الغالب يؤكل مع الفول و النواشف بشكل عام مِن جبنة و حلاوة طحينية و مربى و ما إلى ذلك ، و عن أنواع الخبز التميس فهي:

1- التميس العادي: و يكون مليء جداً بالعجين و يُعرف كذلك بإسم الملبلب.

إقرأ أيضاً:

السعرات الحرارية في المعصوب

2- التميس بالبسكويت: و يكون رقيقاً بعض الشيء حيث أن عجينه يُشبه إلى حداً ما عجين البيتزا الرقيقة كما أنه مقرمش و شهي.

3- التميس بالسمنة: و فيه يكون العجون مختلف بعض الشيء حيث يبدو إلى حداً ما كأنه مرسوم على شكل دوائر ، كما أنه يُدهن بالسمن حينما يخرج مِن التنور.