السعرات الحرارية في التين الشوكي

السعرات الحرارية في التين الشوكي ، التين الشوكي أو صبير التين الهندي أو أكناري أو البلس هو أحد أنواع النباتات التابعة لجنس الصبير مِن الفصيلة الصبارية و تنمو في الأماكن الجافة فهذه النبتة المعمرة تتمتع بقدرة عجينة على مقاومة الجفاف حيث تحتوي سوقها على نسبة كبيرة مِن الماء و لهذا فإن سوقها تُعتبر الطعام المُفضل للجمال في المناطق الصحراوية بالرغم مِن أشواكها الحادة…السعرات الحرارية في التين الشوكي.

تعرف على: 

السعرات الحرارية فى البليلة

السعرات الحرارية في التين الشوكي و قيمته الغذائية

السعرات الحرارية في التين الشوكي و قيمته الغذائية
السعرات الحرارية في التين الشوكي و قيمته الغذائية

تبلغالسعرات الحرارية في التين الشوكي في نبتة التين الشوكي حوالي ثلاثين سعر حراري فقط ، و أفضل ما فيها ليس أنها قليلة السعرات الحرارية و إنما أنها تتمتع بالكثير مِن الفوائد الصحية ، كما أنها تُساعد على التنحيف و التخلص مِن الدهون الزائدة في الجسم.

كما أن التين الشوكي يحتوي على نسبة جيدة مِن المعادن مثل البوتاسيوم و المغنيسيوم و الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ، و نظراً لأن التين الشوكي يُعتبر أحد النباتات الصحراوية فإنه يتمتع بالكثير مِن الخصائص المُفيدة للجسم ، كما أنه يُساعد على الشعور بالشبع ، و هو مُحفز طبيعي لإنقاص الوزن و الوقاية مِن الأورام السرطانية حيث يحتوي على نسبة ممتازة مِن مضادات الأكسدة.

إقرأ أيضاً: 

السعرات الحرارية في الكنافة بالقشطة وأهم فوائدها وأضرارها

أضرار التين الشوكي

أضرار التين الشوكي
أضرار التين الشوكي

تعرفنا على السعرات الحرارية في التين الشوكي فدعونا نتعرف على أضراره وبدايةً فإن التين الشوكي يحتوي  على بذور يصعب على المعدة هضمها مما يتسبب في الإصابة بحالة مِن سوء و عسر الهضم و قد يصل الأمر إلى الإصابة بالإمساك و بخاصة عند الإفراط في تناوله و لهذا فإنه مِن غير المحبذ تناول الأطفال أكثر مِن حبتين إثنين مِن التين الشوكي في اليوم الواحد أما البالغين فإنه يُمكنهم تناول ما يصل إلى خمسة حبات و لكن لا أكثر فإضافة إلى الإمساك و عسر الهضم فإن الإفراط في التين الشوكي يُمكن أن يتسبب كذلك في:

1- الشعور بحالة مِن الغثيان و عدم القدرة على الإتزان.

2- إنتفاخ البطن.

3- إنسداد الأمعاء.

4- إنفخاض مستوى السكر في الدم.

تعرف على:

 السعرات الحرارية في قمر الدين وما هي فوائده وأضراره ؟

فوائد التين الشوكي

=
فوائد التين الشوكي
فوائد التين الشوكي

لكن و مِن الناحية الأخرى فإن تناول التين الشوكي ضمن النطاق المسموح به يُمكن أن يمنح فوائد كثيرة لعل أهمها:

1- التين الشوكي يحتوي على نسبة كبيرة مِن الألياف التي تُساهم و بشكل كبير في الشعور بالإمتلاء و الشبع مما يُقلل و بشكل كبير مِن مقدار الطعام الذي يتم تناوله عند الوجبات الأساسية و بهذا فإنه يُساهم و بشكل غير مباشر في فقدان الوزن.

2- يُساهم التين الشوكي في الحد مِن مستويات الكوليسترول الضار في الجسم مما يجعله الخيار الأفضل و الأمثل لمرضى القلب و الأوعية الدموية.

3- التين الشوكي هو الخيار الأفضل و الأمثل لمَن يُعانون مِن مرض السكر مِن النوع الثاني حيث أنه يحتوي على نسبة عالية مِن الألياف التي تُقلل مِن إحتمالية الإصابة بإرتفاع في مستوى السكر في الدم.

إقرأ أيضاً:

 السعرات الحرارية في الجبنة المثلثات وقيمتها الغذائية و10 مِن فوائدها الصحية

4- التين الشوكي هو أحد الفواكه الغنية بالسيلنيوم و الزنك و الحديد و هي كلها ناصر مهمة للجسم و تُساعد على تقوية الجهاز المناعي و تحد مِن إحتمالية الإصابة بالأمراض.

5- يحتوي التين الشوكي على نسبة عالية مِن الفيتامينات مثل فيتامين ب و فيتامين ج و هي كلها فيتامينات هامة و ضرورية لصحة الدماغ و تحد مِن إحتمالية الإصابة بالضمور العقلي ، كما أنها تُساهم في تنشيط الدورة الدموية و تقوية الأعصاب.

6- كما يُساهم التين الشوكي في الوقاية مِن إحتمالية الإصابة بنزلات البرد و الإنفلونزا و بخاصة خلال فصل الصيف فهو يحتوي على نسبة عالية مِن فيتامين سي.