السعرات الحرارية في القلقاس

السعرات الحرارية في القلقاس المعروف أنه نوع من أنواع النباتات الجذرية المعمرة ، المندرجة تحت النشويات حيث به مواد نشوية تزيد عن البطاطس والبطاطا،  ولكونه من الأطباق المميزة في المطبخ المصري يرغب الكثيرين في معرفة السعرات الحرارية في القلقاس ، سواء كان ممن يتبعون الأنظمة الغذائية للتخسيس ، أو من يحافظ على جسمه من زيادة المواد الدهنية الضارة ، وكذلك الرياضيين.

شاهد أيضا 

السعرات الحرارية في التين الشوكي

كم عدد السعرات الحرارية في القلقاس ؟

كم عدد السعرات الحرارية في القلقاس
كم عدد السعرات الحرارية في القلقاس ؟

طهي القلقاس أساس زيادة السعرات الحرارية في القلقاس

يعتبر القلقاس من الأطباق الشهية المميزة في فصل الشتاء بشكل خاص ، وتقدم عادة مع اللحم والأرز الأبيض ويحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان ، ويخشى البعض من أن يكون من الأطعمة الدسمة بعدد من السعرات الحرارية العالية ، ولكن يعود الأمر في زيادة السعرات الحرارية إلى طريقة الطهي التي تعتمد عليها ربة المنزل ، حيث أنها تزيد بالطبع في حالة اعتمادها على السمن والزيوت المصنعة ، أو الدهون الحيوانية الموجودة في اللحم التي تقوم بطهيه مع القلقاس ، كل ذلك يرفع من السعرات الحرارية في القلقاس بالتأكيد ، لهذا يفضل البحث عن طرق صحية في إعداده للاستفادة من القيمة الغذائية العالية له ، دون زيادة في الوزن أو السعرات الحرارية.

اقرأ أيضا

السعرات الحرارية في البروستد

طريقة حساب السعرات الحرارية في القلقاس

طريقة حساب السعرات الحرارية في القلقاس
طريقة حساب السعرات الحرارية في القلقاس

– تبلغ قيمة السعرات الحرارية لكل 100 جرام من القلقاس حوالي من 98 سعر حراري ، وهو ما يعادل طبق صغير الحجم منه ، والأمر ليس بقليل فهو يعادل ما يحتاجه جسم المرأة من السعرات الحرارية في اليوم بحوالي 22% ، وفي الرجال يرتفع قليلا ليقدر بحوالي من 29 % من السعرات الحرارية التي يكون جسمه بحاجتها في اليوم الواحد

– كما أن نصف الكوب من القلقاس المطبوخ يعادل 55 سعر حراري ، بالطبع على الطريقة الصحية في الطهي وإلا كانت السعرات الحرارية أكبر من ذلك .

– كما أن القلقاس المطبوخ بدون ملح تكون السعرات الحرارية في 100 جرام ، منهم حوالي 16.44 سعر حراري فقط ، ويتم حساب الكربوهيدرات الموجودة فيه من هذا المقدار ، والتي تعادل 12.4سعر حراري ، وما يقارب 0.72 سعر حراري من الدهون ، وحوالي 2.92 سعر حراري من المواد البروتينية.

اقرأ أيضا

السعرات الحرارية في الخبز السن

القيمة الغذائية في القلقاس 

=
القيمة الغذائية في القلقاس 
القيمة الغذائية في القلقاس

– يعتبر القلقاس من الأطعمة الغنية بالكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان ، ومن الوجبات المفضلة في فترة النظام الصحي للتخسيس ، طالما أنه بمقدار يناسب السعرات الحرارية في القلقاس ، المناسبة لتلك الفترة دون زيادة فيها حيث أن القيمة الغذائية لكل مائة جرام من القلقاس ، يتوفر بها حوالي من 0.73 جرام من البروتينات.

– يوجد به مقدار ضئيل من المواد الدهنية يبلغ 0.08 جرام ، ولكن ذلك في حالة الطهي الصحي ،  وكذلك يحتوي على 3.2 من الكربوهيدرات ، أي أنه غني غني بها.

– كما أنه غني بالعناصر المعدنية الهامة لجسم الإنسان ، حيث يوجد به ما يعادل 14 ملجم من الكالسيوم و2 ملجم من الصوديوم وحوالي 0.41 من الحديد ، و8 ملجم من الماغنسيوم ، وما يقارب 26 ملجم من الفوسفور .

– ويجد به أيضا ما يعادل 344 ملجم من البوتاسيوم ، وحوالي 0.54 من الزنك ، وما يعادل 0.09 ملجم من النحاس وحوالي من 0.13 ملجم من المنجنيز ، كما أن به واحد ميكروجرام من السيلينيوم.

– كما أنه غني بالفيتامينات ، حيث أن به ما يعادل 51 وحدة دولية من فيتامين أ ، وما يعادل 18.9 ملجم من فيتامين ج ، وما يعادل 0.11 من فيتامين ب6.