السعرات الحرارية في المعمول و أهم فوائد المعمول وأضراره

السعرات الحرارية في المعمول يُعتبر المعمول واحد مِن أشهر و أكثر أنواع الحلويات شيوعاً و بخاصة في عيد الفصح ، و مِن الجدير بالذكر أن المعمول يحتوي على نسبة مِن السميد و الزبدة أو السمنة و ماء الزهر و السكر و بودرة السكر التي يتم رشها على الوجه، و يُمكن عمل المعمول محشياً أما بالفستق أو الجوز أو اللوز أو التمر أو الكاجو.

تعرف على:

 السعرات الحرارية في الحمص المسلوق ونتعرف علي 9 من الفوائد الصحية للحمص

السعرات الحرارية في المعمول

السعرات الحرارية في المعمول
السعرات الحرارية في المعمول

مقدار السعرات الحرارية في المعمول وتحديداً في حبة المعمول الواحدة يبلغ 180 سعر حراري، أما المعمول بالفستق فإن الحبة الواحدة تحتوي على 200 سعر حراري، و حبة المعمول بالجوز تحتوي على 220 سعر حراري، و مِن الجدير بالذكر أنه يُنصح و يُحبذ تناول حبة معمول واحدة في اليوم لتجنب السمنة و يُحبذ دوماً تجنب المعمول بالسكر.

إقرأ أيضاً:

 السعرات الحرارية في البطاطس المسلوقة

فوائد المعمول

فوائد المعمول
فوائد المعمول

بعدما تحدثنا عن السعرات الحرارية في المعمول يجب الإشارة إلى مدى الفوائد الصحية التي يتمتع بها المعمول

1- تكمن فائدة المعمول في حشوته الشهية فإذا ما كان محشياً بالتمر مثلاً فإنه و في هذه الحالة يكون غنياً بالمعادن مثل الزنك و الكالسيوم و البوتاسيوم و الماغنيسيوم، و حتى الكربوهيدرات و البروتين و الألياف و الكربوهيردات و بالتالي فإنه و في هذه الحالة يكون مصدر أكثر مِن ممتاز للطاقة.

2- كما يُساعد معمول التمر على تنشيط الأعصاب فهو يتمتع بخصائص التمر المعروفة بخفض مستوى الكوليسترول في الجسم، كما أن التمر يقي الشرايين مِن التصلب فهو يحتوي على نسبة مِن مادة البكتين.

3- التخفيف مِن أعراض البواسير و تيسير مراحل الولادة و الوقاية مِن إحتمالية تعرض الحامل للإمساك، كما أن المعمول بالتمر مفيد للغاية لأولائك الذين يُعانون مِن فقر الدم فهو غني بالفيتامينات و الحديد.

4- كما يُعتبر المعمول بالتمر الأفضل لمرضى هشاشة العظام فهو يحتوي على نسبة مِن الكالسيوم و الفوسفور و فيتامين A.

5- أما إذا ما كان المعمول محشو بالجوز أو الفستق أو اللوز أو أياً مِن المكسرات بشكل عام فإنه فإنه يكون في هذه الحالة قادراً على إمداد الجسم بالدهون و الألياف و وقاية القلب و الشرايين مِن الكثير مِن الأمراض و تحسين مستوى السكر في الدم.

ملحوظة: لا يتعارض المعمول مع زيادة الوزن فقط في حالة تناوله بالحد المعقول حيث يكفي للغاية تناول قطعة واحدة في اليوم، و يُحبذ عند تناول المعمول تجنب العيش بأنواعه و الإكثار مِن الفواكه الطازجة خلال اليوم.

قد يهمك:

 السعرات الحرارية في السمك المشوي والمقلي و 10 فوائد صحية للسمك

أضرار المعمول

=
أضرار المعمول
أضرار المعمول

حسناً تحدثناً عن السعرات الحرارية في المعمول وعددنا فوائه ولكن هذا لا ينفي حقيقة أن له أضرار كثيرة لابد مِن الحذر منها ولعل أهم هذه الأضرار: 

1- في الواقع المعمول لم يثبت أنه قادر على الإضرار بالجسم بأي شكل مِن الأشكال إلا في حالة الإفراط منه فأضرار المعمول مرتبطه بالكمية التي يتم تناولها، فبالرغم مِن فوائد الحشوات فإنه لا يجب تجاهل حقيقة أن المعمول يحتوي على نسبة لا بأس بها مِن السكر و السميد و الزبدة و حتى السمنة و لهذا فإن الإفراط منه بأي شكل مِن الأشكال يُنكن أن يتسبب في الإضرار بصحة الشخص بشكل كبير و التسبب في زيادة الوزن.

تعرف على:

 السعرات الحرارية في العدس المطبوخ

2- يُعتبر المعمول أحد الأصناف كثيرة السعرات الحرارية و لهذا فإنه لابد مِن الحذر كل الحذر عند تناوله فالإفراط منه أو الإكثار منه دون مبالاة لأنواع الطاعم الأخرى أي تناوله و حده طوال اليوم يُمكن أن يتسبب في زيادة الوزن بشكل ملحوظ للغاية.

3- مِن أهم أضرار المعمول و التي لا يُمكن السيطرة عليها هو أن قطعة المعمول بعد دخولها المعدة تتحول و بشكل تلقائي إلى دهون تتكدس في الجسم و يترافق ذلك الأمر مع إرتفاع مستوى الكوليسترول و الدهون الثلاثية في الدم.