السعرات الحرارية في المهلبية وقيمتها الغذائية وفوائدها للأطفال

السعرات الحرارية في المهلبية المهلبية هي واحدة مِن أكثر أنواع الحلويات إنتشاراً حول العالم و بخاصة في الوطن العربي، و مِن الجدير بالذكر أن كل منطقة تُطلق عليها إسم مختلف ففي مصر مثلاً تُعرف بإسم المهلبية و في سوريا و بلاد الشام تُعرف بإسم المحلاية و في ليبيا إسمها محلبية و في الجزائر إسمها محلبي، و أياً ما كان إسمها وأياً ما كانت السعرات الحرارية في المهلبية فإنها  لا تزال مِن الأكلات المحبذة للكبار و الصغار.

تعرف على:

 السعرات الحرارية في الحمص المسلوق ونتعرف علي 9 من الفوائد الصحية للحمص

السعرات الحرارية في المهلبية

السعرات الحرارية في المهلبية
السعرات الحرارية في المهلبية

تُقدر السعرات الحرارية في المهلبية  بحوالي 245 سعر حراري و في حالة كانت المهلبية بدون سكر فإنها في هذه الحالة مقدار السعرات الحرارية في المهلبية  يُقدر بحوالي  195 سعر حراري و عند إضافة الشوكولاتة فإن مقدار السعرات الحرارية في المهلبية يُصبح 340 سعر حراري، و بالنسبة لمهلبية البرتقال فإنها تحتوي على 300 كيلو كالوري، و مِن الجدير بالذكر أن كمية الطاقة تختلف تماماً إذا ما أضفنا زبيب و مكسرات و أياً مِن أشكال الياميش المختلفة.

إقرأ أيضاً:

 السعرات الحرارية في البطاطس المسلوقة

القيمة الغذائية للمهلبية

القيمة الغذائية للمهلبية
القيمة الغذائية للمهلبية

تحتوي المهلبية على بعض العناصر الغذائية الصحية فالمكون الأساسي فيها هو اللبن و لهذا فإن الطبق الواحد يحتوي على نسبة كبيرة مِن البروتينات و الكالسيوم و الدهون المشبعة و الغير مشبعة و الكثير مِن الفيتامينات المختلفة و التي لعلعل أهمها فيتامين أ و فيتامين ب6 و فيتامين ب12 و فيتامين ب، كما تحتوي على نسبة كبيرة مِن المعادن مثل الفسفور الحديد و الماغنيسيوم، و نسبة مِن الكربوهيدرات و فيتامين د و البوتاسيوم.

قد يهمك: 

السعرات الحرارية في السمك المشوي والمقلي و 10 فوائد صحية للسمك

فوائد المهلبية للأطفال

=
فوائد المهلبية للأطفال
فوائد المهلبية للأطفال

المهلبية هي واحدة مِن أهم و أشهى الأطعمة لدى الأطفال فهي تحتوي على نسبة عالية مِن الفيتامينات و العناصر الغذائية المختلفة، و بجانب هذا فإنها سهلة الأكل و مُحببة لدى الأطفال و الكبار على حداً سواء، و مِن أهم فوائد المهلبية للأطفال:

1- تحتوي المهلبية على نسبة عالية مِن الكالسيوم و هو عنصر أساسي في الإحتفاظ بصحة الأسنان و العظام بل و تدعيمهم و حماية الجسم مِن أمراض العظام المختلفة.

2- كما تحتوي المهلبية على نسبة كبيرة مِن البروتين و هو الغذاء الأساسي لكافة أجهزة الجسم المختلفة، كما أنه المسئول عن عمليات الجسم الحيوية.

3- تحتوي المهلبية على نسبة عالية مِن المعادن و الأملاح و هي كلها مواد أساسية تُساعد الطفل على القيام بكافة الوظائف الحيوية و عمليات الإيض بشكل فعال، كما تُحافظ على صحة القلب فهي تحتوي على نسبة كبيرة مِن فيتامين أ و فيتامين ب6 و فيتامين د و فيتامين ب12 و فيتامين ه.

4- كما أن العناصر الغذائية في المهلبية تُساعد على حماية البنية العضلية للطفل فهي تحتوي على نسبة كبيرة مِن الفيتامينات و البروتينات و هي كلها ضرورية في وقاية الطفل مِن إحتمالية الإصابة بمرض الضمور العضلي الشائع لدى الأطفال.

5- تحتوي المهلبية على نسبة كافية مِن الدهون العادية و المشبعة و التي تُساعد الطفل على الحصول على الطاقة الحرارية اللازمة لممارسة يومه و ممارسة أنشطته اليومية المعتادة.

تعرف على:

 السعرات الحرارية في العدس المطبوخ

6- كما تُساعد المهلبية المعدة كثيراً فهي تُساعد في علاج الجراثيم و الميكروبات التي تُصيب الجهاز الهضمي، كما تقي مِن إحتمالية الإصابة ببعض الأورام السرطانية فالمهلبية تحتوي على أنواع مختلفة مِن الفيتامينات و مادة البروبيوتيك، كما تُساعد المهلبية على الحد مِن أعراض الإلتهابات التي تُصيب القولون.

7- طبقاً للدراسات العلمية التي أجريت فإن مَن يتناول اللبن لمدة ست أسابيع متتالية يقضي تماماً على الإلتهابات المصاحبة لأمراض القولون المختلفة.

ملحوظة : تحتوي المهلبية على نسبة عالية مِن السكريات و لهذا فإنه لابد مِن الحرص كل الحرص عند تناولها و عدم الإفراط منها حتى لا تُسبب السمنة.